من فوائد الصلاة

خليجية
من فوائد الصلاة

مقدمة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد، فإن الله تعالى فرض الصلوات الخمس على الأمة الإسلامية رحمة بها وإحسانا إليها ليغذي بها إيمانهم ويرفع بها درجاتهم ويكفر بها خطاياهم وسيئاتهم ويضاعف بها حسناتهم ويدخلهم بها الجنة وينجيهم بها من النار، ولما لها من الفوائد العظيمة والمزايا الجسيمة مما لا يعد ولا يحصى أحببنا أن نذكر شيئًا منها ليرغب فيها من يريد لنفسه الفوز والفلاح والرقي والتقدم والنجاح فمن فوائد الصلاة بعد كونها عبادة الله…
1- أنها صلة بين العبد وربه ولذا سميت صلاة.
2- أنها تكفر الذنوب والآثام.
3- أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.
4- أنها نور في الوجه والقلب والقبر ويوم الحشر.
5- أن الصلاة للبدن والروح بمنزلة حقن صحية ووجبات غذائية.
6- أن الصلاة عمود الدين الإسلامي الذي يقوم عليه كعمود الخيمة.
7- أن الصلاة شعار المسلم فلا إسلام لمن ضيعها.
8- أنها بمنزلة الرأس من الجسد، فكما لا حياة لمن لا رأس له فلا دين لمن لا صلاة له.
9- أن الصلاة سبب المعونة على أمور الدين والدنيا كما قال تعالى وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ سورة البقرة (45).
10- أنها سبب للرزق كما قال تعالى وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ اسورة ، طه (132).
11- أن الصلوات الخمس واجبة على كل مسلم بالغ عاقل غير المرأة الحائض والنفساء لحاجتهم إليها.
12- أنها تجب على كل حال في الصحة والمرض والإقامة والسفر والأمن والخوف على قدر الاستطاعة كما تقدم.
13- أن الصلاة في المساجد مع الجماعة سبب للتعارف والتآلف والسلام والتعاون والمحبة.
14- أنها تزيد على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة للحديث الصحيح المتفق عليه.
15- أنها تُمحَى بها الخطايا وتُرفع بها الدرجات.
16- أنها دليل الإيمان وأمان من النفاق كما قال تعالى إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ آمَنَ بِاللهِسورة التوبة (18).
17- أن المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة سبب السعادة في الدنيا والآخرة والسلامة من شقاوة الدنيا والآخرة قال تعالى وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ سورة المعارج (34 – 35).
18- أن في أداء الصلاة رياضة للجسم ونشاط وصحة لما يقوم به المصلي من حركات متنوعة.
19- أن قبول الأعمال الأخرى موقوف على أداء الصلاة وقبولها لأنها عماد الدين الذي يقوم عليه.
20- أن الصلاة في المساجد مع الجماعة سبب لصلاة الملائكة على المصلي واستغفارهم له مادام في المسجد قبل الصلاة وبعدها – لحديث أبي هريرة رواه البخاري.
21- أنها رمز لوحدة المسلمين وجمع قلوبهم واتحاد صفوفهم، فالرب واحد والنبي واحد والقبلة واحدة والهدف واحد وهو طلب رضا الله وجنته والسلامة من عذابه وسخطه.
22- والصلاة مجلبة للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى مقوية للقلب مبيضة للوجه مفرحة للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى. شارحة للصدر مغذية للروح منورة للقلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان مقربة من الرحمن؛ لأنها صلة به عز وجل، وعلى قدر صلة العبد بربه يُفتح له من الخيرات أبوابُها، ويُغلَق عنه من الشرور أسبابُها،ويُفيض عليه التوفيق، والعافية،والصحة، والغنى، والأفراح،والمسرات كلها محضرة لديه ومسارعة إليه. وبالله التوفيق.

مسائل مهمة تتعلق بالصلاة:
الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له المتصرف في ملكه بما شاء وأراد. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الذي اصطفاه على بريته وأوجب على كل مسلم تقديم محبته وطاعته على الآباء والأمهات والنفس والناس أجمعين.
صلى الله عليه وعلى آله وسلم وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين أفضل الجزاء.
أما بعد: فهذه مسائل مهمة تتعلق بالصلاة مما يجب الإرشاد والتنبيه عليها تقع من بعض الناس بسبب الجهل والتهاون بشأن الصلاة وهي الركن الأعظم بعد التوحيد.

