أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلماً وطنياً على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة. يحتل المتحف سبعة عشر ألف متر مربع من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تصل المساحة الإجمالية لمبناه المكون من طابقتين، ثمانية وعشرين ألف متر مربع، ويوفر المتحف بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع، ولمستويات متعددة، فقد تنوعت المعروضات، لتشمل القطع الأثرية، والوثائق، والمخطوطات، ولوحات العرض، بالإضافة إلى استخدام وسائل العصر المتعددة، فضلا عن الأفلام الوثائقية، والعلمية التي تشتمل على عدة قاعات على النحو التالي:
تستعرض الظواهر العلمية التي تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى المتمثلة في خلق الكون والعوامل المؤثرة في سطح الأرض وأنماط الحياة في العصور الجيولوجية المختلفة وبيئات إنسان ما قبل التاريخ ، حيث تعرض عينات من الصخور والنيازك والمعادن والأحافير التي تدل على التغيرات الجيولوجية التي حدثت منذ ملايين السنين ، ولأهمية البيئة والحفاظ عليها, فقد تم إفراد جزء خاص بالحياة الفطرية في المملكة، أما الجزء الذي يتعلق بإنسان ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية, فيعرض على شكل آثار ومعروضات يتضح من خلالها كيفية تأقلم الإنسان القديم مع البيئة وأدواته الحجرية وطرق صناعتها وتطورها ونماذج لمساكن إنسان ما قبل التاريخ ورسوماته الصخرية.
وتشمل الفترة التاريخية الممتدة من الألف السادس قبل الميلاد من تاريخ الجزيرة العربية ، وقسمت معروضاتها في ثلاث أجنحة رئيسة يسبقها عرض لأهم المقومات الحضارية والثقافية, وخصص الجناح الأول لإبراز الحضارات القديمة التي نشأت في الجزيرة العربية ، في حين خصص الجناح الثاني لفترة الممالك العربية الوسطى، أما الجناح الثالث فيستعرض فترة المماليك العربية المتأخرة ، ويتم عرض العديد من القطع الأثرية من خلال هذه الأجنحة، بالإضافة إلى بعض المجسمات الأثرية والصور والخرائط والوسائل السمعية والبصرية.
تبرز حـالة الجـزيـرة العربـية وسكانها, وأهـم مدنـها وصناعاتـها وأسواقها التـي لـم تقتصر على التبادل التجاري بل تعتبر منتدى سياسيًا وثقافيًا وتجاريًا حيث تجمع الخطباءَ والشعراءَ من كل قبيلة لمفاخراتهم ومناظراتهم، كما تبرز الحج في العصر الجاهلي ، وأهم المدن التي كان يحج إليها ، وكذلك أحداث عام الفيل, وما يميز ذلك العام هو مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سنة 570م.
تضم هذه القاعة لوحات توضح النسب الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ونبذة مختصرة عن سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم منذ ولد في مكة المكرمة إلى أن هاجر إلى المدينة المنورة . ويشمل العرض مصحفًا مخطوطًا, ولوحة تمثل خارطة طريق الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وممرًا يجسد أحداث الهجرة بطريقة عرض الصوت والصورة بإخراج فني مميز.
يعتمد العرض فيها على إبراز فترات تاريخية هامة من التاريخ الإسلامي بداية من وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مروراً بعهد الخلفاء الراشدين، كما يبرز التوسع والإزدهار في العصر الأموي ثم التطور الحضاري في العلوم المختلفة في العصر العباسي ثم العصر المملوكي والعثماني. ويشمل العرض لوحات ومجسمات وصور وخرائط ومخططات وعملات وحلي ونقوش وأواني مختلفة إضافة إلى العروض السمعية والمرئية.
