شعراء الطبقة الأولى، أبدع العديد من القصائد الشعرية والتي كانت لقصة عشقه من عبلة فيها دوراً أساسياً، كما ضم شعره العديد من قصائد الفخر.
هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي، من أهل نجد كان والده من سادات بني عبس، بينما كانت أمه حبشية اسمها زبيبة وورث عنها سواد البشرة، وعلى الرغم من نظر الكثيرين له على أنه أحد العبيد إلا أن عنترة كان أحد الفرسان الشجعان سواء في الميادين الشعرية أو القتالية، كما كان من أحسن العرب شيمة وأعزهم نفساً، وجمع بين نقيضين القسوة والقوة في القتال والرقة والعذوبة في الشعر.
قال في الفخر بنفسه
وَما لِسَوادِ جِلدي مِن دَواءِ
وَلَكِن تَبعُدُ الفَحشاءُ iiعَنّي
كَبُعدِ الأَرضِ عَن جَوِّ السَماءِ
و كان الشائع بين العرب أن سادة العرب لا يعترفون بأبنائهم الذين يولدون من الإماء، وكان هذا هو حال عنترة الذي ولد لأمة حبشية سوداء وكان والده لا يعترف به، وكان يعامل من قبل قومه معاملة العبد الأسود الذي يجب أن يبعد ولا يصلح إلا لرعي الإبل، هذا على الرغم من صفات عنترة سواء الجسدية أو الشخصية والتي كانت تعبر عن فارس لا يشق له غبار، إلى أن جاء يوم أغارت فيه إحدى القبائل على بني عبس قوم وعشيرة عنترة فألحقوا بهم الكثير من الضرر، فحثه والده على القتال والزود عن قبيلته قائلاً : كر يا عنترة، وقال عنترة: العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب ّ والصرّ إشارة منه لمعاملة قومه له كعبد وليس كفارس شجاع، فقال له والده كرّ وأنت حرّ، وبالفعل اقتحم عنترة المعركة بقلب شجاع بعد اعتراف والده به فأحرز النصر.
خاض بعد ذلك عنترة العديد من المعارك والتي قام فيها بحماية بني عبس والزود عنهم، فأصبح الفارس الشجاع الذي لا يشق له غبار.
شَطرِي وَأَحمي سائِري بِالمُنصُلِ
إِن يُلحَقوا أَكرُر وَإِن iiيُستَلحَموا
أَشدُد وَإِن يُلفَوا بِضَنكٍ أَنزِلِ
حينَ النُزولُ يَكونُ غايَةَ مِثلِنا
وَيَفِرُّ كُلَّ مُضَلَّلٍ iiمُستَوهِلِ
وَلَقَد أَبيتُ عَلى الطَوى iiوَأَظَلُّهُ
حَتّى أَنالَ بِهِ كَريمَ iiالمَأكَلِ
وَإِذا الكَتيبَةُ أَحجَمَت iiوَتَلاحَظَت
أُلفيتُ خَيراً مِن مُعَمٍّ iiمُخوَلِ
وَالخَيلُ تَعلَمُ وَالفَوارِسُ أَنَّني
فَرَّقتُ جَمعَهُمُ بِطَعنَةِ iiفَيصَلِ
مما قيل عنه ما جاء به النضر بن عمرو عن الهيثم بن عدي " قيل لعنترة: أنت أشجعُ العرب وأشدّه قال: لا، قيل: فبماذا شاع لك في هذا الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي عليه فأقتله".
قصة عشق
أغرم عنترة كثيراً بابنة عمه عبلة وضمت قصائده الكثير من أبيات الشعر التي يشيد فيها بحبه لها، وعلى الرغم من أن عادات العرب كانت أن تتزوج الفتاة من ابن عمها إلا انه عندما تقدم لها عنترة تم رفضه، نظراً لمعاملته كعبد وإبعاده من قبل قبيلته وكما سبق أن ذكرنا لم يتم الاعتراف به إلا بعد قيامه بالزود عن قبيلته والاستبسال في الدفاع عنها في أحد المعارك، عندها فقط تم الاعتراف به من قبل والده وقبيلته.
وعلى الرغم من أن قصة عشق عنتر وعبلة كانت منذ مئات السنوات إلا أنها مازالت متداولة إلى يومنا هذا كقصة حب خالدة، تم تناولها في العديد من المناسبات.
