تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تُِِّْفْسٌِِّيَرٌٍ صٍْوٍرٌٍهٍَ آلبٌَِيَنْهٍَ

تُِِّْفْسٌِِّيَرٌٍ صٍْوٍرٌٍهٍَ آلبٌَِيَنْهٍَ

  • بواسطة

خليجية

خليجية
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (١) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (٢) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (٣) وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (٤) وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (٥) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (٦) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (٧) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (٨)

تفسير سورة البينة :-
هى سورة مكية أو مدنية وآيلتها ثمان .
1- " لم يكن الذين كفروا من " للبيان " أهل الكتاب و المشركين " أي عبدة الأصنام عطف على أهل " منفكين " خبر يكن ، أي زائلين عما هم عليه " حتى تأتيهم " أي أتتهم " البينة " أي الحجة الواضحة وهي محمد صلى الله عليه و سلم .
2- " رسول من الله " بدل من البينة وهو النبي صلى الله عليه و سلم " يتلو صحفا مطهرة " من الباطل .
3- " فيها كتب " أحكام مكتوبة " قيمة " مستقيمة ، أي يتلو مضمون ذلك و هو القرآن ، فمنهم من آمن به ومنهم من كفر .
4- " وما تفرق الذين أتوا الكتاب " في الإيمان به صلى الله عليه و سلم " إلا من بعد ما جائتهم البينة " أي القرآن الجلئي به معجزة له وقبل مجيئه صلى الله عليه وسلم كانوا مجتمعين على الإيمان به إذا جاءه فحسده من كفر به منهم .
5- " وما أمروا "في كتابهم التوراة و الإنجيل " إلا لعبدوا الله " أي أن يعبدوه فحذفت أن وزيدت اللام " مخلصين له الدين " من الشرك " حنفاء " مستقيمين على دين إبراهيم ودين محمد إذا جاء فكيف كفروا به " ويقيمون الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين " المله " القيمة " المستقيمة .
6- " إن الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين في نار جهنم خالدين فيها " حال مقدرة ، أي مقدرا خلودهم فيها من الله تعالى " أولئك هم شر البرية " .
7- " إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية " الخليقة .
8- " جزائهم عند ربهم جنات عدن " إقامة " تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم " بطاعته " ورضوا عنه " بثوابه " ذلك لمن خشي ربه " خاف عقابه فانتهى عن معصيته تعالى .

خليجية

بلاك لاين

خليجية

جزاك الله الف خير..

شرح متكامل..

يعطيك العافيه يارب..
تحيتي.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله كل خير اسلام على مرورك العطر

الله يعطيك الف عافيه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تحياتى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكى الله كل خير اختى غرور على مرورك المتميز

الله يعطيكى الف عافيه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تحياتى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

خليجية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله كل خير اخى امير الذوق على مرورك المتميز

الله يعطيك الف عافيه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تحياتى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عًٍمًرٌٍوٍ

خليجية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكى الله كل خير امانى على مرورك المتميز

الله يعطيكى الف عافيه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

احترامى لكى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله الف خير
بارك الله فيك .. ارق التحأأأأأأأأأيا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.