تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ولليلة القدر امارات وعلامات، معظمها لا يكون إلا بعد مضي تلك الليلة:/

ولليلة القدر امارات وعلامات، معظمها لا يكون إلا بعد مضي تلك الليلة:/

  • بواسطة

لم يشأ الله سبحانه أن يحدد ميقات ليلة القدر تحديدا دقيقا واضحا حتى لا يتكل الناس وإنما أخفى الله تعالى وقتها ليقوم المسلمون بإحياء اكبر وقت ممكن من أيام رمضان ولياليه، وذلك جار في كثير من الأمور، فقد أخفى الله تعالى ساعة الموت ووقت انتهاء الأجل، لتستمر الخشية من الله تعالى، ويستمر المسلم في طاعة ربه.
<وفي قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر">

عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان فإن غلبتم فلا تغلبوا على البواقي">

وما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "التمسوها في العشر الأواخر "يعني ليلة القدر" فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي">
00000000000000000000000000000000000000000000000000 0000000000000
فهذا يدل على ترجيح الرأي القائل بأن ليلة القدر في أواخر العشر. ورأي بعض العلماء، أن المراد بالسبع التي أولها ليلة الثاني والعشرين وأخرها ليلة الثامن والعشرين، وذلك لما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى.
ولليلة القدر امارات وعلامات، معظمها لا يكون إلا بعد مضي تلك الليلة:/

ومن هذه العلامات طلوع الشمس على صفة معينة، وهي أنها لا شعاع لها لما روي عن زر بن حبيش قال سمعت أبي بن كعب يقول. وقيل له أن عبد الله بن مسعود يقول من قام السنة أصاب ليلة القدر فقال أبي: والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان يحلف ما يستثنى، والله أني لأعلم أي ليلة هي؟ هي وعشرين وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها".
وروي ابن خزيمة من حديث ابن عباس مرفوعا "ليلة القدر طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة"
ولأحمد من حديث عبادة "لا حر فيها ولا برد وأنها ساكنة صاحية وقمرها ساطع".
ويلاحظ أن هذه العلامات الأخيرة تكون أثناء الليلة، وهذه الأمارات هي التي جاءت بها السنة الشريفة.
وليست ليلة القدر كما يزعم البعض كوكبا يضيء أو جائزة مادية يتلقفها صاحب الحظ، وإنما ليل القدر هي ليلة مباركة ذات مكانة جليلة، ينبغي على المسلم أن يقيمها بسائر أنواع العبادات، ولا مانع من ظهورها بعض العلامات الدالة عليها.
وقال الطبري: "في إخفاء ليلة القدر دليل على كذب من زعم أنه يظهر في تلك الليلة للعيون ما لا يظهر في سائر السنة، إذ لو كان حقا لم يخف على كل من قام ليالي السنة، فضلا عن ليالي رمضان".
وتعقبه ابن المنبر بأنه لا ينبغي إطلاق القول بالتكذيب لذلك، بل يجوز أن يكون ذلك على سبيل الكرامة لمن شاء الله من عباده فيختص بها قوم، دون قوم، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يحصر العلامة، ولم ينف الكرامة.
قال: ومع ذلك فلا يعتقد أن ليلة القدر لا ينالها إلا من رأى الخوارق، بل فضل الله تعالى واسع، ورب قائم تلك الليلة لم يحصل منها إلا على العبادة من غير رؤية خارق، وآخر رأي الخوارق من غير عبادة، والذي حصل على العبادة افضل. والعبرة إنما هي بالاستقامة بخلاف الخارق، فقد يقع كرامة وقد يقع فتنة.
وقيل أن المطلع على ليلة القدر يرى كل شيء ساجدا. وقيل يرى الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة. وقيل يسمع سلاما أو خطابا من الملائكة. وقيل من علاماتها استجابة دعاء من وقف لها".

::::في ليلة القدر يكثر من: "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني".:::

مشكووور اخووووي

وجميل منك

وتقبل تحياتي

اخووكم

احساسي

.0.0.

جزاك الله الف خير على نقلك للموضوع

وتحياتي لك

جزاك الله عنا خير الجزاء

مشكوووور اخووي

يعطيك العافيه

تحياتي

احساسي وعين الضبي وعاشق شكرا الف شكر على المرور

مشكوووووووووووووور اخوي

والله يديك العافيه

000000000000000000000000
بقـ الشووق ـايا

شكرا اخي زياد الجهني على الموضوع القيم

ونسال الله ان نكون ممن يوافقون بدعائهم وصلاتهم تلك الليلة المباركة

تحيااااتي

قــــــــــــــــــــال تعـــــــــــــــــــــالى:
خليجية

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررر اخي
تقبل تحياتي

بقــايا وبــدر ونضاال شكرا الف شكر على المرور

مشكوووووور زياد

قبلاتي ..
اميره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.