الام والامومه ومكانتها عند المصريين

بســـــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
قبل الحديث عن الام عند المصريون نبدأ بمكانة الام عند الاسلام فمكانة الام عند الاسلام مكانة تعظيم وتشريف وتكريم من قبل المولى عز وجل ورسوله الكريم.
يقول المولى ((وبالوالدين احسانا)) ويقول فى الام ((حملته وهنا على وهن))اى ضعف على ضعف وعددها فى مواضع اخرى تكريما لها ولاهميتها والنبى (ص)ان احد الصحابه ساله .يارسول الله اى الناس احق بصحبتى فقال النبى(ًص):_(امك)قال ثم من؟قال(امك)قال ثم من؟ قال(امك) قال ثم من ؟قال(ابوك)صدق رسول الله(ص).
هذه هى الام عند الاسلام وعند سائر المجتمعات ؟
اما مكانة الام عند المصريون القدماء.فكانوا يدعون الى حب الام والعطف عليها والبر بها والاحسان اليها ويذكرون ابنائهم بفضل الام عليهم وبأهمية رضاها عنهم ومن اجمل ما تقرأ فى التوصيه بالأم فى الادب المصرى القديم كلمات الحكيم (اّنى) حين اخذ يعدد لابنه افضالها عليه فقال:
((ضاعف كمية الخبز التى تقدمها لامك.احتملها كما احتملتك انها لم تتقزز يوما من قزارتك . انها لم تقل لك يوما" لماذا فعلت ذلك؟لقد اخذتك الى المدرسه لكى تتعلم الكتابه . وانتظرتك هناك كل يوم ومعها الطعام والشراب الذى احضرته من المنزل. فاذا ماشببت واتخذت لك زوجه واصبح لك بيتا خاصا. فلا تنسى امك التى حملتك وزودتك بكل شىء. فان ان نسيتها كان لها الحق فى ان تغضب عليك . وان ترفع يديها شاكية الى الله وسوف يستمع الله لشكواها)).
وهــــــــــذا رجل وقد اخذ ابنه ليلحقه بالمدرسه فراح يوصيه قائلا :أحبب الكتب كحبك لامك.فليس فى الحياه ماهو اغلى منها .وفى ذلك يشير الى مكانة الام من ناحية ومن ناحية اخرى الى قيمة العلم والتعليم.
ونظرا لاهمة الام فى الاسره ومكانتها فى الوراثه والتوريث وحقها فى القوامه على اطفالها اذا ماتوفى زوجها .لقد اهتم المصريون بسلسلة النسب من ناحية الام وكثيرا ماذكروا ذلك على شواهد القبور . وفى النصوص الجنائزيه.
وحرص كثير من الابناء على وضع صور امهاتهم بجانب زوجاتهم كما ترى فى الصور التى تمثل الحياه اليوميه والمنتشره على جدران القبور.
هذه هى مكانة الام فى الحيا وتكريمها فى التوصيه وتعظيمها من قبل الاسلام فتدبروا اهمية الا م وقيمتها فى الحياه قبلما اتى يوم تندم كل الندم على ما قد اضعتها من وقت فى حرمانك من امك .
اخوووووووووووووووووووووووكم
عمـــــــــرو$مصـــــــــــــــــــــــراوى

يسسسسسسلمك ربي عالطرح القيم والمفيد

جل الشكر لجهودك اخوي /عمرو المصرواي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمووووووووووووووووووووو عمرو

طرح فى قمه الروعه

تقبل مرورى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو على الطرح المميز مصراوي

تحياتي..

تسسسسسسسسلم الاناامل ع الطرح الرائع

لاعدمناااك

يسلموووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.