الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله
وعلى آله وصحبه ومن ولاه وبعد..
وعلى آله وصحبه ومن ولاه وبعد..
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في أصول التفسير:
فإن اختلف المعنى الشرعي واللغوي ، أخذ بما يقتضيه الشرعي ، لأن القرآن نزل لبيان الشرع ، لا لبيان اللغة إلا أن يكون هناك دليل يترجح به المعنى اللغوي فيؤخذ به .
مثال ما اختلف فيه المعنيان ، وقدم الشرعي : قوله تعالى في المنافقين : (وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً )(التوبة: الآية 84) فالصلاة في اللغة الدعاء ، وفي الشرع هنا الوقوف على الميت للدعاء له بصفة مخصوصة فيقدم المعنى الشرعي ، لأنه المقصود للمتكلم المعهود للمخاطب ، وأما منع الدعاء لهم على وجه الإطلاق فمن دليل آخر .
ومثال ما اختلف فيه المعنيان ، وقدم فيه اللغوي بالدليل : قوله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ)(التوبة: الآية 103) فالمراد بالصلاة هنا الدعاء ، وبدليل ما رواه مسلم عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى بصدقة قوم ، صلى عليهم ، فأتاه أبي بصدقته فقال : " اللهم صل على آل أبي أوفى " .
وأمثلة ما اتفق فيه المعنيان الشرعي واللغوي كثيرة : كالسماء والأرض والصدق والكذب والحجر والإنسان .
وأمثلة ما اتفق فيه المعنيان الشرعي واللغوي كثيرة : كالسماء والأرض والصدق والكذب والحجر والإنسان .
للإستزادة يراجع كتاب : شـــرح مقدمة ف أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية و يليه شـرح أصول في التفسير
شرح : الشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت 1421ه) _ ص 211_ على حسب طبعة دار ابن الجوزي القاهرة .
شرح : الشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت 1421ه) _ ص 211_ على حسب طبعة دار ابن الجوزي القاهرة .
الف شكر على الطرح القيم
جزاك الله الخير كله
تحياتي
جزاك الله خير وجعلها في موازين حسناتك
مودتي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
تحيتي
باركتي غاليتي
يسلمك ربي حبيبتي حلووومه
ماقصرتي
تقديم وافي
الى الامام دوووم
تحيتي
شاكرهـ لكم تواااجدكم العــــــــــذب
ماانحرم حضوركم يااارب