هل الأسماك ضعيفة الذاكرة؟

الأسماك, ضعيفة, الذاكرة ,غرائب , الطبيعه

هل الأسماك ضعيفة الذاكرة؟

خليجية
هل الأسماك ضعيفة الذاكرة؟


لا أحد يعرف بالضبط مصدر تلك المعلومة، التي ظللنا نكررها لسنوات، حتى باتت وكأنها من حقائق العلم التي لا تقبل الشك، وربما تتذكر الآن كيف قدمت شركة "ديزني" للرسوم المتحركة فيلمها الشهير "البحث عن نيمو"، التي ظهرت فيه السمكة الزرقاء "دوري" ضعيفة الذاكرة ودائمة النسيان، وهو ما يعني أن ذاكرة الأسماك الضعيفة، لا تتعدى 3 ثوان على الأكثر، حتى أصبحت شيئا طبيعيا للغاية، نقوله باقتناع ودون بحث، رغم خطأ ذلك، وفق ما أثبتته الكثير من الدراسات العلمية.

ففي دراسة له، قدم الدكتور كيفين أربورتون، الباحث المساعد بمعهد "تشارلز ستورت" لليابسة والمياه في أستراليا، استنتاجاته بعد دراسته لسلوك الأسماك في المياه العذبة بأستراليا، والتي كان من الواضح تذكرها لأعدائها، وهروبها منهم في غضون عدة أشهر بعد هجومهم عليها ولو لمرة واحدة، كما تجنبت أسماك الشبوط معدات الصيادين لمدة عام على الأقل، عندما نجت منهم أثناء صيدها.

ويشير أربورتون إلى أن ذلك يعني ببساطة قدرة الأسماك على التعلم والاحتفاظ بذكرياتها، واسترجاعها لتلك الذكريات بعد فترة طويلة من الوقت.

وفي تجارب أخرى، درب باحثون أسماكهم على تناول طعامها على أنغام موسيقية مميزة لمدة شهر، أطلقت بعدها إلى المياه المفتوحة، وبعد نحو 5 أشهر، ورغم طول المدة ونمو السمك، كان من السهل استدعاء تلك الأسماك في مكان واحد عند تشغيل نفس الموسيقي القديمة، عبر مكبرات الصوت.

وفي دراسة أجريت عام 2024، في كلية علم النفس بجامعة "بليموث"، تم تدريب الأسماك على دفع رافعة داخل الماء للحصول على غذائها كمكافأة لها حال نجاحها، وأنجزت الأسماك مهمتها يوميا في نفس توقيت حاجتها للغذاء، مع توقفها عن ذلك بقية اليوم.

على جانب آخر، أثبت العديد من هواة الأسماك قدرتهم على اكتشاف إمكانيات الأسماك الفائقة بأنفسهم، فقد تمكن "جيمي هينمان" من تدريب سمكته الذهبية على التعرف على الألوان، والتغلب على العقبات والمتاهات داخل الماء. أما تجربة "روي ستوكس"، الطالب في مدرسة العلوم والرياضيات الأسترالية، لاكتشاف ذكاء أسماك الزينة، جعلته يضع قطعة بلاستيكية حمراء داخل الحوض، وتعمد إضافة الطعام كل يوم بجوارها، وبعد 3 أسابيع، كانت الأسماك تقترب من القطعة الحمراء كل يوم، منتظرة وصول الطعام كما تعودت.


الحياة البحرية والاسماك

الأسماك, ضعيفة, الذاكرة ,غرائب , الطبيعه

هل الأسماك ضعيفة الذاكرة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.