المسألة الأولى:
مسابقة الإمام بالركوع والسجود والخفض والرفع وتكبيرة الإحرام فإن ذلك كله محرم بنص الرسول صلى الله عليه وسلم كما قال: «أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار أو يجعل صورته صورة حمار» (متفق عليه). وقد قال كثير من العلماء: أن المسابقة تبطل الصلاة وهذا من جهل فاعله إذ ليس له خروج من الصلاة قبل إمامه.
المسألة الثانية:
عدم الخشوع في الصلاة وكثرة الحركة فيها والعبث باليدين في بدنه وملابسه وفرقعة أصابعه والنظر إلى الساعة وهو يصلي. والنفخ من أثر السواك أو غيره. إذا بان حرفان وكثرة النحنحة بدون حاجة. وتقديم إحدى رجليه عن الصف فلا يجوز ذلك. وقد قال بعض العلماء إذا أكثر
من الحركة وتوالت بدون ضرورة بطلت الصلاة.

وكذلك يوجد من بعض الناس أنه يتمايل في الصلاة من جانب إلى جانب من دون حاجة وجميع هذه الأعمال ضد الخشوع في الصلاة وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعبث في بدنه فقال لو خشع قلب هذا لسكنت جوارحه أو كما قال. فإن الخشوع هو لب الصلاة. وصلاة بلا خشوع كالجسد فاقد الروح، وقد مدح جل ثناؤه الذين هم في صلاتهم خاشعون بأعلى المقامات وهو الفلاح وهو أجمع كلمة قالتها العرب فإن الفلاح هو الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب والصلاة بخشوع وحضور قلب تأمر صاحبها بالمعروف وتنهاه عن المنكر وهي التي تقر بها عيون المتقين كما قال سيدهم وإمامهم صلى الله عليه وسلم «وجعلت قرة عيني في الصلاة»، وقال صلى الله عليه وسلم «يا بلال أرحنا بالصلاة» فالمتقون يستريحون بها، ومن سواهم يستريحون منها. فسبحان من فاوت بين خلقه ورفع بعضهم فوق بعض درجات. فإن الرجلين يقومان في الصف وأن ما بينهما في صلاتهما كما بين السماء والأرض كما ورد ذلك وأن الرجل لينصرف من صلاته ما كتب له إلا نصفها إلا ربعها إلا خمسها حتى بلغ عشرها. فالموفق الذي يتدبر ما يقول ويفعله في صلاته ويجعل ربه وإلهه نصب عينيه كأنه يراه فإن لم يكن يراه فإنه يراه. ويمثل الإنسان نفسه في صلاته ذليلا بين يدي عزيز رحيم راجيًا فضله وأرجى الوسائل المقربة للعبد إلى ربه هو باب الذل والافتقار والانطراح بين يدي سيده.
ومن أكبر الأسباب المعينة على الخشوع هو أن يتدبر المصلي قراءته وقراءة إمامه وأن يتدبر الأذكار من تسبيح وتكبير وأن يستحضر عظمة الله وكبرياءه وأنه واقف بين يدي أحكم الحاكمين ومالك الدنيا والآخرة الذي نواصي العباد بيديه وقلوبهم بين أصبعين من أصابعه يقلبها كيف يشاء. الذي لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ولا يعرف الخلق قدره ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. والموفق من وفقه الله ومن أراد هذا البحث فليراجع كتاب الصلاة للإمام شمس الدين ابن القيم فقد شفى فيه وكفى –رحمه الله
وكذلك رسالة إمام أهل السنة أحمد بن حنبل –رحمه الله – وقد أجاد فيها وأفاد.

المسألة الثالثة:
أن بعض الناس إذا سجد يرفع إحدى رجليه أو لا يمكنهن في الأرض وهذا يخل بالصلاة قال صلى الله عليه وسلم «أمرت أن أسجد على سبعة أعضاء اليدين. والركبتين وأطراف القدمين والجبهة مع الأنف وأن لا أكف شعرًا ولا ثوبًا» (متفق عليه). وكذلك إذا رفع أنفه عن الأرض فإنه يخل في صلاته.

المسألة الرابعة:
التخصر في الصلاة وهو أن يجعل يديه على خاصرته فإنه ورد النهي عن ذلك.

