حلـقةَ بحثَ الدراسة التاريخية تجربــة حدسيــة

الدراسة التاريخية تجربــة حدسيــة
مسألة: إنّ من ينشد فلسفة التاريخ، يحتاج إلى جمع المفردات، إذ الدراسة التاريخية تجربة حدسية مباشرة، تجعل شخصيات الماضي جزءاً من التجربة الحاضرة للمؤرّخ الذي يدرسها، فإنّـه ينبغي أن يكـون موضوع المؤرّخ موضوعاً اندماجياً ذاتياً، فإنّا إذا انتقلنا من الفرد إلى المجتمع، وجدنا الماضي ماثلاً في الحاضر على نطاق أكثر اتساعـاً، متّخذاً شكل تراث مـن أنظمة، وعقائد، وفكر، ومعرفة، وتكنولوجيا، وبذلك الماضي الماثل يتميّز تراث الأمم، ومن ثمّ تتشكّل شخصيّاتها الكلّية السارية في الماضي، والحاضر، والمستقبل، ولذا نستكشف المستقبل أيضاً، ولكن الاستكشاف كما ذكرناه ليس قطعياً بل ظنّياً، حيث إنّ الاستقراء لا يكون تاماً، والذي يفيد هو الاستقراء التامّ، وأمّا الاستقراء الناقص فلا يفيد إلاّ ظناً. وعلى مبنى الاستقراء الناقص، بنى العالم الغربي كما هو المشاهد في اتّخاذهم نتائج من فحص مئات، أو ألوف، أو أقلّ من ذلك البشر في ناحية خاصّة ثمّ يحكمون على البشرية من تلك الناحية، ولابدّ أن تكون للمؤرّخ حاسّة تاريخية؛ كي يدرك ذلك، ومن ثمّ يتجنّب النظر إلى الماضي باعتباره صورة مكرّرة، أو مماثلة للحاضر، وتتّضح خلفية هذه الحاسّة أخلاقها حين يعالج مثلاً مسميات من الدولة الرومانية، مثل الشريف، والنبيل والرقيق، والعبد، والسيد، وما أشبه ذلك، فإنّه لا يصحّ أن تفهم هذه المسمّيّات كما نفهمها الآن، وذلك ما ذكروه في الأصول حيث قالوا: يلزم علينا أن نعرف مفاهيم الألفاظ في زمان المعصومين (ع)، وكثيراً ما يكون مفهوم لفظ في زمان غير مفهوم لفظ في زمان آخر.
كما أنّ الأمم أيضاً تختلف في المفاهيم ـ مثلاً ـ لفظ النجس بالنسبة إلى الهندوسي عبارة عن أنّه إذا نظر إليه تنجس بصره، أو مسّه بلا رطوبة، تنجست يده، بينما مفهوم النجس عند المسلمين غير ذلك، وهذا هو الذي يسبّب التشويش التاريخي، ويقع فيه كثير من الناس.
وقد قال الحاج السبزواري:
فلازم للفيلسوف المنطقي*** أن ينظر اللفظ بوجهٍ مطلق(109)
لكن ما ذكره خاصّ بالمنطق، وإلاّ فالشأن كذلك بالنسبة إلى الفيلسوف التاريخي، أو الفيلسوف الرياضي، أو الفيلسوف الفيزيائي، وإن كان الإطلاق سيكون نسبياً حينئذٍ، وليس ينظر إلى اللفظ فقط، وإنّما تكون النسبة للمنحى الذي يقصده من التاريخ، أو الرياضيات، أو الفيزياء، أو غير ذلك.

حلـقةَ بحثَ الدراسة التاريخية تجربــة حدسيــة

يسلموو سكران

ودي

يسآـموَ آختَ تيموريـةةَ

مروركَ أنيق

وَدي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مـنورَ أخي سآمَ

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو الاياادي سكران

مرورٍكَ عَطرٍ إختَ إميرةَ
وَدي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الدراسة التاريخية تجربــة حدسيــة
يسلموو سكران ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسآـموَ معتَزَ مروركَ رآقيَ حبي

َحيآكَ
(~.. ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.