تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

خليجية

بسم الله الرحمن الرحيم

أغضاء المنتدى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" لصوص سرقوا الأحلام "

نعم إنهم لصوص : أنت أيها الاب لص سرقت أحلام ابنك ، وأنت أيها المعلم سرقت أحلام تلميذ صغير .

قد يكون رد فعل خارج منك سواء كان مقصود أو غير مقصود مؤثرا على الطفل الصغير ، ويمتد معه حتى الكبر

قد يغير من مستقبله ، ينتج عن كلمة أو سلوك معين تأثير سلبى

اسمع )

طفل صغير فى مدرسته ، ومع أول أيام الدراسة ، دخلوا الفصل وجلس كل واحد فى مكانه ، كانت المقاعد لمن يصل أولا .

حسن طفل صغير دخل الفصل مسرعا ، وصل إلى المقعد الأول وجلس عليه ، وحازم طفل صغير دخل متأخرا ووصل للصف الأخير .

نلاحظ أن مظهر الطفلين مختلف ، حسن يبدو عليه الهدوء وأقل مظهرا من حازم الذى يبدو عليه المظهر الجميل .

دخلت المعلمة وكعادتها فى أول حصة سؤال عن أسماء الطلاب ، وماذا يريد أن يكون كل واحد فى المستقبل .

خليجية

مشهد 1)

سألت المعلمة اسمك ايه ؟
رد الطفل اسمى حسن

حسن عاوز تبقى ايه لما تكبر ؟
عاوز ابقى دكتور

ضحكت المعلمة ازاى يا حسن تبقى دكتور صعبة عليك
سكت الطفل

مشهد 2)

سألت المعلمة اسمك ايه؟
رد الطفل اسمى حازم

حازم حبيبى عاوز تبقى ايه لما تكبر
عاوز ابقى ضابط

ليه يا حازم تبقى ضابط …
لأنى ….

وأثناء هذا كان حسن مع الحوار !

التحليل )

تخيلوا معى أعضاء نهر ؟
ماذا خطر بتفكيركم ؟

صحيح …
موقف ورد فعل المعلمة فى الموقفين !

هنا هى تعاملت مع حسن بسلبية زائدة وتعاملت هنا مع حازم بإيجابية نتج عنها سلبية عند حسن

كيف حسام ؟

حسن هنا بدأ عقله فى المقارنه

بداية هى سألت حسن وهى بعيدة عنه ، وفى المقابل سألت حازم وايدها على كتفه
ففقد حسن لحظة حنان وجدها عند حازم ، وليس هناك اختلاف بينهما
فسلوك المعلمة أثر سلبيا

ثم سؤالها نفسك تبقى ايه يا حسن ؟ ، نفسك تبقى ايه حبيبى حازم
هنا شعر حسن بعدوانية ، فهو فى تفكيره عوض كلمة حبيبى بكلمات عدونية لتكتمل له الجملة
فأثرت كلمة المعلمة أثر سلبى

عندما ضحكت المعلمة بعد رد حسن ، وبعد رد حازم ضحكت
شعر حسن بالخجل ، وقد يصل إلى فقدان الثقه
وفى لحظتها سينظر على نفسه ويفكر عن السبب
كبداية لاهتزاز الشخصيه

ثم سكوت المعلمة مع حسن ، وحديثها مع حازم
شغل تفكير حسن فأثر تأثير سلبى

كل هذا فى تفكير الطفل حسن تجمع
حماس الطفل عند دخوله المدرسة ، بدأ يقل وقد يتلاشى
وقد يفكر " طالما أنا كده … العب مع اللى زيى "
ويصل لطريق خاطئ

معقول حسام)
فعلا اخوانى : قد يكون موقف ناتج من المعلمة له تأثير سلبى عند الطفل يصل به إلى اللامبالاه وسلوك عدوانى

كذلك الأب فى البيت :
قد يفرق فى التعامل بين أبناءه ، وقد يكون بين ابنه وابن غيره

مثال )
حينما يوبخ الأب طفله حسن
1- حسن انت غلطت …
2- امام اخوه الأكبر حسن انت غلطت وشوف اخوك الكبير احسن منك
3- امام اخوه الأصغر حسن انت غلطت وشوف اخوك الصغير احسن منك
4- امام صديقه حسن انت غلطت وشوف صاحبك
5- امام طفل لا يحبه حسن انت غلطت وشوف حازم

اذا هى تعاملا مختلفه :
الأول كان تعامل جميل من الأب قد يجعل حسن حريص أكثر
الثانى كان تعامل ليس سئ وهو التوبيخ امام الاكبر
الثالث كان مشكلة فى ذهن حسن فكيف يقارنه امام اخيه الاصغر؟
الرابع اما صاحبه ثم الأكثر مشكلة امام حازم

اذا هذه المعلمة سرقت حلم حسن فى أن يكون دكتور
وهذا الأب وضع حسن فى مقارنة أثرت عليه فسرق من شخصيته

فى النهاية :
أردت – صدى الإسلام – أن أوصل لكم معنى خطير وسلوك او رد فعل دون مقصد يؤثر تأثير سلبى

أتمنى أن تكون التشبيهات وصلت إليكم
وأى سؤال أو استفسار أو نقاش أنا موجود

وألقاكم فى لقاء وتحليل آخر

بقلمى

خليجية

صدى الإسلام

Hussam

لصوص سرقوا الأحلام,

اسم الموضوع مأخوذ من كلمات قالها

استاذى الدكتور ابراهيم الفقى

رحمه الله

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

خليجية

" طالما أنا كده … العب مع اللى زيى "

دى نتيجه ما وصل ايه بسلوك سلبى

ممممممممم التشبيه قريب جدا من التفرقه بين الابناء

ننجح فى توصيل ابنائنا للخطأ

دووون قصد

الله ينير ابصارنا للحق

موضوع قيم ومفيد

تسلم حسام ويسلم قلبك وفكرك

كانت هنا

فانتا

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

نورتى فانتو

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

خليجية

رائعٌٌ هو قلمك*~ حسام ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ارق التحايا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلمى روجينا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى, بقلمى

اروع ما طرحت حسام

تسلم الانامل

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلمى مريم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لصوص سرقوا الأحلام, تحليل سلوكى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.