تمثل فترة تاريخية هامة من تاريخ الجزيرة العربية من 850-1309هـ الموافق 1446-1819م يبرز العرض فيها أحوال الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى، ثم تأسيس الدولة وميثاق الدرعية وتوطيد الحكم واستتباب الأمن وازدهار العلوم وحصار الدرعية بعد ذلك تأسيس الدولة السعودية الثانية والاستقرار والرخاء ثم الخروج من الرياض, ويشمل العرض على لوحات وصور وخرائط ومجسمات ومخطوطات ووثائق وأسلحة وعملات وأواني مختلفة بالإضافة إلى عرض مرئي عن فترة حصار الدرعية.
تبرز تاريخ الدولة السعودية الحديثة من بداية فتح الرياض على يد الملك عبد العزيز يرحمه الله 1319هـ ومراحل توحيد المملكة وتظهر طريقة العرض فيها من خلال مجسمات معمارية لجميع مناطق المملكة تبعاً لمراحل توحيدها تبدأ بتوحيد نجد والقصيم واستعادة الإحساء وتوحيد حائل وعسير والجوف، وضم الحجاز ثم إعلان قيام المملكة العربية السعودية, وهناك جناح يوضح النظام الإداري في عهد الملك عبدالعزيز وتنظيم الدولة وتطويرها وقصة اكتشاف النفط، ويشمل العرض فيها على الطرز المعمارية في مناطق المملكة ومخطوطات وأسلحة وكتب نادرة ووثائق وعملات وأواني مختلفة، وأدوات التعليم القديم ومواد وأواني تراثية أخرى وبيت شعر وعرض مرئي يحكي قصة توحيد المملكة.
يتركز العرض في هذه القاعة على الحج منذ أقدم العصور حتى يومنا هذا ويشمل على خمسة أجنحة كالآتي:
– مجسم لمكة المكرمة والمشاعر وتعريف بمناسك الحج.
– طرق الحج القديمة في الجزيرة العربية.
– تاريخ مكة المكرمة وحرمها والكعبة المشرفة.
– تاريخ المدينة المنورة وحرمها.
– الحج عبر القرون حتى الوقت الحاضر ودور الدولة السعودية تجاه حجاج بيته العتيق.
وفي هذه القاعة ( الحج والحرمين ) تنوعت المعروضات لتشمل موادًا وقطعاً أثرية وتراثية ومخطوطات ووثائق وصور ومجسمات وخرائط وأفلام.
( 9- 12 )
مساءا"
4.30- 9.30
السبت
مدارس / بنين
مغلق للصيانة
الأحد
مدارس / بنات
عائلات
الاثنين
مدارس/بنين
عائلات
الثلاثاء
مدارس / بنات
بنين
الأربعاء
مدارس/بنين
عائلات
الخميس
مدارس/بنين
عائلات
الجمعة
مغلق
عائلات
– 10ريال للشخص
– مجاناً للأطفال
– مجاناًللطلابوالطالبات
من مقتنيات المتحف :
مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من حجر الصوان الرمادي والأبيض والعسلي، تختلف أشكل تلك الرؤوس فمنها المثلث ومنها البيضاوي، ولها سطوح متموجة، وجميع رؤوس السهام لها ناب تثبيت وذبابة مدببة جداً، وبعضها له قرنين عن يمين ويسار ناب التثبيت. وفي الجهة اليمنى للصف الأول توجد أداة على شكل ورقة الغار، ولها سطح متموج، ورأس شبه مدبب. وفي أول الصف الرابع يوجد مجموعة من رؤوس الرماح ذات الأسطح المتموجة، والتي تكسرت أطرافها العلوية والسفلية.