المسألة الخامسة:
تسوية الصفوف فإنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يسوي الصفوف بنفسه الكريمة وورد التشديد بعدم الاهتمام بذلك، وقال صلى الله عليه وسلم عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم. ويلزم محاذاة المناكب وإلصاق قدمه بقدم أخيه الذي بجانبه. وتكون الأقدام مستقبلة القبلة وإذا لم تحصل التسوية كما أمر صلى الله عليه وسلم وقعت النفرة بين المسلمين واختلاف القلوب كما أخبر به الصادق المصدوق وهذه حكمة وسر ومعجزة نبوية كما هو واقع وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

المسألة السادسة:
أن بعض الناس إذا هوى للسجود برك كما يبرك البعير يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه وهذا ورد النهي عنه. كذلك إذا أراد النهوض من السجود
أو القيام اعتمد على الأرض بيديه وهو قوي قادر وهذا خلاف السنة. والسنة أن يعتمد على ركبتيه إلا إذا كان عاجزًا لمرض أو كبر فلا بأس.

المسألة السابعة:
إذا دخل المسبوق ووجد الإمام في التشهد الأخير وجزم أنه يحصل جماعة فإنه لا يدخل في الصلاة مع الإمام بل عليه أن يحرص على تحصيل جماعة أخرى لأن الجماعة لا تدرك إلا بركعة تامة. كذلك في الجمعة إذا أدرك ركعة مع الإمام يتمها جمعة. وإن لم يدرك ركعة تامة صلاها أربعًا ظهرًا.

المسألة الثامنة:
أن بعض الناس يقرأ مع إمامه في الجهرية وهذا لا يجوز فإنه يجب عليه الإنصات والاستماع لقراءة إمامه. إلا أن العلماء استثنوا قراءة الفاتحة على خلاف في ذلك.

المسألة التاسعة:
أن بعض الناس يجهر في القراءة والتسبيح ويشوش على من بجواره وهذا لا يجوز.

