بعثة اثار مصرية تعثر على مومياء تعود لملكة فرعونية


خليجية

عثرت بعثة آثار مصرية على تابوت ضخم مصنوع من الغرانيت بداخله بقايا مومياء يرجح أنها لملكة مصرية كانت أما لفرعون حكم البلاد قبل أكثر من 4300 عام.

وقال زاهي حواس ألامين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري اليوم الخميس في بيان إن التابوت الضخم مصنوع من الغرانيت وان غطائه يزن حوالي ستة أطنان وعثر عليه في غرفة الدفن الموجودة بالهرم الجديد الذي أعلن يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2024 عن اكتشافه بمنطقة سقارة الأثرية الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وأضاف أن غرفة الدفن مساحتها حوالي 16 مترا وان تحريك غطاء التابوت استغرق حوالي خمس ساعات متصلة وأن البعثة كشفت عن قيام اللصوص بسرقة محتويات التابوت.

وقال حواس إن الاكتشاف شمل العثور على جمجمة وأرجل وحوض تعود لمومياء يعتقد أنها ملكة. كما تم العثور داخل التابوت على قطع من الجسم ملفوفة بالكتان وغطاء ذهب للأصابع كان موضوعا على أصابع المومياء.

وهرم سقارة المدرج أول هرم في مصر والعالم وينسب إلى الملك زوسر أبرز حكام الأسرة الثالثة (نحو 2686-2613 قبل الميلاد) أما الأهرام الثلاثة الشهيرة في الجيزة والتي تحمل أسماء الملوك خوفو وخفرع ومنقرع فتعود إلى الأسرة الرابعة (نحو 2613-2494 قبل الميلاد).

خليجية

يعطيك العافيه اخوي شادي

دائما متألق

ننتظر جديدك

لك صادق الود والتقدير

يعطيك الف عافيه شااادو على المعلومات الرائعه ومشكوور على المجهوود..

يسلموا المرور اخوتى

نورتوا صفحتى

تقبلوا تحياتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.