مما قاله في حبه لعبلة
وَلَجَّ اليَومَ قَومُكِ في عَذابي
وَظَلَّ هَواكِ يَنمو كُلَّ يَومٍ
كَما يَنمو مَشيبي في شَبابي
عَتَبتُ صُروفَ دَهري فيكِ حَتّى
فَني وَأَبيكِ عُمري في iiالعِتابِ
وَلاقَيتُ العِدا وَحَفِظتُ قَوماً
أَضاعوني وَلَم يَرعَوا جَنابي
سَلي يا عَبلَ عَنّا يَومَ iiزُرنا
قَبائِلَ عامِرٍ وَبَني iiكِلابِ
وَكَم مِن فارِسٍ خَلَّيتُ iiمُلقىً
خَضيبَ الراحَتَينِ بِلا iiخِضابِ
يُحَرِّكُ رِجلَهُ رُعباً iiوَفيهِ
سِنانُ الرِمحِ يَلمَعُ كَالشِهابِ
قَتَلنا مِنهُمُ مائَتَينِ iiحُرّاً
وَأَلفاً في الشِعابِ وَفي الهِضابِ
وقال
لِمُتَيَّمٍ نَشوانَ مَحلولِ iiالعُرى
فَنَهَضتُ أَشكو ما لَقيتُ iiلِبُعدِها
فَتَنَفَّسَت مِسكاً يُخالِطُ iiعَنبَرا
فَضَمَمتُها كَيما أُقَبِّلَ ثَغرَها
وَالدَمعُ مِن جَفنَيَّ قَد بَلَّ iiالثَرى
وَكَشَفتُ بُرقُعَها فَأَشرَقَ وَجهُها
حَتى أَعادَ اللَيلَ صُبحاً iiمُسفِرا
عَرَبِيَّةٌ يَهتَزُّ لينُ قَوامِها
فَيَخالُهُ العُشّاقُ رُمحاً أَسمَرا
مَحجوبَةٌ بِصَوارِمٍ iiوَذَوابِلٍ
سُمرٍ وَدونَ خِبائِها أُسدُ iiالشَرى
يا عَبلَ إِنَّ هَواكِ قَد جازَ المَدى
وَأَنا المُعَنّى فيكِ مِن دونِ الوَرى
يا عَبلَ حُبُّكِ في عِظامي مَع دَمي
لَمّا جَرَت روحي بِجِسمي قَد جَرى
وفاته
شهد عنترة العديد من الحروب والتي أظهر فيها الكثير من الشجاعة والإقدام فقيل انه شهد حربي داحس والغبراء، وعاش طويلاً حيث قيل انه قد تجاوز الثمانين من عمره.
قتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي، فتوفى عام 22 ق.هـ – 601م، وتعددت الروايات التي قيلت حول مقتل عنترة ومما قيل انه قام بغزو طيئاً مع قومه، وكانت الهزيمة من نصيب بني عبس فخر عن فرسه ولم يتمكن من العودة عليه مرة أخرى نظراً لطعونه في السن، وقد أصيب وظل ماشياً إلى أن وصل لقومه فمات هناك.
أنشد في معلقته يقول
أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ iiتَوَهُّمِ
يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي
وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي
فَوَقَفتُ فيها ناقَتي iiوَكَأَنَّها
فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ iiالمُتَلَوِّمِ
وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ iiوَأَهلُنا
بِالحَزنِ فَالصَمّانِ iiفَالمُتَثَلَّمِ
حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ iiعَهدُهُ
أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ iiالهَيثَمِ
حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ iiفَأَصبَحَت
عَسِراً عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ
عُلِّقتُها عَرَضاً وَأَقتُلُ iiقَومَها
زَعماً لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ iiبِمَزعَمِ
وَلَقَد نَزَلتِ فَلا تَظُنّي iiغَيرَهُ
مِنّي بِمَنزِلَةِ المُحَبِّ iiالمُكرَمِ
كَيفَ المَزارُ وَقَد تَرَبَّعَ iiأَهلُها
بِعُنَيزَتَينِ وَأَهلُنا بِالغَيلَمِ
إِن كُنتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّما
زُمَّت رِكابُكُمُ بِلَيلٍ مُظلِمِ
ما راعَني إِلّا حَمولَةُ iiأَهلِها
وَسطَ الدِيارِ تَسَفُّ حَبَّ iiالخِمخِمِ
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سلمت يداك اخى اسلام على طرح شخصيه عظيمه ولها تاريخ عظيم
الله يعطيك الف عافيه ولا يحرمنا جديدك الراقى
تحياتى لك
تشرفت بوجودك العطر
شخصية جاهلية مبدعة في كل شي
سوا في الحب او القتال
يعطيك العافية اخوي اسلام
روووعة جديدك والله
لا تحرمنا روعة الطرح الراقي
تحيتي
مشكووورة اختى تشرفت بمرورك الطيب
شخصيه رائعه
يعطيك العافيه
مودتي
اسعدنى مرورك العطر
يعطيكى العافية يارب
يسسسسلمو
طــــــــــرح مميــــــــــز الف عافيـــــــــه بانتظار الجديد |
اسعدنى مرورك العطر