الصلاة معراج المؤمن
(قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ…) (إبراهيم/ 31). وفي الصّلاة يعلن عن تصاغره وعبوديته لخالقه.. وفي الصّلاة تهبط الحجب بين العبد وربّه، فتفيض إشراقات الحب والجمال الإلهي على النفس، لتعيش أسعد لحظات الاستمتاع والرّضا؛ وهي في أرقى ما تكون من حالات الصحو الوجداني، والاستعداد للتلقي والقبول التعبّدي.. وفي الصّلاة عودة للوعي، واكتشاف لحقيقة الذات، ومعرفة قدرها أمام خالقها العظيم.. وفي الصّلاة محاولة صادقة للهجر والخلاص من الذنوب.. فهي سعي للهجرة إلى الله، والتسامي نحوه. وهي محاولة للتعالي والانتقال إليه. وهي عودة إلى الله بعد كل فترة زمنية يمارس فيها الإنسان حياته؛ فيتعامل مع نفسه، أو مع الله، والناس الذين يعيش معهم، فيتهاون بأداء حقوق الله عليه حيناً، أو يسيء إلى الناس فيسلك سلوكاً شاذاً ومنحرفاً حيناً آخر، فيكون بحاجة إلى التخلّص من هذه الآثار السلوكية السلبية، والتوجهات النفسية المنحرفة، فيجد في الصلاة محطّة لتطهير النفس والتأمّل في خيرها وصلاحها، ومنطلقاً لتغيير مساره وتوجِّهه في الحياة.. فهو في وقفته الصادقة بين يدي الله، يستغفره ويتضرّع إليه، ويعلن براءته وندمه، ورغبته في الاستقامة والطهارة، فيجدِّد بذلك عهده مع الله، ويستشرف آفاق مسيرته الحياتية من أوضح مداخلها، وأصفى أجوائها، فتنمو بكثرة الممارسة والاقبال على الصلاة ملكات الخير، وتتصاغر نوازع الشر، وتتوارى عن الظهور مناشئ الإجرام؛ فتقوى بذلك العزيمة، وتشتدّ الإرادة على الاصلاح وارتياد سبل الخير، وتنمو الرغبة في الطّرح والخلاص من كل سيِّئ في الحياة، بممارسة انسحاب النفس الدائم، وإخلاء آفاقها من عتمة الجرائم والآثام.. لذا كانت الصّلاة نظاماً تعبّديّاً لوقاية النفس من شذوذها، وعلاجاً جذرياً يداوي أمراضها، بتعهّد قواها وملكاتها ونوازعها بالتنشئة الصّحيحة، والتربية المستقيمة. وصدق الرّسول العظيم صلى الله عليه وسلم وهو يصف أهميّة الصّلاة، ودورها في تطهير النفس وتقويم السلوك البشري في الحياة بقوله: وجاءه صلى الله عليه وسلم رجل فقال له: يا رسول الله! أوصني، فقال: "لا تدع الصّلاة متعمِّداً، فإنّ مَن تركها متعمِّداً فقد برئت منه ملّة الاسلام". وجاء عنه صلى الله عليه وسلم: "ما بين الكفر والإيمان ألّا ترك الصّلاة". وقال صلى الله عليه وسلم: "لكلّ شيء وجه، ووجهُ دينكم الصّلاة، فلا يُشِينَنّ أحَدُكُم وجهَ دينه". وروي عن الإمام الصادق : "ما أعلم شيئاً بعد المعرفة أفضل من هذه الصّلاة، ألا ترى العبد الصالح عيسى بن مريم قال: وأوصاني بالصّلاة والزّكاة ما دمتُ حيّاً". ولهذه الأهميّة العظمى للصلاة أصبحت فريضة عبادية في كل رسالة إلهيّة بشّر بها الأنبياء لأنّها الصِّلة بين العبد وربّه، ولأنّها معراج يتسامى الفرد بها إلى مستوى الاستقامة والصلاح. ولذلك فإنّ القرآن عندما تحدّث عن الأنبياء ورسالتهم في الحياة، قال: فهي شعار أهل الإيمان، وصفة أُمّة التوحيد على تعاقب الأجيال، وتتابع الرسالات والعصور. لذلك تحدّث القرآن الكريم عن أُولئك المسلمين وعن شعارهم مع نبيّ الإسلام محمّد صلى الله عليه وسلم فأثنى عليهم، وقرن صفتهم بصفة أسلافهم من أتباع الأنبياء، وأصفياء الرسل، فقال عزّ من قائل: وما كان للقرآن هدف في هذا العرض التاريخي للصلاة إلّا ليؤكّد للمؤمنين أنّ الصلاة في كلّ الرسالات الإلهيّة كانت أولى شعائرها، ومخّ عبادتها بعد الإيمان بالله. وهكذا عرض لنا القرآن نماذج من الخطابات الإلهيّة الموجِّهة للأنبياء، بوجوب الصّلاة فريضة على أُممهم وأتباعهم؛ ليؤكِّد أهميّة الصّلاة، ويوضِّح مركزها في دعوات الأنبياء ورسالات الرّس |
يسآـممو خيتو موضوع قيم
آلله يجزيكي كل خير
جزاك الله كل الخير
وجعلوا فى ميزان حسناتك
مشكور على مرورك العطر
ارق تحياتىن5
اختي الغالية
جزيت جنانه والعتق من نيرآنه
نفع الله بطرحك وجعله في ميزآن حسناتك
دمت في حفظ الباري
تحيتي ..
دمـــــتم فــــي ح ـفـــظ الـــرح ـمــــــــــــن
وجعله في ميزانَ حسناتك
دمتي بحفظ الرحمن
اختي الغالية جزيت جنانه والعتق من نيرآنه نفع الله بطرحك وجعله في ميزآن حسناتك دمت في حفظ الباري تحيتي .. 1 |
جزاك الله خيرا
وجعلك من اهل الجنه
مشكوره مرورك العطر
ارق تحياتىن5
[font="]جـــ ع ــــل منـــازلك فــي الفردوووس الأع ـلـــى من الــ ج نــــــان دمـــــتم فــــي ح ـفـــظ الـــرح ـمــــــــــــن [/font]
|
جزاك الله خيرا
وجعلك من اهل الجنه
مشكوره مرورك العطر
ارق تحياتىن5