فضل من فطر صائما وفضل الصائم الذي يؤل عنده ودعاء الآكل للمأكول عنده

بسم الله الرحمن الرحيم
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من جميع الذنوب والخطايا

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:

عن زيد بن خالد الجهنى , رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من فطر صائما , كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شي ))

وعن أم عماره الأنصارية رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم , دخل عليها , فقدمت إليه طعاما فقال : (( كلى )) فقالت : إني صائمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الصائم تصلى عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا )) وربما قال : (( حتى يشبعوا )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن.

وعن أنس رضي الله عنه , أن النبي صلى الله عليه وسلم , جاء إلى سعد ابن عبادة رضي الله عنه فجاء بخبز وزيت , فأكل , ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم (( أفطر عندكم الصائمون , و أكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ))

رواه أبو داود بإسناد صحيح .

باب الاعتكاف في رمضان

عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال: كان رَسُول اللَّهِ يعتكف العشر الأواخر من رمضان. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.

وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه اللَّه عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان النبي يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض اعتكف عشرين يوماً. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

وفي الختام أسأل الله تعالى أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يختم لنا شهر رمضان بالغفران، والعتق من النيران.وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه البررة الكرام وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

جزيت خير ونفع بك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الف خير اخى

ويارب يتقبل منا ومنكم سائر الطاعات

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم امين

وجزاك الله خيرا

وبارك فيك

تحيتي

خليجية

خليجية
ابو عبد الكريم
خليجية
اخى نرجو كتابت موضوع واحد فى اليوم فى القسم حتى يتثى لاكبر عدد من الاعضاء المشاركه وحس قوانين المنتدى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.