تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة – وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

خليجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:

وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟ وأيضا , هل قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة من السنة ؟ وإذا كان الجواب بنعم , فمتى نقرأها ؟.

الجواب:

الحمد لله
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :

أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .

ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .

رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .

انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .

ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".

قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .

" الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .

وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

قال المناوي :

قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .

" فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

وقال المناوي أيضاً :

فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .

" فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

ولم ترد أحاديث صحيحة في قراءة سورة " آل عمران " يوم الجمعة ، وكل ما ورد في ذلك ، فهو ضعيف جدّاً أو موضوع .

عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته حتى تحجب الشمس " .

رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 6 / 191 ) ، و" الكبير " ( 11 / 48 ) .

والحديث : ضعيف جدّاً أو موضوع .

قال الهيثمي : رواه الطبراني في " الأوسط " و " الكبير " ، وفيه طلحة بن زيد الرقي وهو ضعيف [ جدّاً ] .

" مجمع الزوائد " ( 2 / 168 ) .

وقال ابن حجر : طلحة ضعيف جداً ونسبه أحمد وأبو داود إلى الوضع .

انظر : " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

وقال الشيخ الألباني : موضوع ، انظر حديث رقم : ( 5759 ) في " ضعيف الجامع " .

ومنها ما رواه التيمي في " الترغيب : " من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة الجمعة كان له من الأجر كما بين البيداء أي الأرض السابعة وعروباً أي السماء السابعة " .

قال المناوي : وهو غريب ضعيف جداً . " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

والله أعلم.

الشيخ محمد صالح المنجد

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

هلا وغلا

عقودتي الغاليه

سبحان الله تمر ايام اقراها بعد صلاه المغرب
او العشاء وهذا يكون وقت انتهاء الجمعه
اول مرهـ اعرف كمان بضيف معلومه فضل
ذكر الرسول عشر مرات صباحاَ وعشر مرات
في المساء من يوم الجمعه فانها تحل له شفاعه
الرسول عليه افضل الصلاه والسلام وكذلك في حديث
بس مش حفظته نصاَ لكن مضمون الحديث من ذكر رسول
الله يوم الجمعه الف مرهـ غفر له ذنب ثمانين سنه سبحـــــــان الله

جزاكي الله خير الجزاء على التنبيه وجعل كل حرف من حروف
ماكتبتي في موازين حسناتك اللهم امين يارب العالمين 000

دمتي في حفظ الرحمن

تقبلي تحيتي ومروري

الله يجزاك خير غاليتي

ويجعلها بموازين اعمالك

تقبلي مروري وتحيتي

جزاك الله خيرا اختي عقد

طرح قيم

دمتي بخير

اللهم نور لنا في قبورنا

جزاك الله خيرا غاليتي عقد وجعلها في موازين حسناتك يارب

دمتي بخير

الله يجزاكِ كل خير اختي عقد الياسمين

الله يعطيِك العافيهِ

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع

مزيد من التألق والإبداع

تحياتي

يزاج الله خير

أثابج الله

يعطيج العافية

جزاك الله خير اختي عقد

تقبلي مروري

جزاك الله خير

غاليتي

موضوع رائع جدا

دومتي بكل الخير

جزاك الله خير

وجعلها في موازين حسناتك

يعطيك العافيه حبيبتى

دمت بود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.