اكتشاف مدينة أثرية كاملة مشيدة بالطراز النوبى فى شمال السودان

اكتشاف مدينة أثرية كاملة مشيدة بالطراز النوبى فى شمال السودان

خليجية


توصلت بعثة آثار سويسرية بالتعاون مع هيئة الآثار السودانية لاكتشاف مدينة أثرية كاملة في شمال السودان بنيت على طراز معماري متفرد لا يوجد له مثيل في حضارات حوض النيل التي تم اكتشافها ولم يعرض للعالم من قبل .

وقال شارلي بوني رئيس فريق التنقيب – في تصريح لوكالة الأنباء السودانية اليوم السبت – إن المدينة تقع في منطقة “دوكي غيل” على بعد كيلو متر واحد من منطقة الدفوفة الأثرية وكانت عاصمة لمملكة كرمة النوبية فقد بلغت مساحة القصر في هذه المدينة 5055 مترا مربعا وهو الأكبر بين جميع القصور التي اكتشفها في مناطق الآثار النوبية وله بابان ضخمان وشيد على أكثر من 500 عمود ويوجد بداخله مقعدان يعتقد أنهما للملك والملكة .

وأضاف أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في أن الاكتشافات السابقة كانت أشبه بالأسلوب المعماري الفرعوني الذي يعتمد على المثلثات والمربعات أما مدينة “دوكي غيل” فقد ظهر فيها الأسلوب النوبي الدائري لأول مرة .

كما وجدت بالمدينة آثار طرق كثيرة تشير إلى أنها ربما كانت معبرا للطرق القادمة من كل منطقة أفريقيا وهذا سبب آخر لاهتمام الفراعنة المصريين بها .

يشار إلى أن البروفيسور بوني سويسري الجنسية قضى قرابة خمسين عاما في التنقيب عن آثار الحضارة النوبية بالسودان ويعود له الفضل في العثور على أدلة واضحة على وجود حضارة أصيلة في منطقة (كرمة) وجميع معروضات متحف حضارة كرمة الذي افتتحه الرئيس السوداني عمر البشير عام 2024 من ثمار اكتشافاته.

خليجية
المصدر نهر الحب

اكتشاف مدينة أثرية كاملة مشيدة بالطراز النوبى فى شمال السودان

خليجية
يسآـمو~

يسلموو الاياادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.