فوائد اللانولين للشعر والبشرة 2024

فوائد اللانولين للشعر والبشرة 2024

خليجية
فوائد اللانولين للشعر والبشرة


2024-03-03
اللانولين هو مادة دهنية سميكة وصفراء تتكون من مجموعة من الإسترات وهي مركبات كيميائية مرطبة بالإضافة الى 36 نوع مختلف من الأحماض الدهنية تُفرز من الغدد الدهنية للأغنام لحمايتها من الظروف الجوية القاسية الممطرة حيث يجعل الصوف زيتي وطارد للماء.

يُستخلص اللانولين من أصواف الغنم بعد مُعالجتها لتصنيع الغزل، وبعد إزالة اللانولين من تلك الأصواف يتم حفظها لإستخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل، وخصوصاً منتجات العناية بالشعر والبشرة. وإشتهر الرعاة والعمال الصناعيين الذين هم في اتصال دائم مع الصوف الأغنام بليونة من أيديهم بفضل اللانولين.

ومن الفوائد التي يُقدمها اللانولين للبشرة:

يدخل اللانولين في العديد من منتجات العناية بالبشرة وذلك ليس فقط لقدرة الفعالة على التغلغل واختراق خلايا البشرة، ولكن له القدرة أيضاً على الإحتفاظ بالماء داخل الخلايا فتحتفظ برطوبتها لفترة أطول مما يُعطيها مرونة وليونة وخصوصاً البشرة الجافة أو المُتشققة.

وغالباً ما يُستعمل اللانولين طبياً لتهدئة الطفح الجلدي، والحروق الطفيفة والسحجات. في هذه الحالات، يتم تنقيته جدا، وذلك لأن اللانولين الغير مكرر جيداً يُمكن أن يُسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يُمكن إستخدام الفازلين أو بعض الزيوت المعدنية فهي تقوم بدور مماثل لدوراللانولين.

كما أن اللانولين يُمكن إستخدامه في علاج التجاعيد حول العين والتجاعيد عموماً، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كمضاد للبكتيريا والفطريات فضلاً عن دوره الفعال في علاج علامات التمدد.

ومن الفوائد التي يُقدمها اللانولين للشعر:

بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروه الرأس وتقليل القشرة والحكة، فاللانولين مفيد جداً في حالات الشعر المُجعد الكثيف الذي يصعب تصفيفه، فالملمس الدهني له يُساعد في جعل ملمس الشعر أنعم.

يُعتبر اللانولين من الزيوت الثقيلة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء لذلك لا يستخدم مباشرة على الشعر حتى لا يظهره بمظهر دهني أكثر من اللازم إلا في حالات الشعر شديد الجفاف والمتقصف. كما يُمكن إستخدامه كمثبت لتسريحات الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.