متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

خليجية

على الرغم من التحليلات المخبربية للمصابين به ووضعهم تحت المراقبة، الا ان الأطباء عجزوا حتى الآن عن تحديد أسباب مرض التعب المزمن ما يجعلهم أيضا عاجزين عن تحديد علاج له ويكتفون بالمعالجة السطحية التي لا تشفي تماما منه.

من المعاهد الطبية التي تهتم بمرض التعب المزمن هو معهد الأمراض المزمن التابع لجامعة المكسيك الذي وصفه بمتلازمة التعب التالية للفيروس، فهي تتميز بشعور بالتعب طويل الأمد، مترافق مع طيف واسع من الأعراض.

ولكي يكون الشخص مصابا بهذه المتلازمة يجب ان يعاني من تعب مزمن لفترة لا تقل عن الـ 6 اسابيع من دون ان تكون هناك حالة مرضية ترد اليها حالة التعب هذه. وبشكل عام، فان اعراض هذه المتلازمة لا تتحسن بعد الراحة في السرير، ولربما تسوء بعد القيام بجهد جسدي او عقلي.

والأعراض التي قد تترافق مع الشعور بالتعب المزمن هي التالية: ضعف مهم في الذاكرة القصيرة الامد او التركيز، وألم في البلعوم الم عضلي والام مفصلية متعددة، من دون وجود علامات التهابية من احمرار او انتفاخ في المفاصل المؤلمة، او صداع مختلف عن المعتاد سواء في نمطه او شدته، أو نوم غير مريح وتعب عضلي يلي الجهد يستمر اكثر من 24 ساعة.

ومن الأعراض الاخرى التي يمكن ان تصيب المريض، ألم وانتفاخ في البطن وألم في الصدر وسعال مزمن وإسهال ودوران وجفاف في العين والفم والم في الاذنين وعدم انتظام دقات القلب وألم في الفكين وتيبس صباحي وغثيان وتعرق في الليل، ومشاكل نفسية كالاكتئاب والهياج او عدم الاستقرار النفسي والقلق ونوبات الخوف والغضب وفقدان الوزن.

ويقدر عدد المصابين بهذا المرض في المكسيك لوحدها بحوالي 350 الف شخص، وهو يصيب الناس من أي فئة وفي اي عمر، لكن من الشائع حدوثه أكثر ما بين الافراد في الاعمار ما بين ال25 و45 سنة، وتعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة به من الرجال.
ولا يوجد دليل على ان هذا المرض معد، كما انه لم يتحدد السبب المحدث له على وجه الدقة، رغم ان الانتان
الفيرسي والشدة النفسية والسموم قد تكون اسبابا محرضة لحدوثه.
وبما ان الأسباب المحدثة لهذه الحالة غير معروفة فمن الصعب ان يمنع الأطباء حدوثه عبر إعطاء المصاب به عقاقير معينة، ولذلك لا توجد معالجة نوعية له، ويتم عادة وصف الأدوية المخففة من الاعراض كوصف الادوية المسكنة للتخلص من الآلام العضلية والصداع، ومضادات الاكتئاب للتخفيف من حدة الاكتئاب.
لكن قد تفيد المعالجات السلوكية والمعالجة الفيزيائية والمشاورة النفسية والتمارين الرياضية المتدرجة، في علاجه.
ولوحظ ان تخفيض مستوى التعرض للضغط النفسي واعتماد نظام غذائي صحي والدعم النفسي من العائلة والاقارب والاصدقاء قد ساعد كثيرين على التخلص من مرض التعب المزمن.

إطبع

متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

خليجية

نسال الله السلامة

يعطيك العافية

تحيتي

متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

خليجية
مشكوره مريم علىآ مع ـلومه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

خليجية

يعطيك العافيه مريم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

]متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

خليجية

نسال الله العافية

ويارب تشفى كل مرضانا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يعطيك العافية حبيبتى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

متلازمة التعب المزمن مرض مجهول الأسباب

يسلمو ياقمر على المعلومه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الثريا نسئل الله السلامه ليكى ولينا

منوره يا عيونى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمووو مدير ع المرور الغالى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو افراحى

منوره يا عسل

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو روجى يا دميل دمال مالوش مثال ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.