عقم المراة من اهم اسباب العقم اسباب العقم عند النساء

خليجية

عقم المرأة ….. من اكثر ما تعانيه اليوم من الزوجات …. وهو ما الحياة الزوجية …و يهددها …. وقد يقضي عليها ….

فقد اثبتت الدراسات ان من بين 7 الى 8 حالات حرمان الزوجين من الانجاب … تكون المرأة هي السبب الاول فيه …

وعلى الرغم من ذلك لا يعتبر تأخير الحمل لمدة سنة من الزواج … بل عندما تتعدى 24 شهرا … دون ان يحصل حمل ….

وفيما يلي اهم اسباب العقم عند المرأة ….

1- التهاب بطانة الرحم : يعد التهاب بطانة الرحم اول سبب حالات عقم المرأة وهو المسؤول عن 30٪ من حالات العقر المستعصية فبسببه تنتقل مقاطع من الاغشية المخاطية الداخلية المغلفة لبطانه الرحم الى خارج الرحم . ويؤدي هذا الالتهاب الى الام مبرحة في منطقة العجان ( بين المثانة والمخرج ) . كما ينجم عنه بزوغ اضطرابات في الدورة الشهرية . وهذه الاخيرة هي ايضاً تصبح مصحوبة باوجاع غير معتادة في حال التهاب بطانة الرحم .

2- التقدم في السن : تتناسب درجة خصوبة المرأة طرديا مع عمرها . اذ تنخفض تدريجيا مع السن حتى تنتهي مع انقطاع الطمث. حيث اثبتت الدراسات ان المرأة تبلغ اوج خصوبتها في عمر 25 حيث تكون الاحتمالات 25٪ اي ثمة احتمال من 4 ان يصبح هناك .. وتقل الى 12٪ عند سن الثلاثين … و 6٪ في سن الاربعين . كل ذلك بافتراض ان الزوج سليم ولا يعاني اي قصور .

3- عدم انتظام الاباضة : خروج البويضة من المبيض والتي تسمى " عملية الاباضة " بالمصطلحات الطبية عملية جوهرية في الاخصاب الذي يكون على اوجه قبل 4 ايام من الاباضة وبعد يومين منها … وما يحث انه في بعض الاحيان يتغير موعدالاباضة فتتقدم او تتاخر او لا تحصل مطلقاً …لكن ذلك لا يعني انها لن تحصل في الدورة الثانية … فتلك اضطرابات مؤقتة وتخص دورة معينة … وقد لا تحدث في الدورة المقبلة .

4- دور قناتا فالوب : تعود تسمية قناتي فالوب الى اسم مكتشفها غابرييل فالوبيا .. اذ تتسم اغشيتهما الداخلية بكونها مهدبة اي ذات اهداب داخلية ضئيلة .. تلعب تلك الاهداب دوراساسيا في دفع البرعم ( النطفة المخصبة الاولى ) نحو الرحم لكي تستقر فيه وتنمو نمواً عنقودياً فيتكون الجنين **وتلعب القناتان ايضاً دوراً هرمونياً مهماً يتوقف بدوره على انشطة المبيضين الهرمونية . لذلك انسدادهما او تعرضهما لاصابة ما يؤدي الى عرقلة عملية الاخصاب .

5- عامل الهرمونات : تعد المنظومة الهرمونية عند المرأة دقيقة للغاية وحساسة للغاية . ما يؤثر تأثيرا بالغاً في الخصوبة والحمل .وما يترتب عليهما من تغيرات جسدية لذا من شأن اي اختلال هرموني تعقيد آليه الاخصاب .
ومن اهم اسباب اضطراب الهرمونات " التلوث " فبسبب النمط المعيشي المعاصر والقائم على زراعة وتغذية غير طبيعيتين ، يتعرض الجميع رجالاً ونساء الى تناول مواد وسموم كثيرة ، او استنشاقها ، فينعكس ذلك سلباً على اداء الهرمونات ويعرقل التكوين السليم للتشكيلة الهرمونية المعقدة .

6- تأثير الاورام غير الخبيثة : ثمة اورام ليفية او سليلة مخاطية قد تحصل في الاغشية المخاطية للرحم والمهبل ، والصحيح انها اورام غير خبيثة اي غير سرطانية لكن تداعياتها خبيثة اذ تشكل احد اسباب العقم واعاقة الحمل فهي تعوق تكون الجنين … وان تكون على الرغم من ذلك تعمل على عدم استقراره مما يؤدي الى حدوث الاسقاط … وهناك سبب مماثل اخر يتمثل في وجود اكياس فوق المبيضين .

7- توازن افراز هرمون " برولاكتين " : تتلخص وظيفة هرمون برولاكتين في حفز الغدد الثديية ( او اللبنية ) التي تضطلع بتكوين حليب الام . ومن المفارقات لوحظ ان زيادة هذا الهرمون يؤدي في الغالب الى خفض القدرة على الانجاب . ويعد وجود هرمون " برولاكتين " بافراط الى احد عوامل عقر المرأة .

……. اتمنى ان اكون قد وفقت في الموضوع ……….

……… شرحا وتفصيلا ……….

…….. لا تنسوني بالدعاء …….

منقول

دمتم سالمين ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

نسال الله العافيه
يسسسسسسسسسسلمو قووووت حبيبتي
ودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

سلمت يدك قوت
موضوع رائع خيتوو الغاليه

جمعتك مباركه

عقم المراة – اسباب عقم المراة – من اهم اسباب العقم – مسببات العقم – اسباب العقم عند النساء

يسسسسلمو قووووت ع الطرح ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلم الايادى قوت

لاحرمنا جديدك

وينقل للقسم المناسب يا قمر

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عقم المراة – اسباب عقم المراة – من اهم اسباب العقم – مسببات العقم – اسباب العقم عند النساء

يسسسسلمو قووووت ع الطرح الرائعط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عقم المراة – اسباب عقم المراة – من اهم اسباب العقم – مسببات العقم – اسباب العقم عند النساء

يسسسسلمو قووووت ع الطرح

دمتي بود ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمكن ربي ع الحضور الرائع

اسعدني تواجدكن

نورتوا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

خليجية

عقم المراة – اسباب عقم المراة – من اهم اسباب العقم – مسببات العقم – اسباب العقم عند النساء
تسلمي قوت على الافادة
والموضوع الجميل
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.