تعرفي على دورتك الشهريه بعد الولاده


خليجية

لا تتطلعين كثيرا لعودة الدورة الشهرية بعد فترة الحمل الطويلة. ولكن بعد اشهر من الراحة، يجب أن تعودي إلى الروتين الطبيعي لجسمك.

تقول ليديا مور مديرة قسم الولادة / والخدمات الإجتماعية في مستشفى نساء ليفربول، "إنظري الى الجانب الإيجابيِ، عودة دورتك الشهرية هي إحدى أكثر المؤشرات الصحية بأنّ جسمك يعود إلى وضعه الطبيعي، وعلى الرغم من الإزعاج، أكثر النساء يسررن عندما يبدأُ كلّ شيء بالعودة إلى الروتين. ‘
ما هو حجم الدم الذي يجب أن تتوقعه الام الجديدة؟
ستواجهين فترة من النزيف المهبلي، المعروف باسم lochia، وهو دم ثقيل في باديء الأمر وبعد ذلك يبدأ بالتراجع – بالرغم من أنه يمكن أن يدوم لمدة أقصاها ستّة أسابيع. إذا كنت ترضّعين من الصّدر، فسوف تزيد كمية الدمّ قليلاً في كلّ مرة تقومين بها بأرضاع الطفل، لان الهرمونات التي يفرزها الجسم اثناء الرضاعة تسبب تقلصات الرحم وهذا امر جيد لأنه يعني التلخص سريعا من الدم المتراكم في الرحم.
* إذا كان هناك رائحة غير سارة للدم أَو لم تقل كمية الدم تدريجيا خلال ستّة أسابيعِ، فربما كان السبب عدوى مهبلية، أو عدوى في الرحم سببه وجود بقايا من المشيمة. إذا تراجع النزيف بشكل ملحوظ بعد الولادة، لكن تغير لونه من الأسمرِ المحمّرِ إلى الأحمرِ الناصعِ جدا، فقد يكون هذا ايضا اشارة على وجود التهاب.
* إذا لاحظت أيّ من هذه الأعراض، فيجب أن تقومي بزيارة الطبيب بعد ستّة أسابيع. سيقوم الطبيب بفحصك ووصف المضادات الحيوية لمعالجة أيّ عدوى.
متى تبدأ الدورة الشهرية بالعودة؟
يعتمد هذا على وجود عاملين رئيسيين – أنت كفرد، وعدد مرات الرضاعة من الثدي. وفقاً لليديا مور، ‘ إذا كنت تستعملين الحليب البودرة فربما تعود الدورة الشهرية المنتظمة بعد 6 اسابيع من الولادة، ولكن ربما يستغرق الامر من 8-10 اشابيع بالنسبة لبعض النساء."
إذا كنت ترضّعين طفلك من الصّدر، فربما تزيد فترة توقف الدورة الشهرية خلال هذه المرحلة لأن لأن مستويات هورمونات البروجسترون واستروجين، المطلوبة للاباضة والحيض، يتراجعان بشدّة بعد الولادة ويبقيان منخفضان بسبب هرمون برولاكتين المنتج للحليب.
تقول ليديا مور، " يمكن أن تبدأ الدورة بالعودة عند بداية تعلم الرضيعِ اكل المواد الصلبة أي حوالي عمر الأربعة شهورِ، على أية حال، بعض النساء لا يبدأن دورتهن الشهرية الأولى بعد الولادة حتى يتوقّفن عن الرضاعة من الصدر تماما، وقد يمتد هذا لسن 18 شهر بعد الولادة."
هل ساستعيد دورتي المنتظمة؟
إذا كنت تستعملين الحليب البودرة فسوف تعود دورتك بشكل نظامي خلال ستّة شهورِ. لكن إذا بدأت دورتك الشهرية اثناء الرضاعة من الثدي فقد يستغرق الامر من 12-18 شهر قبل ان تستقر دورتك ضمن الروتين العادي. قد يتغير طول وكثافة الدورة الشهرية عن الفترة التي سبقت الولادة والحمل.
هل ستكون الدورة الشهرية اكثر كثافة؟
بالرغم من أن العديد من النساء يذكرن تغيرات على كثافة الدمّ بعد الولادة، إلا أن هناك نساء أخريات لم يلحظنَ أي إختلاف، وليس هناك دليل طبي يقترح بأنّ هناك أيّ تغيير هامّ. توضّح ليديا مور، "من الصعب جدا تقدير حجم خسارة الدم، أما الامر الواضح فهو أن اكثر النساء، يمررن بمرحلة خسارة طبيعية للدم بعد الولادة."
هل يمكن الحمل قبل عودة الدورة الشهرية ؟
نعم، يمكن ذلك- تحدث الاباضة قبل 14 يوماً من اي مؤشر لوجود دورة شهرية. وقد سجلت اقرب فترة للاباضة بحوالي 21 يما بعد الولادة، لذا إذا كنت ستمارسين الجنس تأكدي من استعمال واقي للحمل حتى لو كنت مرضعة. يمكنك استعمل حبوب منع الحمل إذا كنت تستعملين الحليب البودرة بعد 21 يومِ على الولادة، وحبة البروجسترون فقط (حبة صغيرة) إذا كنت ترضعين من الصدر.
ن25ن5ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

إلف شكر إلك اخي مجنونها على الموضوع الجميل جدا عن الدورة الشهرية والحمل

كل الود

تعرفي على دورتك الشهريه بعد الولاده

معلومات رائعه

يسلمو مجنونها

تحياتى

يسلمو على مروركم الكريم

قبلاتي

تسلم مجنونها على الطرح
المفيد لبعد الولاده
تحياتى

يسلمو على مروركم الكريم

تحيتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات قيمة
تسلم
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

يسلمووووووو
معلومات مفيدة جدااا
جزاك الله كل خير

تعرفي على دورتك الشهريه بعد الولاده

يسلموو مجنونها

ودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top