صور ضفدع القيطم الافريقي -معلومات عن ضفدع القيطم الافريقي

ضفدع, القيطم, الافريقي, المائية, معلومات ,الصور


صور ضفدع القيطم الافريقي -معلومات عن ضفدع القيطم الافريقي


خليجية
صور ضفدع القيطم الافريقي -معلومات عن ضفدع القيطم الافريقي

لقيطم الافريقيAfrican Clawed Frog (Xenopus laevis) هو نوع من الضفادع المائية التابعة لأسرة ضفادع القيطم التي تفتقر إلى اللسان والأذن . يشتق اسمها من مخالبها الثلاثة القصيرة في كل من أقدامها الخلفية ، والتي تستخدمها لتمزيق الغذاء . كلمة القيطم تعني “القدم الغريب” .

الوصف
تنمو مخالب القيطم الافريقية ليصل طولها إلى 13 سم ، ولكنها تفتقر لكل من اللسان والأذن الخارجية . جميع أنواع أسرة الضفادع عديمة اللسان وهي أيضاً بلا أسنان ومائية فقط . يستخدم القيطم الافريقي أيديهم في شق الطعام عبر أفواههم وأسفل حناجرهم ومن خلال مضخة اللامي الخيشومي في أفواههم . هذه الضفادع لها أرجل قوية للسباحة وللإندفاع بعد الطعام . كما أنها تستخدم مخالب أقدامها لتمزيق قطع الطعام الكبيرة . هم يستخدمون أصابعهم الحساسة في العثور على الطعام .

هذا الضفدع متعدد الألوان على ظهره ، فيأتي ببقع رمادي زيتوني أو بني . ويأتي الجانب السفلي باللون الأبيض مع اضافة بسيطة باللون الأصفر . القيطم الافريقي لديه القدرة على تغيير مظهره مع لون الخلفية وذلك للتخفي . يمكن أن تصبح داكنة ، أو مرقش . كما أن لديها نظام الخط الجانبي الذي يعتبر عن الحساسية من حركة المياه .

الحجم والوزن
يزن الذكور (60 غراما) ، وحوالي اثنين إلى 2.5 بوصة (5-6 سم) في الطول . كما يفتقر الذكور للكيس الصوتي التي يتميز به معظم ذكور الضفادع . يأتي حجم الإناث أكبر من الذكور ، لتزن سبعة أونصات (200 غرام) ، وحوالي أربعة إلى 4.5 بوصة (10-12 سم) في الطول . للإناث أيضا ملحقات مذرقية في نهاية البطن .

الموطن
يتم العثور على هذه الضفادع على طول الوادي المتصدع في أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى وفي شرق وجنوب أفريقيا والمناطق المعزولة ، وفي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وأوروبا . كما أنها تتواجد في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا في غرب أفريقيا ونيجيريا والسودان. تعتبر هذه الضفادع من الضفادع المائية ، لذا فإنها تتواجد في مناطق المياه العذبة في جميع أنحاء العالم . انهم يفضلون البرك الراكدة الدافئة ، مع التيارات الهادئة . نادرا ما يتم العثور عليهم في المجاري . تفضل هذه الضفادع لدرجات الحرارة 60-80 درجة فهرنهايت .


الزواحف, Reptiles

ضفدع, القيطم, الافريقي, المائية, معلومات ,الصور

صور ضفدع القيطم الافريقي -معلومات عن ضفدع القيطم الافريقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.