الرسغ الكبير للطفل مؤشر على اضطراب قلبه

الدراسة اعتمدت على قياس الأنسولين
الرسغ الكبير للطفل مؤشر على اضطراب قلبه

خليجية
طبيبة إيطالية ربطت بين حجم الرسغ وصحة القلب

"كلما زاد حجم رسغ الطفل دل ذلك على تعرضه لاضطرابات قلبية"، تلك نتيجة دراسة طبية إيطالية أجريت لتحديد الأطفال المهددين في المستقبل بأمراض في القلب.
واعتمدت الدراسة التي أجرتها الطبيبة الإيطالية رافائيلا بوزيتي على قياس سماكة العظام في الرسغ، بالاستناد إلى أن خلل إفراز الأنسولين في الجسم، وهو السبب المباشر لمرض السكري، وأمراض أخرى قد تؤثر على القلب، يلعب دورًا في تشكيل بنية العظام، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.
وكانت الفحوصات الأولية السابقة التي تهدف لمعرفة ما إذا كان الطفل عرضة للإصابة بأمراض القلب تعتمد على قياس الوزن ونسبة الكولسترول وضغط الدم، ولكن الأطباء يدركون أن هذه المعايير ينقصها الثبات على مدار فترة طويلة من الزمن، وهو أمر لا يخدم التشخيص الطبي الدقيق.
ويميل معظم الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم إلى جمع بعض الوزن الزائد، ولكن سرعان ما تتبدد تلك الدهون الإضافية مع تزايد نموهم، ما يجعل الاعتماد عليها للتشخيص الأمر الأصعب.
وقالت الدكتورة رافائيلا بوزيتي، إختصاصية أمراض الأطفال في جامعة سابينزا في إيطاليا للشبكة الأمريكية "إن تراجع نسب إفراز الأنسولين في الجسم لدى الأطفال يمكن قياسه بشكل دقيق بالاعتماد على حجم الرسغ لدى الأطفال، الأمر الذي قد يوفر معطيات أفضل لمعرفة إمكانية تعرضهم مستقبلا لأمراض القلب".
وشرحت مضيفة أن الاختبارات التي أجرتها مع فريقها على هذا الموضوع أظهرت أن نقص الأنسولين في الجسم يجعل الرسغ أكبر بنسب تتراوح بين 12 و17%، ما قد يمثل مؤشرا مبكرا لمرض القلب، وفقا لمجلة "تايم" الأمريكية.
وذكرت بوزيتي أن الأنسولين يؤثر على العظام بفعل عامل موجود فيه يلعب دورا في نمو الجسم ككل، وخاصة العظام، وبالتالي فإن أي خلل فيه يؤثر على حجم العظام مباشرة، وقد جرى اختيار عظم الرسغ في الاختبار لسهولة ملاحظته.
وتضيف الطبيبة الإيطالية أن المطابقات التي أجرتها لاحقا دلت بالفعل على وجود هذا الرابط، إذ طور معظم الأطفال من أصحاب الرسغ الكبير في المستقبل مشاكل على صلة بالسكري والوزن الزائد.

خليجية

يسلمووو كازاا

لمرورك العطر

مودتي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الرسغ الكبير للطفل مؤشر على اضطراب قلبه

خليجية

يسلموووو ويعطيكِِِِِِالعافية ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمووو قوووت

لمرورك العطر

مودتي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.