المسألة العاشرة:
وتحتوي على عدة مسائل:
يزيد بعض الناس في الاستفتاح: ولا معبود سواك. وهذه الجملة لم ترد عن الشارع صلى الله عليه وسلم كذلك بعضهم إذا أراد أن يكبر تكبيرة الإحرام يكبر بدون رفع يديه وهذا خلاف السنة فإنه ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه أو منكبيه وكذلك يسن رفع اليدين عند التكبير للركوع وإذا رفع منه وعند قيامه من التشهد الأول يرفعهما مع التكبير وكذلك قول بعض العامة في دعائه في الصلاة اللهم خل عني. وهذه اللفظة خلاف المأثور بل
يقول ما ورد رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني في الدعاء بين السجدتين، كذلك بعض الناس إذا ركع لم يسو رأسه مع ظهره بل يرفع رأسه وهذا يخل في الركوع فإنه لا يكون ركوعًا تامًا حتى يستوي رأسه مع ظهره كما ورد في ركوعه . كذلك بعض الناس إذا استعاذ يقول أعوذ بالسميع العليم. ويسقط اسم الجلالة وهو الله وهذا خلاف ما ورد في الكتاب والسنة. فإن الله قال فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ واسم الله هو البركة بل قال بعض العلماء أنه الاسم الأعظم. كذلك بعض الناس إذا دخل المسجد جلس بدون أن يصلي تحية المسجد ركعتين سواء كان في وقت نهي
أو غيره.
والصحيح أن تحية المسجد تفعل كل وقت وهذا هو الراجح لقول النبي صلى الله عليه وسلم «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين» متفق عليه ولم يخصص ذلك في وقت معين.
كذلك يوجد بعض الناس يرفع بصره إلى السماء في الصلاة. وقد ورد النهي عنه مع الوعيد الشديد كما قال صلى الله عليه وسلم «لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم» رواه البخاري وغيره.
كذلك بعض الناس يتخلف عن متابعة الإمام في الركوع أو السجود أو يجلس إذا قام الإمام من السجود بدون حاجة وهذا مكروه كراهة شديدة.
وبالجملة فالصلاة مشتملة على أقوال وأفعال عبودية شرعية توقيفية والمسلم مأمور بأدائها كما وردت عنه صلى الله عليه وسلم فلا يجوز له الإخلال بها أو الزيادة عن المشروع. بل يلزمه أن يؤديها كما وردت. كما بينه وفصله العلماء في أحكام الصلاة في مواضعه. والصلاة هي أم العبادات كما أن الخمر أم المحرمات. فمنزلة الإنسان في الإسلام على قدر منزلة الصلاة في قلبه. كما ورد في بعض الآثار (من حافظ على الصلاة فهو لما سواها من دينه أحفظ ومن ضيعها كان لما سواها من دينه أضيع) وليس بعد إضاعة الصلاة دين كما ورد في الكتاب والسنة واتفق عليه جملة الصحابة والسلف الصالح. قال
عبد الله بن شقيق التابعي رضي الله عنه. أدركت أربعين رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . كلهم لا يعدون شيئًا من الشرائع تركه كفر إلا الصلاة. فعلى هذا إذا حكم بكفره فإن نكاحه يكون سفاحًا وتطلق زوجته في الحال لكونه والعياذ بالله ارتد عن دينه وإذا مات فلا يغسل ولا يصلى عليه ولا يقبر في مقابر المسلمين بل ينبذ كنبذ الجيفة ولا يرث ولا يورث أعاذنا الله والمسلمين من ذلك. فمن عرف بترك الصلاة أو التهاون بها فإنه لا يجوز ولا يحل لولي المرأة أن يزوجه موليته بل إن العقد باطل إذا عقد له. ويجب منع الولي من ذلك سواء من القريب أو البعيد من عشيرته أو الحاكم. فيا أيها المسلمون اتقوا الله في صلاتكم خصوصًا وفي شرائع الإسلام عمومًا وقوموا على من تحت أيديكم بإلزامهم بطاعة الله والمحافظة على أوامره واجتناب نواهيه فإن كلا منا راع ومسئول عن ما استرعاه الله فيه، وكل منا على ثغر من ثغور الإسلام فالله الله أن يؤتى الإسلام من قبله. أيها المسلمون اعتصموا بحبل الله جميعًا واستقيموا ولازموا طاعة ربكم تفوزوا بسعادة الدارين.
وخذوا على أيدي السفهاء وأطروهم على الحق أطرًا وتعاونوا على البر والتقوى وطهروا بيوتكم وأسواقكم ومجتمعاتكم من تلك القاذورات والمنكرات الظاهرة والأصوات المحرمة التي هي مزامير الشيطان من المجاهرة بجميع ذلك من شرب الدخان وحلق اللحى في الشوارع وانتشار ذلك فإن هذا أكبر خلل في الدين والمجتمع ومن انحطاط الأخلاق ومن الأوصاف الرذيلة التي هي ضد الأوصاف الشريفة فإن الغناء بريد الزنا والزنا بريد الكفر. فيا للأسف الشديد بعد ما كانت هذه البلاد معقلا للإسلام مزدهرة بالأخيار ومنبعًا للخيرات من التعلم والتعليم للعلوم النافعة الشرعية وقيام الأخيار بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبعد ما كانت مضرب المثل في التقدم في العلوم الدينية والأعمال الخيرية وكل مسلم موحد يفتخر بها ويثوب إليها. مضى الأخيار في سبيلهم بعدما أدوا واجبهم وفازوا إن شاء الله برحمة ربهم بأسرع لحظة انعكست الحال وتغيرت البلاد ومن عليها واستبدلنا بتلك الخيرات من العلوم النافعة والأعمال الصالحة والقيام بأوامر الله بالملاهي في
بيوتنا وأسواقنا ومجتمعاتنا وبعدما كانت البيوت والمجتمعات عامرة بتلاوة كتاب الله ومزدهرة به والألسن مترنمة به استبدلنا عن ذلك بالأصوات الخليعة الماجنة من الموسيقى وأنواع المطربات من شتى الإذاعات فبئس البدل بدل الخبيث بالطيب والأدنى بالذي هو خير. بعدما كانت العوائل في البيوت تفتتح نهارها بتلاوة كلام ربها وذكره وشكره وتتخلق وتتأدب بالآداب القرآنية أصبحت اليوم تترنم وتتعلم الأصوات الخليعة وألحان الفاتنات فيا للأسف الشديد على ما رضيناه لأنفسنا وعوائلنا ومجتمعنا لقد قابلنا نعم الله علينا المتوفرة المترادفة بكفرها وعدم شكرها والله يقول : وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ
وقد قال بعض السلف: إذا رأيتم الله يدر النعم ويواليها على قوم وهم مقيمون على معاصيه فاعلم أنه استدرج وقد مكر الله بالقوم ثم تلى قوله تعالى فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ سورة الأنعام آية 44.
أي آيسون من كل خير.
وقال تعالى :فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الأنعام (45).
أيها المسلمون والله أعلم بحقيقة إسلامنا كل منا مسئول أمام الله رئيس ومرؤوس كل على حسب قدرته واستطاعته هل أدى أمانته التي اؤتمن عليها وما أخذ عليه من العهد والميثاق
بقوله تعالى: وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا سورة المائدة آية 7.
وبقوله تعالى وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ سورة آل عمران آية 104.
وبقوله تعالى كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ سورة آل عمران آية 110.
أيها المسلمون هل كل فرد منا اليوم يقول إننا عملنا بهذه الآيات الكريمات وطبقناها على ما أمرنا به الله وعملنا بها كما عمل بها سلفنا الصالح أم تنطبق علينا هذه الآية الكريمة لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَت لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي العَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إلَيهِ مَا اتَّخَذُوهُم أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِّنهُمْ فَاسِقُونَ [المائدة 78-81].
والواقع أكبر شاهد وسنة الله في الأولين والآخرين واحدة فإنا لله وإنا إليه راجعون.
أيها المسلمون: انظروا في أمركم وارجعوا إلى كتاب ربكم وسنة نبيكم. فقد قال صلى الله عليه وسلم حين تلى هذه الآيات الكريمات «والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرًا وليضربن الله قلوب بعضكم على بعض ثم يلعنكم كما لعنهم» رواه أبو داود والترمذي وقالا حديث حسن
وقال تعالى:أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ * أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ * أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ( ) سورة الأعراف آية 97 – 99.
وقال تعالى: إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ سورة محمد آية 7.
وقال تعالى: وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ( )( ) سورة محمد آية 38.
عباد الله كونوا يدًا واحدة في نصر الحق وإعلاء كلمة الله والأخذ على أيدي السفهاء وكونوا عباد الله إخوانًا وأعوانًا على الحق والقيام به تفوزوا وتحوزوا شرف الدنيا والآخرة.
عباد الله إننا نشاهد المنكرات ظاهرة من ترك الصلوات وإعلان المنكرات
في الأسواق والبيوت. ولم يشاهد منا رجل واحد تمعر وجهه لله غيرة على دينه فما أجدرنا بالعقوبة والنكال على قبيح الأعمال.
أيها المسلمون انتبهوا وخذوا حذركم قبل أن يحل بنا ما حل بالعصاة وقبل أن يأتي يوم لا مرد له وقبل أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله. ولا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور. فإنه ما قام دين ولا استقام إلا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو من الجهاد في سبيل الله والجهاد في سبيل الله عده جملة من العلماء ركنًا من أركان الإسلام، فكيف ضيعنا هذا الركن العظيم؟!! فإنا لله وإنا إليه راجعون، نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا ونور وجهه الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يعيد للأمة الإسلامية مجدها وعزها وشرفها في القيام بنصرة دين الله وإعلاء كلمته، وأن يكونوا يدًا واحدة على من خالفه. وأن يجمع كلمة المسلمين جميعًا في مشارق الأرض ومغاربها،وأن يمن عليهم بالاستقامة على الصراط المستقيم، وأن يقيم لهم علم الجهاد، وأن يقمع أهل الشرك والكفر والبغي والفساد،وهو حسبنا ونعم الوكيل. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.
أملاها الفقير إلى الله: عبد الله المنصور الزامل

