الفراشات تشرب دموع السلاحف

الفراشات, تشرب, دموع, السلاحف


الفراشات تشرب دموع السلاحف

خليجية
بالصور الفراشات تشرب دموع السلاحف

في الأمثال الشعبية قد يشير شرب الدموع إلى شدة الحزن، فهل يكون شرب الدموع لا علاقة له بالحزن أو الألم فعليا؟

من عجائب المخلوقات أن نرى فراشات الأمازون تشرب دموع السلاحف، والسبب ليس العطش أو ندرة المياه، خاصة وأن هذه الطيور تعيش حول نهر الأمازون، فما هو السر يا ترى؟

عند مراقبة سلاحف النهر ذات البقع الصفراء في غابات الأمازون، لوحظت فراشات متجمعة حولها فيما اُعتقد أنها محاولة لرشف دموع هذه السلاحف، وقد يكون السبب الأول المحتمل هو احتواء الدموع على الملح، أو الصوديوم تحديدا، كونه عنصر هام وشحيح في نفس الوقت في تلك المنطقة.

وعلى عكس الفراشات، فإن السلاحف تحصل على الكثير من الصوديوم من خلال نظامها الغذائي المتنوع، أما الحيونات العشبية فهم يعانون لإيجاد مصادر الصوديوم والمعادن الأخرى، والتي تعتبر ضرورية.

ولكن السلاحف ليست وحدها مصدر الأملاح فملابس البشر التي تفوح منها رائحة التعرق، جيف الحيوانات، بولها، الأنهار الموحلة، كلها مصادر ممكنة للفراشات، والمحيطات هي مصادر الأملاح الكبرى، وبما أن هذه المنطقة بعيدة عن المحيط الأطلسي 1600 كم فإن الوسيلة الوحيدة لانتقال الأملاح هي الرياح، ولكن ذلك المصدر عرضة للإزالة بسرعة بسبب الأمطار.

فهل عندما تتغذى الفراشات بهذه الطريقة.. تؤذي السلاحف؟

لا يزال الأمر غير واضح تماما، لكن قد يوفر تجمع الفراشات حول السلاحف إعاقة بصرية لعيون الأعداء كالقطط الكبيرة، ورغم أن السلاحف لديها الكثير من الدموع لتغذية الفراشات، لا تأخذ الفراشات إلا قدرا ضئيلا جدا حيث تكتفي بوضع خرطومها على الدموع ليتم رشفها تلقائيا، كما تساعد العملية في تنظيف مقلة عين السلحفاة.

ولكن لا زال الموضوع يحتاج لدراسة وجود أحماض أمينية في الدموع تحتاجها الفراشات لبناء البروتينات وليس فقط البحث عن الأملاح.

وقد لاحظ العلماء أن النحل أيضا يقوم بنفس العملية، ولكن طنين أجنحته يزعج السلاحف، وقد سجلت حالات مشابهة مثل الببغاوات التي تلعق الطين، والقرود التي تأكل التراب.

ويقول مراقب الحياة البرية، الذي يصف هذه المشاهدة، إن السلاحف بدت عمياء غارقة في عالم القبلات التي منحتها الفراشات.

عجائب و غرائب

سبحان الله
معلومات رائعه سيدتى
وطرح مميز جمييل
تحيه يملؤها كل تقدير

شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر كبير ونتمنى لكم التوفيييييييييييييييييييييييييييييييييق الدائم في كل خطاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.