حشرة الدبور الأحمر . Vespa orientalis L

حشرة الدبور الأحمر

والمعروف أيضاً يإسم الدبور الشرقي. وكما هو معروف فإن عائلة الدبابير تعيش معيشة إجتماعية في طوائف أو مستعمرات. حيث تشمل الطائفة على الملكة والشغالات والذكور. وحشرات عائلة الدبابير تبني أعشاشها من الطين أو من الأخشاب أو من الورق بعد مضغها. وتكون هذه الأعشاش في تجاويف الأشجار أو زوايا الجدران أو تبني أعشاشها متصلة بواسطة نفق صغير بالأسقف أو الأشجار. وحشرة الدبور الأحمر مثل بقية أنواع الدبابير تعيش معيشة إجتماعية. حيث أنها تعيش في طوائف أو مستعمرات. حيث تتكون الطائفة من الملكة والشغالات والذكور.

خليجية

وينتشر الدبور الأحمر في دول عديدة. فهو موجود في العراق والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين ومصر والسودان وإيران وباكستان وأفغانستان ودول أخرى. كما ينتشر الدبور الأحمر في جميع مناطق السلطنة.

والحشرة الكاملة للدبور الأحمر لونها العام بني مشوب بحمرة والأجنحة لونها بني مشوب بصفرة. كما يوجد اللون الأصفر على جبهة الرأس والحلقة البطنية الأولى. ويوجد اللون الأصفر أيضاً على جانبي الحلقة البطنية الثانية والحلقتين البطنيتين الثالثة والرابعة.

ويمكن بسهولة التمييز بين الذكور والإناث في الدبور الأحمر. حيث أن بطن الذكر تتكون من سبعة عقل وله قرن إستشعار يتكون من ثلاثة عشرة عقلة. أما بطن الأنثي فتتكون من ستة عقل ولها قرن إستشعار يتكون من إثنا عشرة عقلة.وعموماً فإنه من المظهر العام يبدو الذكر بحجم الشغالة ولكنه يكون أفتح لوناً من الشغالة. أما الأنثي أي الملكة فحجمها يكون أكبر منهما وهي تكون مميزة بين أفراد المستعمرة. ن أضرار الدبور الأحمر على نخيل التمر أنه يتغذي على التمر الناضج وهو على النخلة. حيث تأكل الحشرات الكاملة للدبور الأحمر أجزاءاً من الثمار وهي على النخلة كما أنها تتغذي أيضاً على الثمار المتساقطة على الأرض. وتكون الإصابة شديدة والضرر كبير نوعاً ما في أصناف التمور الطرية والمتأخرة التامة النضج أو التي يتأخر جني تمورها.
خليجية
وجدير بالذكر أن الدبور الأحمر يعتبر من أهم أعداء النحل. إذ أنه يهاجم خلايا النحل للحصول على العسل من الأقراص. بالإضافة إلى أنه يهاجم شغالات النحل ويفترسها مما يسبب ذعراً وإزعاجاً شديداً للنحل والذي قد يهجر خلاياه ولا يعود إليها إذا تكررت مهاجمة الدبور الأحمر للخلايا. هذا بالطبع بالإضافة إلى أن لدغ الدبور الأحمر للإنسان أو للقائمين على خدمة النخلة يسبب ألماً وإزعاجاً شديداً لهم. ويعتبر الدبور الأحمر أيضاً من المفترسات الهامة للعديد من الحشرات الضارة وقد تكون هذه أحد فوائده. بالإضافة إلي الأضرار السابقة فإن الدبور الأحمر يعتبر ناقل لمسببات الأمراض النباتية بسبب تغذيته وانتقالة .
من الثمار المصابة إلي الثمار السليمة. كما أنه بسبب تغذيته على الثمار فإنه يؤدي إلى جرحها مما يساعد على سهولة دخول ونمو الفطريات والأعفان بالثمار وبالتالي تلفها أو إنخفاض قيمتها التسويقية

تبدأ دورة حياة الدبور الأحمر بظهور الحشرات الكاملة الذكور والإناث أي الملكات وذلك في أوائل فصل الخريف أي في شهر سبتمبر وذلك بغرض التزاوج. وبعد أن تتزاوج الذكور مع الإناث فإنها تموت وتبقى الملكات المخصبة مختبئة طوال فصل الشتاء في مكان آمن. بعد ذلك تظهر الملكات خلال فصل الربيع لكي تؤسس مستعمرة أو طائفة جديدة وذلك في نهاية شهر إبريل وخلال شهر مايو. حيث تبني كل ملكة عشاً خاصاً بها تضع فيه البيض. وعموماً تتكون الطائفة في العش الواحد من الملكة وعدد قليل من الذكور وأعداد كبيرة من الشغالات وفي بعض الأحيان قد يحتوي العش الواحد على أكثر من ملكة.
يتبع