المصدر :

كلمات مضيئة

الشيخ عبدالله بن جارالله الجارالله

جزاك الله الف خير اخوي اسلام..

جهد ومعلومات مميزه..

نفع الله بك..
تحيتي..

خليجية

غرور

نورتى متصفحى بحضورك العطر

جزاكى الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آسٌِِّلآمً

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيك اخي ونفع بك الله الاسلام والمسلمين وجعلها الله في موازين حسناتكواساله بوجهه الكريم الفردوس الاعلى لك ومن تحب وجميع المسلمين

آمين

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

خليجية
أمونه

عطرتى الموضوع بحضورك الطيب وروحك المثلية
بارك الله فيكى واثابك الجنة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله الف خير اخى اسلام على مجهودك الرائع والطرح الممتاز

الله يعطيك الف عافيه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تحياتى لك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

خليجية

بلاك لاين

تشرفت بحضورك العطر

بارك الله فيك

جزاك الله الف خييييييييير
عالطرح
وجعله الله في موازين اعمالك
بالفعل انك شخص مميز)

خليجية

بهجت الدنيا

كم اسعدنى مرورك وروحك العالية

بارك الله فيكى

جزاك الله الف الف الف خيـــــــــــر

بارك الله فيك .. وجعله في ميزان حسناتك

يعطيك الف عافيه ع الطرح القيم

الله لايحرمنا جديدك

ارق التحــــــــأأأأيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top