الشار نبات له فوائد عظيمه .

الشار

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

خليجية

الشار Coleus هو نبات معمر دائم الخضرة لا يزيد ارتفاعه عن 50سم ذو أغصان طرية سريعة الكسر وأوراقه غضة عصيرية قلبية الشكل حوافها منشارية وللنبات رائحة عطرية قوية مميزة تشبه رائحة الكافور. أزهار النبات تتجمع على هيئة سنابل في قمم الأغصان ذات لون بنفسجي جميل. جذر النبات درنية يزرع النبات من فسائل السيقان أو بتقسيم الجذورالدرنية.
يعرف النبات بعدة أسماء أخرى مثل المدان وزهرة الغمد والنجد أما علمياً فيعرف باسم Coleus forskohlii من الفصيلة التي يتبع لها النعناع والزعتر والمرمية والريحان.

الموطن الأصلي للنبات:
الموطن الأصلي لنبات الشار هو المملكة العربية السعودية وخاصة المنطقة الجنوبية والغربية حيث ينمو في المناطق الجبيلة وتحديدا في منتصف هذه الجبال بين السراة وتهامه وبكميات كبيره . وكذلك في الهند حيث ينمو على السفوح الجافة للسهول الهندية وفي التلال السفحية لجبال الهملايا. كما ينمو في المناطق شبه المدارية أو المعتدلة الدافئة بما في ذلك النيبال سريلانكا وميانمار (بورما) واجزاء من شرقي افريقيا. ويزرع الآن كنبات للزينة ولكنه يزرع في الوقت الحاضر وعلى نطاق واسع وبالأخص في غوجارات بالهند من أجل استعماله في المخللات، حيث يحصد سنوياً حوالي 1000طن.
الجزء المستخدم من النبات:
الأوراق والجذور والتي تحصد في الخريف.
المحتويات الكيميائية للنبات:
يحتوي النبات على زيوت طيارة ومن أهم مركباته مركب الثيمول كما يحتوي على مركبات ثنائية التربين ومن أهم مركباتها مركب الفورسكولين Forskolin.
ماذا قال الطب القديم عن النبات؟
استخدم هذا النبات في الطب الهندي الشعبي على نطاق واسع لعلاج مشاكل الهضم، وقد اشتهر في البلاد الغربية عندما فصل أحد مكوناته المشهورة وهو الفورسكولين وذلك لأول مرة في السبعينات وأظهر بحث أجرته شركة هندية ألمانية أن الفورسكولين دواء قوي لحالات متعددة بما فيا قصور القلب والتهاب الشعب المزمن والربو.
وكان هذا النبات يستخدم لدى الشعوب كعلاج لإزالة الأرياح من المعدة والنفخة واضطرابات الهضم، وكذلك علاج لدوران الدم وكذلك لحالات قصور القلب الاحتقاني وضعف تدفق الدم التاجي، كما انه يساعد كثيراً على دوران الدم إلى الدماغ.
ماذا قال عنه الطب الحديث؟
أثبتت الأبحاث أن مركب الفورسكولين له فوائد علاجية عظيمة هامة منها خفض ضغط الدم وارخاء العضلات الملساء وزيادة إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية وتنشيط أيضاً الإفرازات والأنزيمات الهضمية وكذلك خفض الضغط داخل العين، ويستعمل الشار لمشاكل أو اضطرابات الجهاز التنفسي وبالأخص الربو والتهاب القصبات التنفسية. كما يسخدم في فرط الضغط داخل العين الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى إذا ترك بدون علاج ويستعمل الجذر على هيئة مغلي وذلك بأخذ حوالي 15جراماً من مسحوق الجذر ويضاف إلى حوالي نصف لتر من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويحفظ في الثلاجة ويشرب منه فنجان صغير بعدكل وجبة ولمدة يومين وذلك لعلاج الربو.
أما فيما يتعلق بالأوراق فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرف بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج نفخة البطن.
هل هناك محاذير من استعمال النبات؟
– ليس هناك محاذير من استعماله عدا المرأة الحامل ومشاكل الدورة الدموية وكذلك ضغط العين فيجب ان لا يستعمل إلا باستشارة المختص.
هل يتعارض استعمال هذا النبات مع أدوية أخرى أو أغذية؟
– لا يتعارض هذا النبات مع أدوية أو أغذية أخرى لا سيما إذا أخذ بالمقادير المحددة وعدم الاستمرار على استعماله لفترة طويلة
هل هناك مستحضرات من هذا النبات في الأسواق المحلية؟
– لا اعتقد وجود مستحضرات من هذا النبات في المملكة إلا أن النبات موجود بكميات كبيرة في الجنوب ويمكن عمل المستحضر حسب ما ذكرناه أعلاه.

الشار.. يخفض الضغط داخل العين

الشار : وهو نبات عطري ذو رائحة مميزة يُستخدم عندما يصاب الإنسان ببحة في الصوت0

خليجيةخليجيةخليجيةخليجية

تحيااتي..خليجية

شكرا لك اختى غرووور على الطرح الرائع

دمتى بود

هلا وغلا سام سام.
يسلمو على المرور.
كلك ذوق.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

غًرٌٍوٍرٌٍ

خليجية

يعطيكـ الف عافيهـ غرور على هالطرح

نسلمـ يمنـــــــــآكـ غلاي

دمتِ بخير عسولهـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غًـِِّـِِّـِِّرٌٍوٍرٌٍ

خليجية

طرح رائع ومفيد

يعطيك العافيه

مودتي

خليجية

غرور

طرح رائع ومعلومات مفيدة

تسلم ايدك

خليجية

يسلموو على المرور..
يعطيكم الف عافيه يارب..
تحيااتي..

يعطيك العافيه غرور !!

تقبلي مروري المتواضع !!

سمو الأخلاق مر من هنا ^-^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top