بعض الطرق للحصول علي بعض المركبات الشائعة ؟

اليك بعض الطرق للحصول علي بعض المركبات الشائعة:-

– الحصول على حمض الكبريتيك :- يمكن الحصول عليه من ميكانيكي السيارات والمختبرات ومستودعات الادوات المخبرية والكيميائية , واذا كانت هناك صعوبة نأتي بلتر من حمض الكبريتيك الخاص ببطارية السيارات وهو مخفف بالماء حيث نضعه في اناء على النار حتى يتبخر الماء , واذا كان لتر يعطينا ربع لتر فنحصل على حمض الكبريتيك المركز .

2- الحصول على حمض النيتريك :- نترات الصوديوم مع حمض الكبريتيك المركز , نضع نترات الصوديوم المسحوق جيدا ثم نسكب عليه حمض الكبريتيك ونغلق الدورق ونضعه على اللهب لتسريع التفاعل ليخرج NO2 غازيا ونتيجة مرور الغاز في انبوب يمر وسط حمام مائي بارد يتم تكثيف لغاز ليخرج لنا حمض النيترك المدخن .

3- الحصول على نترات الصوديوم :- نأتى بروث الغنم الجديد ونتركه يجف بشكل جيد ثم نطحنه ونضعه في كمية معتدلة من الماء لمدة 24 – 48 ساعة مع التحريك المستمر وفي اخر ساعة لا نحركه ابدا حتى يترسب في القاع نصف المحلول (نترات صوديوم + ماء) وتكون التصفية بواسطة الترشيح ونأخذ المحلول ونضعه على النار حتى يتبخر معظم الماء , نعمل على اخراج الراسب ونضعه تحت الشمس حتى يجف ليكون الناتج نترات الصوديوم .

4- الحصول على نترات البوتاسيوم :- 100 غ من حمض النيتريك نضيف له 80 غ هيدروكسيد البوتاسيوم بحذر وعن بعد , يحدث تفاعل شديد لمدة دقيقتين مع خروج دخان كثيف نحرك الخلطة جيدا وبعدها نضع المحلول على النار ويبقى راسب في الاناء نخرجه ونضعه في الشمس حتى يجف .

5- الحصول على هيدروكسيد البوتاسيوم :- من محلات صياغة الذهب , مصانع الصابون , والمختبرات .

6- الحصول على نترات الكالسيوم :- نضع حمض النيتريك ونضيف له اكسيد الكالسيوم ونبخر المحلول فيصبح لنا راسب هو نترات الكالسيوم .

7- الحصول على أكسيد الكالسيوم :- نأتي بالجبس الابيض ونضعه باناء فوق النار ونحركه باستمرار حتى تخرج كل الرطوبة لينتج لنا اكسيد الكالسيوم .

8- الحصول على كبريتات البوتاسيوم :- نضيف حمض الكبريتيك مع أكسيد البوتاسيوم ثم نضع المحلول فوق النار يبقى لنا راسب هو كبريتات البوتاسيوم .

9- الحصول على كبريتات الصوديوم :- نضع حمض الكبريتيك مع هيدروكسيد الصوديوم في اناء فوق النار فيبقى لنا راسب هو كبريتات الصوديوم .

10- الحصول على كلورات البوتاسيوم :- نضع كمية محددة من كبريتات البوتاسيوم مع ماء جافيل ونغلق الدورق بسرعة فيخرج البخار من خلال البربيش الى الاناء الذي به 200غ ماء + 100غ هيدروكسيد بوتاسيوم , نضع الدورق فوق النار فيبدأ المحلول بالغليان

نهر الكيمياء

يسلموووو حبيبت قلبي فزةط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

شكراااااااااا

نورتو ــآ

اليك بعض الطرق للحصول علي بعض المركبات الشائعة:-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top