فرق السلف اهل السنه والجماعه
——————————————————————————–
فرقة السلف أهل السنة والجماعة
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، أما بعد:
فهذا تلخيصي لمادة الفرق الإسلامية وقد طلب دكتور المادة بنشره في احدى المنتديات الإسلامية.
والتلخيص من كتاب (فرق معاصرة تنسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها / د. غالب بن علي عواجي)
( الباب الثاني: فرقة السلف أهل السنة والجماعة)
٭هناك أخطار كثيرة تتطلب جمع الكلمة وصدق المؤازرة ونشر النصيحة الصافية النقية في جميع الجوانب ، ومن تلك الأخطار التي بقيت للمسلمين ما يلي بإيجاز:
1. محاربة المسلمين في تمسكهم بكتاب ربهم تعالى.
2. محاربة المسلمين في تمسكهم بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
3. محاولة دق إسفين بين الكتاب والسنة.
4. بشكيكهم في صلاحية تعاليم ديننا الإسلامي.
5. بث الدعايات ضد أهل السنة.
أسماء هذه الطائفة وألقابها
أ*)الألقاب الصحيحة
أسماء السلف الصحيحة التي أطلقت عليهم هي:
أهل السنة والجماعة- السلف الصالح – الفرقة الناجية – أهل الحديث والسنة – أهل الأثر – الطائفة المنصورة.
ب*)الأسماء والألقاب الباطلة التي ينبز بها أهل الباطل أهل الحق من السلف الصالح
الأسماء والألقاب التي أطلقها عليهم أهل الباطل نبزا لهم:
المشبهة – النقصانية – المخالفة – الشكاك وتنبزهم بهذه الألقاب الجهمية لإثباتهم صفات الله تعالى.
الحشوية – النابتة أو النوابت – المجبرة المشبهة وتنبزهم بهذه الألقاب المعتزلة والزنادقة وسائر أهل الكلام والخوارج.
المجبرة والجبرية وتنبزهم بهما القدرية.
الناصبة أو النواصب _ العامة – الجمهورية – المشبهة – الحشوية وتنبزهم بها الرافضة.
المشبهة – المجسمة – الحشوية – النوابت – الغثاء – الغثراء وتنبزهم بها الأشاعرة والماتريدية.
ما هي عقيدة السلف ، وما هو منهجهم في مسائل الاعتقاد والاستدلال لها؟ وما معنى كلمة عقيدة؟
نجد أن منهج أهل السنة في تقرير العقيدة يتمثل في الأمور التالية:
1.التمسك بالكتاب والسنة وعدم التفريق بينهما.
2.العمل بما ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم في قضايا العقيدة والدين وغيرهما والسير عل نهجهم وسننهم.
3.الوقوف عند مفاهيم النصوص وفهم دلالتها وعدم الخوض فيما لا مجال للعقل فيه.
4.الإعراض عن البدع وعن أهلها.
5.لزوم جماعة المسلمين ونبذ التفرق والتحذير منه.
هذا هو منهجهم وكان لهذا المنهج مزايا قيمة من أهمها:
1.أن هذا المنهج هو ما دل عليه كتاب الله وسنه نبيه عليه الصلاة والسلام.
2.أن هذا المنهج الذي ساروا عليه كان من أقوى أسباب بقاء عقيدتهم صافية نقية.
استدل أهل السنة على وجوب التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
– قال تعالى: ((فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحداث الأمور فإن كل بدعة ضلالة)).
أقوال السلف في وجوب التمسك بالسنة والحذر من البدع
– قال عبد الله بن مسعود: (اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم).
– عن عبد الله بن الديلمي قال: (إن أول ذهاب الدين ترك السنة يذهب الدين سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة).
الثناء على السلف رحمهم الله تعالى
1. الثناء على الصحابة الكرام من كتاب الله تعالى
– قال تعالى: ((والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)).
2. ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم
– روى الترمذي عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه)).
3. ثناء السلف عليهم
– قد وصفهم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بقوله: (إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد خير قلوب العباد فا صطفاه لنفسه وابتعثه برسالته ثم نظر في قلوب العباد بعد محمد صلى الله عليه وسلم فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون عن دينه فما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رأوه سيئا فهو عند الله سيء)).
