تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحقوا علاج الفتن البصريه مهم جدا

الحقوا علاج الفتن البصريه مهم جدا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وركاته,,

اخواني واحبتي فالله احب ان احيكم تحية طيبه من القلب للقلب

اخواني احمدوا الله على انه هناك ناس مازالوا يبادرون على نشر الخير واحمدوا الله انه هناك ناس مازالوا يستقبلون هذا الخير
فمن محبتي الشديده لكم أتمنا ان لا يكون موضوعي غير مهم بالنسبة لكم لانه والله من اهم المواضيع التي يتمنى المرء ان يذكر وويعض بها

لاننا نحن والله في عصر عمت و ملأت فيه الفتن
فا احببت ان اذاكركم وارشدكم وانصحكم لما هوا يقوام هذا العصر على منهج سليم صحيح غير باطل

اخواني قال تعالى: (( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ))

قال رسول صلى الله الله عليه وسلم (( ان الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لامحالة ، فالعين تزني وزناها النظر واللسان يزني وزناه النطق والِرجلُ تزني وزناها الخطا، واليد تزني وزناها البطش والقلب يهوي ويتمنى، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه) متفق عليه

اخي تدبر الايات وانضر وتمعن النضر
اخي الكريم الموضوع واضح وضوح الشمس

اخي لمذا تنضر الى الصور المحرمة والمقاطع وغريها..
اكيد الجواب عند البعض ( والله فيني شهوة) لاحظ
طيب عندك شهوة ماقلنا شيء طيب هذه الشهوة جتك من وين
الجواب : اما 1- تفكير اما 2- نضر الى حرام اما 3- مداعبة العضو…

طيب طيب تذكر قوله تعالى : (( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ))

اذا انت في هذه الحالة محاسب لما حالة هل تريد ان يعاقبك الله
الجواب: لا
طيب انا عندي لكم حلول كثيره جدا

-::- الحلول -::-

1- العلاج والدواء لمن ابتلي بفتنة النضر:

1- مراقبة الله واستحضار عظمته والإستحياء من الوقوع في معصيته وأنت في ملكه والحذر من الكفران لنعمة البصر في استخدامها في الحرام.
2- أن يطبق الوصية النبوية ( إذا رأى أحدكم أعجبته المرأة فوقعت في قلبه فليعمد إلى امرأته فإن ذلك رد نفسه) رواه ابوداود وفي لفظ مسلم ( كان معها مثل الذي معها)
>قال ابن القيم: فإن في ذلك التسلي عن المطلوب بجنسه والثاني: ان النظر يثير قوة الشهوة فأمر بتنقيصها بإتيان أهله ففتنة النظر أصل كل فتنة. أهـ
3- أن يعلم أن غض البصر هو عين الشجاعة وقهر النفس واثبات الرجولة وإن إطلاقه وراء النساء مهانة وحقارة ونقص في الرجولة والشهامة.
4- أن يذكر مناتنها ولايغتر بمحاسنها وليذكر عيوبها قال ابراهيم:إذا أعجبت أحدكم المرأة فليذكر مناتنها.رواه ابن شيبة
5- تذكر جمال الحور العين وحسنهن وأن هذه المرأة مهما بلغت مابلغت من الجمال فلا تساوي معها شيئاً ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، قال تعالى { وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ }البقرة 25 { حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }الرحمن 72 { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } النبأ 33 ، وقدجاء وصفها في الحديث ( يرى مخ سوقها من وراء اللحم ) متفق عليه
6- أن يعلم النظر بريد الزنى ، فإن من أكثر النظر إلى جمال المرأة فقد يتمكن بسببه حبها من قلبه تمكن يكون سبب هلاكه ووقوعه في الزنى.

2- فوائد غض البصر:

