مشغلات ام بي ثري الرقمية تعوق عمل منظمات القلب

مشغلات ( ام بي ثري) الرقمية تعوق عمل منظمات القلب

قال باحثون أمريكيون ان السماعات المستخدمة مع المشغلات الرقمية لملفات «ام.بي.3» الموسيقية مثل جهاز «اي.بود» ربما تتداخل مع اجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيلات الرجفان المزروعة.
ولم تشكل مشغلات ملفات «ام.بي.3» الموسيقية بذاتها تهديدا لمنظمات ضربات القلب ومزيلات الرجفان التي تستخدم في تنظيم ايقاع القلب. وأبلغ الباحثون اجتماعا لجمعية القلب الامريكية في نيو اورليانز أن قطع المغناطيس الصغيرة والقوية داخل السماعات يمكنها أن تشوش على عمل الاجهزة اذا وضعت على بعد ثلاثة سنتيمترات منها.
وقاد وليام مايزل من معهد أمن الاجهزة الطبية في أحد المراكز الطبية في بوسطن فريقا أجرى فحوصا لثمانية طرازات من سماعات مشغلات ملفات «ام.بي.3» بما فيها السماعات التي تثبت على الاذن من الخارج والسماعات التي تدخل الاذن على 60 مريضا لديهم منظمات ومزيلات الرجفان.
ووضع الباحثون السماعات على صدور المرضى فوق الاجهزة مباشرة. وتداخلت السماعات مع أجهزة القلب في حوالي ربع المرضى «14 من أصل 60» وكان احتمال التداخل لدى المرضى الذين لديهم مزيلات الرجفان ضعف الاحتمال لدى المرضى الذين لديهم منظمات للقلب.
وأظهرت دراسة أخرى عرضت في نفس الاجتماع أن الهواتف المحمولة المزودة بالتكنولوجيا اللاسلكية المعروفة باسم «بلوتوث» من غير المحتمل أن تتداخل مع عمل منظمات القلب.
ويرسل منظم القلب نبضات كهربائية الى القلب لكي يزيد أو يبطئ من سرعة ايقاعه. وقال الباحثون ان المغناطيس ربما يجعل المنظم يرسل اشارة بغض النظر عن معدل الخفقان وهو ما يحتمل أن يؤدي الى تسارع الخفقان أو عدم الانتظام في ايقاع القلب.
ويبعث مزيل الرجفان اشارات للقلب لجعل ايقاعه طبيعيا اذا أصبح الايقاع أسرع أو أبطأ من اللازم. ويمكن أن يتسبب المغناطيس في تعطيل عمل مزيل الرجفان بحيث يتجاهل الايقاع غير الطبيعي للقلب بدلا من أن يبعث صدمة كهربائية ليجعله طبيعيا.
وقال الباحثون ان الاجهزة تعود للعمل بالاسلوب الصحيح بعد نقل السماعات.
وقال مايزل في حديث عبر الهاتف: الرسالة الرئيسية هنا هي انه لا بأس للمرضى في استخدام السماعات الخاصة بهم بشكل طبيعي.. بمعنى انه بوسعهم الاستماع الى الموسيقى والابقاء على السماعات في اذانهم. لكن ما ينبغي عليهم ألا يفعلوه هو أن يضعوا السماعات بالقرب من أجهزتهم

الحمد لله على العافية …. معلومات هامة لمن يهمه الامر

لك الشكر على الموضوع

يسلمو اخي العزيز
مرسل

دائما مبدع

تقبل مروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.