بيان مجمل اعتقادات السلف في سائر أبواب الاعتقاد:
لقد تميز عقيدة السلف بقيامها على الكتاب والسنة في كل جزئية منها ، فكانت تلك العقيدة هي المحجة البيضاء التي تركنا عليها المصطفى صلى الله عليه وسلم سهلة في تطبيقها واضحة في دلالتها لا يزيغ عنها إلا المبتدعون أصحاب الأهواء الباطلة والاتجاهات الفاسدة.
علامات وسمات الفرقة الناجية ، وعلامات وسمات الفرق الهالكة ،ومزايا العقيدة السلفية وأصحابها
فإن المتتبع لسلوك السلف سيجد أنهم تميزوا بصفات كثيرة منها:
أنهم أعرف الأمة بالحق.
وأرحم الأمة بالخلق.
وأرحم الناس بخصومهم من بعضهم البعض.
ومن أشد الناس رجوعا إلى الحق.
ومن أشدهم رحابة صدر ودماثة خلق وتسامح وإنصاف في حال قدرتهم على المخالفين لهم.
ومن أكثرهم تواضعا وتلطفا.
أما لسمات أهل البدع من الفرق الهالكة فقد اتصفوا بأسوأ الصفات
فبتتبع الصفات التي يتصف بها هؤلاء تجد أنها كثيرة ومنها:
بغي بعضهم على بعض والتطاول في السباب.
اختلافهم لأتفة الأسباب وكثرة تفرقهم.
اتباعهم لما يهوون حسبما تميله عليهم رغباتهم.
تتبعهم المتشابه وإثارة الخلاف حوله.
بغضهم لأهل السنة واختراع الألقاب الباطلة لهم تنفيرا عنهم.
قبولهم للروايات الكاذبة.
قبولهم للأخبار التي لا يصدقها العقل. وغير ذلك من الصفات التي عرفت عنهم قديما وحديثا.
ذكر أشهر أئمة أهل السنة ومؤلفاتهم في العقيدة
أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري – سفيان بن عيينة – مسلم بن الحجاج – ابن عمرو عبد الرحمن بن عمر الأوزاعي – أحمد بن حنبل – علي بن المديني – أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري – أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم – أبو جعفر محمد بن جرير الطبري – الأئمة الأربعة – ابن كثير – ابن خزيمة – ابن القيم – ابن تيمية وغيرهم كثير ممن أثروا المكتبات الإسلامية بمؤلفاتهم القيمة.
أهم مؤلفات علماء السنة في بيان العقيدة السلفية والرد على المخالفين ، منها على سبيل المثال:
-مؤلفات الإمام أحمد بن حنبل في بيان العقيدة : السنة ، الإيمان ، الرد على الزنادقة ، فضائل الصحابة رضوان الله عليهم.
-الإمام البخاري في صحيحه كثيرا من بيان عقيدة السلف.
-الإمام مسلم في صحيحه كثيرا من أبواب العقيدة.
-الإمام الطبري في كتابه (صريح السنة).
تنبيهات مهمة على مسائل في العقيدة
وفي ختام هذه الدراسة الموجزة نذكر التنبيه إلى ماوقع فيه بعض الناس من إطلاق عبارات ومفاهيم لا تتفق مع عقيدة السلف ومنهجهم بزعم أنها هي العقيدة الصحيحة السلفية.
من المزاعم الخاطئة والباطلة ما يلي على سبيل المثال:
-الزعم أن السلف يمرون الصفات كما جاءت دون فهم معانيها وهذا غير صحيح ، فإن السلف إنما يريدون بإمرارها كما جاءت في الكيفيات لا في معانيها ، فإن كيفية الصفات من الأمور المجهولة والسؤال عنها بدعة أما معاني فواضحة ومعقولة.
-نفي الجهة عن الله تعالى مطلقا أو إثبات أنه في كل جهة بذاته هو معتقد فاسد فإن الله تعالى أخبر عن نفسه أنه في جهة الفوقية المطلقة ولا يلزم منه التحيز أو كونه بذاته في كل مكان فإنه مما يتنزه الله عنه.
-ليس من عقيدة السلف الاحتفاء بأعياد الميلاد ولا رأس السنة الميلادية أو الهجرية ولا يعترفون إلا بعيدين كبيرين هما عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد ثاني صغير هو يوم الجمعة ومن نسب إليهم غير ذلك فقد جانب الصواب.
-ليس من عقيدة السلف الاعتراف بما يسمى (تقارب الأديان) لأن هذه خدعة جديدة ويهدفون من وراءها الإيحاء للناس بصحة أديان الطوائف المعادية للإسلام وبالتالي الهجوم على الإسلام وأهله.