نسمع كثيرا عبارة ( خليك واثق من نفسك ) .. ( يجب أن تثق بنفسك) ( أهم شي الثقة بالنفس) … إلخ.
هنا لن نأتي على محاذير هذه الكلمة تربويا .. لكن شرعا ما حكمها ؟
الجواب :
أولا : الثقة لا تكون إلا بالله .
عليه نتوكل وبه نستغيث وإليه نلجأ .
( لا حول ولا قوة إلا بالله) ، أي االعبد لا حول له ولا قوة إلا بالله.
ثانيا: النفس ضعيفة أليس كذلك .
النبي صلى الله عيه وسلم ماذا قال لفاطمة _رضي الله عنها_ ؟
قال: "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ؟ أن تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت :
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، و أصلح لي شأني كله ، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا " *.
*صحيح ، صححه الألباني [السلسلة الصحيحة 1 / 397 ]
بعد ما سبق ( مع وجود أدلة أخرى غير ماذكر) .. نضرب مثال :
طالب عنده امتحان ، ماذا يقال له ؟
يقال :
افعل السبب ( ذاكر واستعد للامتحان ) ، و توكل على الله ولا تتكل إلى حفظك وذاكرتك فالنفس ضعيفة وإن لم يوفقك الله في وقت الامتحان فلن تنفعك ذاكرتك، وثق بالله وأحسن الظن بالله أنه سيوفقك لأن الله تعالى يقول_ كما في الحديث_ : ( أنا عند ظن عبدي بي؛ فليظن بي ما يشاء)*
*صحيح ، صححه الألباني [السلسلة الصحيحة 2/407].
أو يقال له :
ذاكر جيدا ، وثق بنفسك ، فأنت ذكي ، أو على الأقل لديك عقل وتدرك وتفهم ، وأنت عندك قدرة وتعرف و…. .
ما الفرق ؟؟
كلاهما فيه الأمر بفعل السبب ( وهو المذاكرة) .
لكن الفرق في أن الأول وكل أمره إلى الله ، والثاني وكل أمره إلى نفسه .
طيب ما المحذور ؟
1/ التوكل لا يكون إلا على الله ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ( عليه توكلنا ) ، وهذا فيه مخالفة فإن النبي صلى الله عليه وسم قال : " و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا" .
ولو كانت الثقة لأن الناس عندهم قدرات ووو فيثقون بأنفسهم لأجل ما عندهم ، فلماذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم " ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا" ؟؟ أليس النبي عنده قدرات؟
2/ النفس ضعيفة لا حول لها ولا قوة _استقلالا_ ، فالطالب مثلا قد ينسى أو يتشتت ذهنة أو …. مع أنه قد ذاكر واستعد وهو ذكي أيضا ووو .. لماذا ؟ لأن النفس ضعيفة .
كيف أثق بشيء ضعيف؟ هذا غباء أليس كذلك ؟
سئل العلامة مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم _ رحمه الله_ ** :
87- س:- قول من قال: تجب الثقة بالنفس؟
ج: لا تجب ولا تجوز الثقة بالنفس. في الحديث: ((وَلاَ تَكِلْني إلى نَفْسِيْ طرْفَةَ عَيْن)) (1) من يقوله؟! أَخشى أَن هذه غلطة منك؟! لا أَظن أَن انسانًا له عقل يقول ذلك، فضلاً عن العلم.
…(تقرير الحموية).
(1) جاء في حديث رواه أحمد: ((واشهد أنك ان تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضيعة وعورة وذنب وخطيئة واني ان أثق إلا برحمتك)).
تأمل جواب الشيخ جيدا .
** فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم آل الشيخ (1/150) .
[u]
طيب ما الحل ؟
1/ أن تفعل الأسباب : تذاكر للامتحان مثلا .
2/ توكل أمرك إلى الله {هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} الحج: (78) .
3/ تحسن الظن بالله و تطلب من الله التوفيق والسداد .
وبهذا تنجو من من المخالفة ، و تكون وفقت لعبادة آخرى _ من أعظم العبادات القلبية_وهي التوكل .
والحمد لله .
جاء في أحاديث كثير ة تحث على ما سبق ؛ منها _ مثال فقط_ :
_ قال صلى الله عليه وسلم : " احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجِزْ" *
*صحيح مسلم 8/56 .
اللهمـ صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكـ الله خيرا بهجهـ
وجعلهـ في موازين حسناتكـ
دمتي بحفظ الرحمن
اللهمـ صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكـ الله خيرا بهجهـ وجعلهـ في موازين حسناتكـ دمتي بحفظ الرحمن |
اشكرك عزيزتي
لانارتك صفحتي
يسلمووووووووو اديكى بهـجهـ
الموضوووووووووع رااااااااااااااااااائع
يعطيك العافية
تحياتي