السلاحف,صور السلاحف,معلومات عن السلاحف, تربية السلاحف, طرق تربية السلاحف

السلاحف,صور السلاحف,معلومات عن السلاحف, تربية السلاحف, طرق تربية السلاحف

خليجية

مقدمة :

خليجية

السلحفاة الأرضية إحدى الزواحف الأليفة التي يمكن تربيتها و الاستمتاع بمراقبتها .
و السلحفاة ليست حيوانا أبله كما يعتقد البعض ، و قد يساهم في هذا الاعتقاد بطؤها الشديد في حركتها ، لكن السلحفاة تستطيع تمييز صاحبها عن الآخرين و قد تستجيب لبعض أوامره إذا استطاع تدريبها !

و يمكن الإحتفاظ بالسلحفاة في المنزل دون مضايقات كذلك في الشرفات إلا أن تركها في الحديقة قد يكون أنسب لها ، لكن يجب الإحتياط و عدم ترك السلحفاة حرة الحركة تماما لأنها قد تتجول بعيدا إذا لم تترك في بيت مناسب تحد من حركتها .
و السلحفاة حيوان معمر .. قد يصل عمره إلى مائة و أربعين سنة .. لذلك فمع مرور الزمن تزداد الألفة بينك و بينها ……

يجب الإنتباه حين تنوي شراء سلحفاة أرضية فهناك علامات تدل على صحة سلحفاتك يجب عليك مراعاتها ، و هي :
– يجب أن تكون عيناها براقتين و لا تدمعان كما يجب أن تكون ثقيلة الوزن بالمقارنة مع السلاحف الأخرى في المتجر ..
و حينما تلتقطها يجب أن تسحب رأسها و أرجلها داخل الصدفة . و من المهم جدا فحص السلحفاة فحصا جيدا فقد تكون مصابة بالقراد و هي حشرة متطفلة تمتص دم السلحفاة و تصيبها بالأمراض .

منزل السلحفاة :

خليجية

البيت الآمن مهم جدا لسلحفاتك ، و يمكن أن تطلقها في المنزل حرة و لكن مع الحذر فقد تختبىء تحت الأثاث و يصعب عليك العثور عليها . أما في الليل فلا بد أن توفر لها المأوى المناسب مثل صندوق خشبي أو علبة كبيرة من الورق المقوى . مع تبطين العلبة بالأعشاب التي يجب أن تغيرها من حين لأخر مع مراعاة أن تكون العلبة واسعة حتى تكون السلحفاة مستريحة داخلها .

خليجية

طعام السلحفاة :

السلحفاة حيوان نباتي ، تحب كل ما هو أخضر اللون ، لذلك وفر لها كل يوم بعض أوراق الخس ، أو شرائح رقيقة من الخيار و القثاء أو غيرها . و هي لا تتناول الطعام كل يوم بنفس الكمية فلا يقلقك هذا ، خاصة عندما تعرف أن السلاحف تستطيع البقاء بلا طعاما أياما طويلة قد تضل إلى عشرين يوما ، و لكن لا تعتمد على ذلك ، فالسلحفاة تصوم عن الطعام برغبتها فقط .. فلا تفرض عليها الصوم
و لأنها تعشق أي نوع من أنواع النبات الأخضر فاحذر إذا أطلقتها في حديقتك لأنها قد تتغذى على ما بها من نبات !
أما عن الماء فيجب عليك توفير إناء مناسب مملوء بالماء لتشرب منه السلحفاة و في الجو الحار تحب الغوص في الماء لترطيب جسدها .

[IMG]https://linepassions.********/Tortues/Photos/Tortues-et-tomate.jpg[/IMG]

البيات الشتوي :

إذا لاحظت بأن سلحفاتك بدأت في التحرك ببطء و بدت كأنما تبحث عن مكان تنام فيه . و عزفت عن الطعام و كان الشتاء على الأبواب فاعلم أنها تشرع في البيات الشتوي . فان كانت سلحفاتك صغيرة الحجم فلا تسمح لها بالبيات الشتوي ، و انقلها في حجرة دافئة داخل المنزل ، و ذلك حتى تساعدها على سرعة النمو الذي يعرقله البيات الشتوي .. و قدم لها الطعام و الشراب من حين إلى آخر .
أما السلحفاة الكبيرة الحجم فجهز لها صندوقا كبيرا تعادل مساحة أرضيته ثلاثة أضعاف مساحة سطح السلحفاة على الأقل ، و املأ الصندوق بأوراق الصحف المكرمشة ، أو بالأعشاب أو بالقش و غط الصندوق بغطاء به بعض الثقوب للتهوية .
و لا تثبت الغطاء على الصندوق بمسامير حتى يتاح لك بين الحين و الأخر مراقبتها و الاطمئنان عليها . و يفضل عدم وضع لصندوق في غرفة دافئة داخل المنزل بل يحسن وضعه خارج المنزل أو في غرفة غير دافئة .
و مع قدوم الربيع تبدأ السلحفاة في التحرك إيذانا بانتهاء بياتها الشتوي ، حينئذ أعطها حماما دافئا و امسح برفق حول فمها و أرجلها و على الجزء السفلي من صدفتها . و من المعروف أن السلحفاة تفقد بعضا من وزنها في البيات الشتوي ، فإذا كان وزنها ثلاثة كيلو غرامات فقد تفقد منه حوالي 0،3 كيلوغرام .

نصائح هامة :

إذا لاحظت أن سلحفاتك مصابة بالقراد فلا تحاول شد الحشرة من فوق بالقوة فهي تكون ملتصقة بساق السلحفاة بقوة شديدة بل اسكب على الحشرة نقطة من زيت الطعام فتنكمش ، ثم تزال بسهولة بواسطة ملقاط .
لا تترك السلحفاة ملقاة على ظهرها ، و أعدلها في الحال ، لأنها لا تستطيع ذلك فوق الأرض المستوية للمنزل ، أما فوق الأراضي الوعرة فهي قادرة على تعديل وضعها بسهولة .
لا تحاول تلميع و صقل صدفة السلحفاة بالزيت أو بالشمع لان الصدفة غير مصمتة كما تبدو .. بل أن بها ثقوبا دقيقة لا تدركها العين ، يصيبها الزيت بالضرر .

خليجية

يسلمووا حلو

معلومات وصور للسلاحف

السلاحف,صور السلاحف,معلومات عن السلاحف, تربية السلاحف, طرق تربية السلاحف

تحيه وشكر ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو حلو على صور السلاحف و المعلومات

ودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الف شكر لمرور الجميه

تحياتي ..

السلاحف,صور السلاحف,معلومات عن السلاحف, تربية السلاحف, طرق تربية السلاحف

الف شكر لمرور الجميع

كل الود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top