تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دلالات الالوان في القران الكريم

دلالات الالوان في القران الكريم

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دلالات الألوان في القرآن الكريم

إعداد
أبو إسلام أحمد بن علي

1- اللون الأصفر

هو أول الألوان ذكراً في القرآن الكريم , وقد ذكر (5) مرات في (5) آيات

واللون الأصفر له بعض الدلالات :

1- إدخال السرور على من ينظر إلى هذا اللون إذا كان في الحيوان.
2- الإفساد والدمار إذا كان في الريح .
3- الفناء واليبوسة والتهشم إذا كان في الزروع.
قال الله تعالى :
1-{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ }
البقرة69
– فعادوا إلى جدالهم قائلين:ادع لنا ربك يوضح لنا لونها.
قال: إنه يقول: إنها بقرة صفراء شديدة الصُّفْرة,
تَسُرُّ مَن ينظر إليها.

2- {وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً
لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ }
الروم51
– ولئن أرسلنا عليهم ريحًا
فرأواها
لمكثوا من بعد رؤيتهم له يكفرون بالله ويجحدون نعمه.

3- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً
ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأوْلِي الْأَلْبَابِ }
الزمر21
– ألم تر -أيها الرسول عليه الصلاة والسلام . أن الله أنزل من السحاب مطرًا
فأدخله في الأرض, وجعله عيونًا نابعة ومياهًا جارية,
ثم يُخْرج بهذا الماء زرعًا مختلفًا ألوانه وأنواعه,
ثم ييبس بعد خضرته ونضارته,
فتراه مصفرًا لونه, ثم يجعله حطامًا متكسِّرًا متفتتًا؟
إن في فِعْل الله ذلك لَذكرى وموعظة
لأصحاب العقول السليمة.

4- {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ
وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً
ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
الحديد20

5- {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ }
المرسلات33
– (كأنه جمالة) جمالة جمع جمل وفي قراءة جمالة (صفر)
في هيئتها ولونها والعرب تسمي سود الإبل صفرا
لشوب سوادها بصفرة فقيل صفر في الآية بمعنى سود
ن29تحياتين29


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك خيرا
طرح رائع فعلاً من قبلك غاليتي …
في ميزان حسناتك ان شاء الله
تقديري
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ينقل لملآذه المناسب

هلا شموخي ربي يسعدك يا رب

بارك الله فيكى قمرهم رنا ع طرحك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

كل الووود ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هلا افراح ربي يسعدك

ن5ن5ن5ن5ن5

دلالات الالوان في القران الكريم

جزاكي الله خير رنااا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

فتوى لفضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم بصدد هذا الموضوع ،،
وإليكِ وإلى المنتدى الفتوى :

ما رأيكم في مَن يفسّر دلالات الألوان في القرآن الكريم ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل هذا موضوع قرأته وأريد أن أتأكد من صحته
نص الموضوع
الألوان في القرآن موضوع قريته وحبيت أنقله لأعضاء المنتدى الكرام ما راح أطول راح أبلش :
1-اللون الأبيض الجميل لون الصفاء والنقاء (بيضاء لذة للشاربين)
2-اللون الأصفر لون التفاؤل والمتفائلين(صفراء فاقع لونها تسر الناضرين)
3-اللون الأسود لون الشقاء (يوم تسود وجوه وتبيض وجوه)
4- اللون الأخضر لون الاستقرار الروحي وأكثر الألوان إراحة للعين (سندس خضر وإستبرق)
5-اللون الأحوى وهو اللون الأسود المائل إلى الخضرة (فجعله غثاء أحوى)
6- اللون الأخضر القريب من السواد (مدهامتان)
7- اللون الأزرق لا أحفظ الآية بالضبط لكن الله جل وعلا يصف لون المجرمين حال حشرهم بأنهم يحشرون يومئذ (زرقا) فسبحان خالق الألوان ومبدع الجمال في كل زاوية من زوايا الكون …….. اللي يعرف ألوان ثانية أتمنى يضيفها للفائدة وفقكم الله لطاعته
هذا نص الموضوع
وجزاك الله عنا خير الجزاء

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذا غير صحيح ، فلا دلالة تَطَابُق للألوان على ما قِيل .
فمثلا :
اللون الأسود ، لا يدلّ على الشقاء ، كما في قوله تعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)
وقوله عزَّ وَجَلّ : (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ) .
ويشتهر عند فئام من الناس التشاؤم باللون الأسود !
وهذا غير صحيح .
فقد لبس النبي صلى الله عليه وسلم السواد وألبسَه غيره .
ففي حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ . رواه مسلم .
وَفِي رِوَايَة : خَطَبَ النَّاس وَعَلَيْهِ عِمَامَة سَوْدَاء .
وفي صحيح البخاري من حديث أم خالد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بِثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ فَقَالَ : مَنْ تَرَوْنَ أَنْ نَكْسُوَ هَذِهِ ؟ فَسَكَتَ الْقَوْمُ قَالَ : ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ ، فَأُتِيَ بِهَا تُحْمَلُ ، فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا ، وَقَالَ : أَبْلِي وَأَخْلِقِي .
وأستار الكعبة يغلب عليها السّواد .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ويزيدنا علماً آمين ….


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.