و هو من احد الطرق الفنية التي استخدمها المسلمون في العصور الوسطى لزخرفة مبانيهم و هي عبارة عن رسوم مائية مرسومة على الجص و طريقتها تتلخص في الخطوات التالية:
1- يكسى الجدار بطبقة من الجص.
2- يطلى فوقها بالألوان المذابة في الماء.
و يراعى أن يوضع الطلاء قبل تمام جفاف الجص حتى يتشرب الجص اللون أثناء جفافه و يتفادى سقوطه. و من النماذج المعمارية التي استخدمت فيها هذه الطريقة في الزخرفة:
قصير عمرة الذي ينسب إلى الوليد بن عبدالملك 86-96 هجري و الذي يقع على بعد 50 ميلا شرق عمان و قد اكتشفته بعثة علمية برئاسة موزيل 1898 م.
قصر الحير الغربي في تدمر شيده هشام بن عبدالملك 106-125 هجري.
مدينة سامرا، حيث كشفت الحفائر الأثرية 1907م على يد فيوليه عن صور مائية مرسومة على الجص تعود للعصر العباسي، و قد أسس هذه المدينة الخليفة العباسي المعتصم 223 هجري و بقيت العاصمة الرسمية إلى أن هجرها الخليفة المعتمد 276 هجري. على أن الدراسة العلمية المنظمة عن هذه الحفريات قامت بها البعثة الألمانية بإشراف زاره و هرتسفلد بعد هذا الوقت بقليل.
حمام فاطمي بالقاهرة: كشفت الحفريات التي قامت بها دار الآثار العربية ( متحف الفن الإسلامي بالقاهرة حاليا) عام 1932م عن وجود زخرفة لبعض حنايا جدرانه بصور مائية مرسومة على الجص تعود للقرن 10 م أي 4هجري.
و يتضمن الكتاب العديد من التفاصيل عن التأثيرات الفنية من الفن السوري و الهلينستي و الساساني و غيرها على الفن الإسلامي، و مدعم بالأمثلة من الفنون التطبيقية التي عثر عليها أثناء الاكتشافات الحفرية في مناطق الحكم الإسلامي كالدولة الأموية و العباسية و الفاطمية و المملوكية و غيرها.
من نماذج فن الفرسكو
لوحة ملوك الأرض
صور حيوانات و آدميون من جدران قصير عمرة
راقصتان في إحدى لوحلت قصر الجوسق الخاقاني بمدينة سامرا
من إحدى لوحات قصر الجوسق بمدينة سامرا
صورة شاب بيده كاس في إحدى لوحات الحمام الفاطمي
اسـ،/،ـلًٍِاٍِمًًًٍََُِ بح ـب الًٍَِـ،/،ـجـ،/،ـمـٍِ،ًَـيعًٌٍَُِن27
طرح رائع
تحياتي