ويتكون عش الدبور الأحمر من ممرات عديدة تؤدي إلى غرف تحتوي على عيون سداسية تبني من الطين المختلط بالقش أو الورق أو غيره من المواد. وتبدأ الملكة في وضع البيض داخل العيون السداسية. ثم يفقس البيض عن يرقات تقوم الملكة بتغذيتها بالرحيق وحبوب اللقاح إلى أن يتم نموها وتتحول إلى عذاري حرة والتي تتحول بدورها إلى حشرات كاملة أي شغالات. والتي تعمل على جمع الغذاء وتزيد من إتساع العش وتعتني بالملكة التي تتفرغ لوضع البيض. وبذلك يزداد عدد الشغالات في العش الواحد تدريجياً حتي يصل إلى أعداد كبيرة جداً وذلك خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر. وإعتباراً من منتصف شهر سبتمبر تبدأ الملكات في إنتاج ذكور وإناث خصبة لتتكاثر مرة أخرى. ومن المعروف أن الذكور تنتج من بيض غير مخصب. أما الإناث وهي ملكات المستقبل فتنتج من بيض مخصب. وفي نهاية الموسم تموت جميع الشغالات والذكور ولا يبقي من الدبابير في آخر شهر ديسمبر إلا الملكات التي تمضي فترة الشتاء مختبئة في الشقوق ولا تظهر إلا لفترات قصيرة للتغذية.


وتعتمد طرق مكافحة الدبور الأحمر على المكافحة الزراعية والميكانيكية والتي نعتمد فيها على تنفيذ بعض الإجراءات سواء للوقاية من أضرار الدبابير أو القضاء علىها ميكانيكياً وذلك يكون بإتباع ما يلي:


أولاً: يجب أن نقوم بجني التمور في الموعد المناسب وعدم تركها بعد النضج على النخيل. لأنها بذلك تكون عرضة لمهاجمة الدبابير والتي تفضل التمور الناضجة.

ثانياً: تغليف عذوق النخيل بأكياس مصنوعة من الورق أو السلك أو النايلون أو قطع من الخيش أوالسعف المجدول وذلك لمنع وصول الدبابير إلى التمر.

خليجية

ثالثاً: القضاء على الملكات خلال فصل الربيع. حيث أن القضاء على كل ملكة يعني القضاء على مستعمرة كاملة ستكونها هذه الملكة في الصيف القادم. ويمكن جمع الملكات عن طريق وضع قطع من السكر المندي بالماء في أماكن ترددها وتواجدها وعندما تأتي للتغذية يمكن قتلها عن طريق ضربها بالعراجين.

رابعاً: القضاء على عشوش الدبابير. ويمكن أن نفعل ذلك عن طريق إشعال قطعة من الخيش وربطها في نهاية عصا طويلة ثم يعرض عش الدبابير للحرق وذلك أثناء الليل أو الصباح الباكر.


خامساً: يمكن إستخدام مصائد خاصة لجمع الدبابير ومن ثم إعدامها. وفي السلطنة تستخدم الآن المصيدة السلكية المعدلة لهذا الغرض.

أما المكافحة الكيميائية للدبابير فتعتمد على البحث الجيد عن أماكن تواجد عشوش الدبابير ومن ثم يتم إستخدام طعوم سامة للقضاء على هذه الدبابير في عشوشها. ويتكون الطعم السام من خليط من أحد المبيدات الحشرية مع كمية من العسل أو الدبس وذلك بغرض جذب الدبابير للتغذية على هذا الطعم السام. هذا ويتم وضع الطعم السام عند فتحة ويفضل أن يتم تسميم عشوش الدبابير في المساء أي بعد عودة معظم الدبابير السارحة.

حشرة الدبور الأحمر
خليجية

احسنتي الطرح
يعطيكي الف عافيه

حشرة الدبور الأحمر . Vespa orientalis L
خليجية

يعطيك الف عافية

تحيتي

حشرة الدبور الأحمر . Vespa orientalis L
يعطيك العافيه ميسو ع الطرح

تحياتى لك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسسسسسسسسسسسلمو ميسو
مودتي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يعطيك العافية ميوسه على المجهود الراائع
وهذا التميز ليس بجديد عليكِ
سلمتِ حبيبتي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة شوق خليجية
احسنتي الطرح
يعطيكي الف عافيه
منووووورين متصفحي امتواضع
والابداع هو تواجدكم وردودكم
لاخلا ولاعدم
تحياتي وودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثريا خليجية
حشرة الدبور الأحمر . Vespa orientalis l
خليجية

يعطيك الف عافية

تحيتي

منووووورين متصفحي امتواضع
والابداع هو تواجدكم وردودكم
لاخلا ولاعدم
تحياتي وودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.