جرة فخارية دائرية برقبة عالية وشفه ملوية للخارج وقاعدة مسطحة بعجينة حمراء خشنة تخالطها كسر الحجارة وأعواد القش، مدهونة باللون الأحمر، عليها زخرفة ملونة بالأسود على شكل مثلثات مقلوبة، وأسفل منها شريط يملأه خط متعرج يمثل أقواساً باللون الأسود، شوائها مؤكسد، دولابية الصنع، مرممة
مسلة من الحجر الرملي مستطيلة الشكل، تنتهي بعارضة منحوتة من جسم المسلة منتهي في الأسفل بشبه قاعدة جانبية منحوتة غير منتظمة وقسم السطح إلى جزأين، الأعلى خصص لرموز دينية تشمل قرص الشمس المجنح في الجهة اليسرى ثم يليه إلى اليمين شكل غير واضح المعالم ثم إلى الأسفل بالجهة اليسرى نجمة داخل دائرة في وسطها فتحة دائرية. ويليها نحت بارز لثور بقرنين منتصبين إلى الأعلى ومقوسين إلى الداخل وإلى الأمام من الثور نحت آدمي بارز بيده اليسرى مرفوعة إلى الأعلى. أما الجزء السفلي فعليه نقش آرامي مكون من عشرة أسطر متوالية عمودياً وممتدة أفقياً وتقرأ كالآتي:
1 ـ (لوح معبد) تيماء
2 ـ إقامة فسجو شهدو ابن
3 ـ (م)ـكى ، للحياة قدم قربانا في المعبد
4 ـ لصلم الرب، وأما بالنسبة لقاعدته هنا.
5 ـ فقد اقام هذا الرش امام
6 ـ صلم الرب كقاعدة شنجلا
7 ـ واشيما الهة تيماء
8 ـ من أجل حياة روح فسجو
9 ـ شهدو وذريته فالرب (..)
10 ـ (.) روحه من (. . .)
مذبح منحوت من الحجر الجيري له قاعدة مستطيلة مكونة من مصطبتين السفلى أعرض قليلاً من التي تعلوها، ويقوم على الثانية عمود مخروطي الشكل يقل عرضه مع ارتفاعه للأعلى، واجهة العمود مشكلة على هيئة أعمدة، ويقوم على العمود تاج مربع الشكل أعرض من العمود ويتكون من مسطبة تقوم على رأس العمود ثم كتلة حجرية بشكل شريط عريض ثم مسطبة ثانية تقوم على الكتلة الحجرية وفي وسطها يقوم حوض المذبح منحوت بشكل دائري وله حافة ترتفع عن سطح المسطبة. يظهر على الجزء الأسفل من عمود المذبح كتابة بالمسند. وزخرفة أسفل المسطبة السفلية لتاج المذبح بمستطيلات منحوتة؛ تحمل واجهة الحوض كتابة بالخط المسند.
رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين وتحيط بالعنق. في أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينيين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب ويظهر الفم مصوراً بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الاذنين بشكل بارز.
المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة.
كتلة حجرية مستطيلة شكلت على هيئة تمثال عن طريق النحت النافر، حدد الوجه بنحت حافة بارزة بشكل مثلث داخله شكلت العينان بنحت حافات بيضاوية متلاحمتان، من بينهما ينحدر أنف يستعرض قرب نهايته السفلية، أسفل من الوجه شكل ما يشبه العقد بنحت حافة بارزة تنطلق من كتف ثم تنحدر ثم تلتف إلى الأعلى لتتجاوز الكتف الآخر. أسفل من العقد نحت حافتان متوازيتان تسيران بشكل مستعرض وفي وسطهما نحت حافة قصيرة تربطهما بعضهما ببعض، وأسفل نحت شريط عريض بالنحت النافر يمثل حزاماً يشد نحت بارز على شكل مثلث بلسانين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافيه على المجهود الرائع يسلمووووو |
نورتى الموضوع بتشريفك العطر
يسلمو اخووي اسلام على الطرح الموفق..
معلوماات رائعه ماقصرت..
تحيااتي..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله كل خير اسلام على مجهودك موضوع متميز وقيم
الله يعطيك الف عافيه يارب
تحياتى
نورت الموضوع بتشريفك العطر
مجهود رائع تشكر عليه
يعطيك العافيه
احترامي لك
تشرفت بحضورك العطر
يعطيك الف عافيه اسلام
عالمجهود الرائع
دمت بحفظ الله