الطواف بالبيت الحرام ومكروهات الطواف وانواعه

خليجية
مكروهات الطواف
يكره في الطواف ترك سنة من السنن ، ويكره المبالغة في الإسراع في الرمل ، ويكره الأكل والشرب ، وكراهة الشرب أخف ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم شرب ماء أثناء الطواف ، ويكره للطائف أن يضع يده على فمه ، وأن يشبك أصابعه أو يفرقع بها ، وأن يطوف وهو يدافع البول أو الغائط أو الريح ، أو وهو شديد التوقان إلى الأكل ، شأنه في ذلك شأن الصلاة ، ويكره الكلام بغير ذكر الله ، ويكره إنشاد الشعر إلا ما قل ، وبيع وشراء ، وأن يطوف شخص عن غيره قبل أن يطوف عن نفسه . ا هـ والله أعلم .
أنواع الطواف

الطواف أربعة أنواع هما طواف الإفاضة ، وطواف القدوم ، وطواف الوداع ، وطواف التطوع ، وإليك تفصيلا عن كل واحد منها .
(1) طواف الإفاضة حكمه ووقته
طواف الإفاضة هو طواف الركن ، ويسمى : طواف الزيارة أيضا يعني : زيارة مكة وهو مجمع على ركنيته لقوله تعالى : خليجية وليطوفوا بالبيت العتيق خليجية
غير أن الأحناف يرون أن الركن أربعة أشواط كما سبق ذكره .
ويدخل وقته بطلوع فجر يوم النحر عند الأحناف والمالكية ، وقال الشافعي وأحمد : يدخل وقته بمضي نصف ليلة النحر ، ولا آخر لوقته ، فإن وقته العمر كله ، ولكن يجب فعله في يوم من أيام النحر عند الأحناف ، أو في يوم من أيام ذي الحجة عند المالكية ، فإن أخره كره وعليه دم وفعله يوم النحر أفضل ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم : خليجية أفاض (طاف) يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى خليجية أخرجه أحمد ومسلم وأبو داود والبيهقي ، فيسن الطواف في هذا اليوم .
(2) طواف القدوم

ويسمى : طواف التحية ، وهو سنة عند غير المالكية كما سبق ، وهو تحية الكعبة خاص بها ولو كان الداخل غير محرم إلا أن خاف فوات المكتوبة أو الجماعة ، أو سنة راتبة أو الوتر فيصلي ما ذكر ثم يطوف .
وقال مالك وبعض الشافعية : طواف القدوم واجب على كل من قدم مكة محرما بالحج من الحل ، ولو كان مقيما بمكة ثم خرج إليه .
وأما من أحرم بالحج من الحرم فليس عليه طواف قدوم ، ومن أحرم بالعمرة كذلك..، لأن طوافه يكون ركن العمرة ، ولا يجب طواف القدوم على الناسي ، ولا على الحائض أو النفساء أو المغمى عليه أو المجنون ، وكذلك على من ضاق وقته على أعمال الحج بحيث لو اشتغل بطواف القدوم لفاته الحج .
(3) طواف الوداع ووقته

ويسمى : طواف الصدر بفتح الصاد والدال ، وطواف آخر العهد بالبيت ، وهو الطواف عند إرادة السفر من مكة .
وحكمه الوجوب على غير الحائض والمكي – وهو المقيم داخل المواقيت – وذلك عند الأحناف والشافعية والحنابلة ، لحديث ابن عباس : خليجية أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض خليجية أخرجه الشيخان .
وقال مالك : طواف الوداع سنة ، وهو قول للشافعي ، وليس على المعتمر طواف وداع كما أنه ليس عليه طواف قدوم . وطواف الوداع وقته المستحب عند إرادة السفر ، بمعنى أنما يسافر بعد الطواف مباشرة ، وهذا مجمع عليه .
ويجوز عند الأحناف أن يطوف للوداع بعد طواف الزيارة ، وبقاؤه بمكة بعد ذلك لا يضر ما دام لم ينو الإقامة .
وقال الآخرون : شرط الاعتداد بطواف الوداع ألا يقيم بعده لشغل غير أسباب الخروج ، فإن مكث لشغل غير أسباب الخروج مثل زيارة صديق وعيادة مريض وقضاء دين فعليه إعادة الطواف ، وإن مكث بسبب إعداد للخروج مثل شراء الزاد ، وشد الرحل ، ووضع الأمتعة في السيارة ، وتعبئتها بالبنزين فلا شيء عليه .
ومن خرج ولم يطف فعليه أن يرجع إن كان بينه وبين مكة أقل من مسافة قصر ، فإن كان أكثر لا يرجع ، وعليه أن يرسل دما ليذبح في مكة ، وكذلك إن منعه عذر عن الرجوع كأن خاف فوت القافلة ، أو التضرر من ظلام الليل ، وهذا عند من يرى وجوب طواف الوداع .
والأصح أن طواف الوداع ليس من مناسك الحج ، بل يؤمر به من أراد مفارقة مكة تعظيما للحرم . والله أعلم خليجية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزكـ اللهـ خيـ,,ـــر

طرح جدا مميز

دمت بخيـ,,ـر]]~~

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

همس الحجاز

تشرفت بمرورك العطر

جزيت خيرا وبارك الله فيكى

خليجية

جزاك الله الف خير..

وجعله بموازين حسناتك يارب.

تحيتي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

امير الذوق

اسعدنى مرورك العطر

جزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

غرور

تشرفت بمرورك الطيب

بارك الله فيكى

اللهم ارزقنا زياره بيته الحرام

مشكووووور اسلام على التوضيح والمعلومات و الافاده

جزاك الله كل الخير عالطرح القيم

احترامى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فانتا

اسعدنى مرورك الطيب

بارك الله فيكى وادخلك فسيح جناته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آسٌِِّـِِّـِِّلآمً

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.