صورسحلية اللسان الأزرق – معلومات عن سحلية اللسان الأزرق

صور,سحلية ,اللسان, الأزرق , معلومات


صورسحلية اللسان الأزرق – معلومات عن سحلية اللسان الأزرق

خليجية
صورسحلية اللسان الأزرق – معلومات عن سحلية اللسان الأزرق

السحالي زرقاء اللسان هي أكبر أعضاء أسرة الزواحف ، التي تتواجد في استراليا . ينمو حجم لسانها الأزرق نحو 17 إلى 24 بوصة . تعتبر سحلية اللسان الأزرق هي أحد الحيوانات الأليفة الفريدة من نوعها بسبب لون لسانها الأزرق ، وبسبب تمييزها بالولادة بدلاً من أن تبيض كباقي السحالي . تحب هذه السحلية لأكل الحجارة الصغيرة لمساعدتها على عملية هضم الطعام . تتمتع هذه السحلية بعمر يصل إلى 20 سنة .

الموطن
يتم العثور على السحالي الزرقاء اللسان في معظم أنحاء أستراليا . تعيش هذه السحالي في المناطق المفتوحة مع الكثير من الغطاء النباتي مثل أعشاب tussocky أو أوراق الشجر . ويحتمي هذه السحالي في الليل وسط أوراق الشجر وفي الجحور وتحت الأجسام الكبيرة على الأرض مثل الصخور وجذوع الأشجار . في الصباح الباكر ، تظهر سحلية اللسان الأزرق وهي تتسلق في المناطق المشمسة للبحث عن الغذاء خلال الأجزاء الأكثر دفئا من اليوم . مثل كل الزواحف ، لا تنتج سحلية اللسان الأزرق حرارة من أجسامهن ، بل تعتمد على الدفء من محيطهم لرفع درجة حرارة الجسم ، تبلغ درجة حرارة جسم سحلية اللسان الأزرق حوالي 30-35 درجة عندما تكون نشطة .

الحجم
يمكن ان يصل حجك سحلية اللسان الأزرق نحو ما يقرب من 600 ملم في الطول الإجمالي ، منها حوالي 360 ملم من الرأس والجسم .

التغذية والحمية
تتناول سحلية اللسان الأزرق تشكيلة واسعة من النباتات والحيوانات على حد سواء . سحلية اللسان الأزرق ليست رشيقة ، بينما تأكل الحيوانات البطيئة الحركة . أسنانهم كبيرة ولديهم عضلات قوية للفك حتى يتمكنوا من سحق القواقع والخنافس .

التربية
يعيش سحلية اللسان الأزرق وحده لأكثر من عام ، ولكن بين سبتمبر ونوفمبر يحدث التزاوج بين الذكور والإناث . تلد الإناث بعد ثلاثة إلى خمسة أشهر من التزاوج ، أي بين ديسمبر وأبريل . صغار سحلية اللسان الأزرق يصل حجمهم الى 25 بمقياس 130-140 ملم في الطول الكلي ويزونا 10-20 جرام . ألسنة زرقاء لهم عمرا طويلا ، فقد يعيش العديد من الحيوانات في الأسر لمدة 20 عاما .

التهديدات
لسوء الحظ ، تتناول سحلية اللسان الأزرق للقواقع والرخويات المسمومة ، لذا يمكن ان تصاب بالسم فتقتل . يجب توخي الحذر في استخدام طعوم الحلزون والحشرات لأنها يمكن أن تؤثر على سحلية اللسان الأزرق . صغار سحلية اللسان الأزرق هم فريسة سهلة للكلاب والقطط في الضواحي ، وكذلك للطيور الجارحة مثل kookaburras . معظم صغار سحلية اللسان الأزرق يعيشون في حدائق الضواحي ، ربما لا تصل إلى مرحلة البلوغ . وهناك عدد قليل من الكبار الذين يقتلوا ايضا من قبل الكلاب الكبيرة ، على الرغم من وجود الحراشف العظمية السميكة من البالغين لحمايتهم من العديد من عضات الحيوانات .

خطر سحلية اللسان الأزرق على البشر
لدغة كبار سحلية اللسان الأزرق يمكن أن تسبب الألم ، وانشقاق في الجلد وكدمات ولكنها لا تحتوي على سم ، وبالتالي فإن تأثيرها سيزول على المدى الطويل .


الزواحف, Reptiles

صورسحلية اللسان الأزرق – معلومات عن سحلية اللسان الأزرق

طرح راقى ومعلومات قيمه
شكرا سيدتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top