ذكر ابن القيم عشر فوائد منها:
1- تخليص القلب من ألم الحسرة ، فإن من أطلق نظره دامت حسرته، فأضر شيء على القلب إرسال البصر ، فإنه يريه ما يشتد طلبه ولا صبر له عنه ولا وصول له إليه ، وذلك غاية ألمه وعذابه
>قال الأصمعي: رأيت جارية في الطواف كأنها مهاة فجعلت أنظر إليها واملأ عيني من محاسنها ، فقالت لي: يا هذا ما شأنك؟ قلت: وما عليك من النظر ؟ فأنشأت تقول :
وكنت متى أرسلت طرفك رائدا ** لقلبك يوما أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر ** عليه ولا عن بعضه أنت صابر
والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية ، فإن لم تقتله جرحته ، وهي بمنزلة الشرارة من النار ترمي في الحشيش اليابس فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه.
2- أنه يورث القلب نورا وإشراقا يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح كما إن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه ولهذا – والله اعلم – ذكر الله تعالى آية النور في قوله { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }عقب قوله { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ } النور 30
3- أنه يورث صحة الفراسة، فإنها من النور وثمراته وإذا استنار القلب صحت الفراسة لأنه يصير بمنزلة المرآة المجلّوة تظهر فيها المعلومات كما هي والنظر بمنزلة التنفس فيها ، فإذا أطلق العبد نظره تنفست الصعداء في مرآة قلبه وطمست نورها .
قال شجاع الكرماني: من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة وغض بصره عن المحارم وكف نفسه عن الشهوات وأكل من الحلال لم تخطىء فراسته.
وكان شجاع لا تخطىء فراسته ، والله تعالى يجزي العبد على عمله بما هو من جنسه فمن غض بصره عن المحارم عوضه الله سبحانه وتعالى إطلاق نور بصيرته ، فلما حبس بصره لله أطلق الله نور بصيرته ، ومن أطلق بصره في المحارم حبس الله عنه بصيرته.
4- أنه يفتح له طرق العلم أبوابه ويسهل عليه أسبابه وذلك بسبب نور القلب فإذا استنار قلبه ظهرت فيه حقائق المعلومات وانكشفت له بسرعة ونفذ من بعضها ، ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه وأظلم وانسد عليه باب العلم وطرقه
5- أنه يورث القلب سرورا وفرحة وانشراحا أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر وذلك لقهره عدوه بمخالفته ومخالفة نفسه وهواه ، وأيضا فانه لما كف لذته وحبس شهوته الله وفيها مسرة نفسه الأمارة بالسوء عوضه الله سبحانه وتعالى مسرة ولذة أكمل منها .
> قال بعضهم: ( والله للذة العفة أعظم من لذة الذنب ) ولا ريب أن النفس إذا خالفت هواها أعقبها ذلك فرحا وسرورا ولذة أكمل من لذة موافقة الهوى بما لا نسبة بينهما وهاهنا يمتاز العقل من الهوى .
6- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكن منه عدوه وسامه سوء العذاب، فهو إذن يفرح بالنظر ولا يدري انه يهلك نفسه ويعرضها للعذاب !!!
7- أنه يسد عليه باب من أبواب جهنم ، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفعل ، وتحريم الرب تعالى وشرعه حجاب مانع من الوصول ، فمن هتك الحجاب ضري على المحظور ولم تقف نفسه منه عند غاية ، فإن النفس في هذا الباب لاتقنع بغاية تقف عندها ، وذلك أن لذتها تكون في الشيء الجديد ، فصاحب الطارف – المال الجديد – لا يقنعه التليد، والمال القديم – وإن كان أحسن منه منظرا وأطيب مخبرا، فغض البصر يسد عنه هذا الباب الذي عجزت الملوك عن استيفاء أغراضهم فيه !!!
8- أنه يدل على قوة العقل وتقدير العواقب لأنه لا يرسل بصره في المحارم إلا من خف عقله وزاد طيشه وعدم النظر في العواقب ، لكن صاحب العقل القوي والإدراك الثاقب يعلم ما تجني عواقبه فلا يرسل بصره إلى ما حرم الله تعالى.
9- أنه يخلص القلب من سكر الشهوة ولذة الغفلة ، فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الدار الآخرة ويوقع في سكرة العشق ، كما قال تعالى عن عشاق الثور قوم لوط { لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ } الحجر 72
فالنظرة كأس من خمرة والعشق هو السكر ذلك الشراب وسكر العشق أعظم من سكر الخمر فإن سكران الخمر يفيق وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو عسكر الأموات .
10- أنه سبب لدخول الجنة لحديث ( اكفلوا إلي بست اكفل لكم الجنة إذا حدث احدكم فلا يكذب وإذا أؤتمن فلا يخن وإذا وعد فلا يخلف ، غضوا أبصاركم وكفواأيديكم واحفظوا فروجكم ) رواه الطبراني

واخير اتمنا اني قد افتدتكم
والله يا اخواني الزمان على وشك الانتها وعلامته بدأت بالضهور لذلك نحن نحتاج الى تذكير
لذلك انصحكم بتذكير بعضكم البعض
قال تعالى: (( فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين ))

وجزاكم الله خير على انصاتكم
وجعلكم مداومين على عبادته تائبين عن عصيانه انه سميع مجيب.

"الذي ارجوه منكم"

|*| لاتبخلوا علينا بالدعاء نحن احوج الى ذلك |*|

""لا تنسوا الدال على الخير كفالعه انشروها وانشاء الله راح تؤجروا""

" محبكم في الله "

اللهم اغفر لي ولي والدي ولمن قرأ هذا الموضوع وللمسلمين والمسلمات الومؤنين والمؤمينات الاحياء منهم والامنوات

والسلام خير ختام..^..

تسلم الأيادي حبيبتي
على الطرح الرآآآآآآئع
الله ما يحرمنا جديدك
موفقة يا رب
تحيتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألحزين خليجية
تسلم الأيادي حبيبتي
على الطرح الرآآآآآآئع
الله ما يحرمنا جديدك
موفقة يا رب
تحيتي

يسلمو على ردك اولا

تانيا انا موبنت
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

طرح فى منتهى الأهميه

تسلم أيدك أخى

دومت متميز بطرحك الهداف

مشكور لحن جزاك الله خير

تحياتى

العفو

دائما ردودك تعطي نكهة للمواضيع

نورت اسير ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله كل الخير
بارك الله فيك .. ونفع بك
دمت بحفظ الرحمن

اسعدني مرورك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.