السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة . أسعد الله أوقاتكم جميعاً …هذا موضوع منقول من المراجع في الأوزان الشعريه ومن بعض المنتديات ونبدأ.. قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟ هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟ وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟ وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة .. 1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه). 2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال (غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي ) وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، 4- بحر الحداء : 5-العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. 6- السامري : غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ….مثال :- وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :- 2- المديد 3- البسيط 4- الوافر 5- الكامل 6- الهزج 7- الرجز 8- الرمل 9- السريع 10- المنسرح 11- الخفيف 12- المضارع 13- المقتضب 14- المجتث 15- المتقارب 16- المتدارك وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما : ويهزج في رجز ويرمل مسرعا… فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا.. بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأأرى لها داعي ولكن سأذكر تفاعيل البحور جميعاً لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :- كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد واوزان البحور هي : 1- الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن . 2- المديد فاعلاتن فاعلن فاعلاتن 3- البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن 4- الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن متفاعلن متفاعلن متفاعلن 6- الهزج : مفاعيلن مفاعيلن 7- الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن 8- الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 9- السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن 10- المنسرح : مستفعلن مفعولات مستفعلن 11- الخفيف : فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن 12- المضارع : مفاعيلن فاع لاتن 13- المقتضب مفعولات مستفعلن 14- المجتث مستفع لن فاعلاتن 15- المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن . 16- المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة .. هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : – الأولى: تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر . الثانية: وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل .. الطريقة : ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :- لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء. الشطر الثاني ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟ /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o / دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة . أولا- الفكرة : قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص . ثانيا-الجو : حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه . ثالثا- الخيال: تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي . رابعا – أول بيت : أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك . ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك . جـ – إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) .. خامسا – الترتيب : حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة . سادساً – بعد الانتهاء : حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها تــــــذكـــر : اتمنى يكون الموضوع عجبكم .. |
يعطيك الف عافية اخي عالافادة
سلمت
صباح الخير قوووووووت..تسلمى
مشكورة على المشاركة
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة .
يسسسسسسسلمو ضى القمر
تسلمى عاشقة السماء على مرورك
تسلم زائر على مرورك