أمثال شعبية مصرية عن الحياة الزوجية

أمثال شعبية مصرية عن الحياة الزوجية

خليجية

أمثال شعبية كثيرة تعودنا أن نسمعها من آبائنا.. من جداتنا.. وممن يكبروننا سنا.. بعض الأحيان تعودنا أن ترتبط دائما بالماضي.. بكبار السن.. بحكايات الجدات ونصائحهن.. وربما كانت نتاجا للأعراف والتقاليد القديمة التي باتت لا تلائم هذا العصر.. كما يعتقد البعض.!! فهل فكرنا يوما نحن كجيل الشباب بمدى إرتباطنا بالمعنى الحقيقي لهذه الأمثال والدور الذي تلعبه في حياتنا, إليكم بعض الأمثال المصرية المشهورة والمرتبطة بالحياة الزوجية, وعلى رأي المثل:-

المركب التي لها ريسين تغرق

بالنسبة لتحديد القيادة للأسرة فقد بينها الإسلام بمفهوم القوامة بقوله تعالى:« الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ", فينبغي على المرأة أن تعلم علم اليقين هذا الأمر حتى لا تغرق بهم سفينة الحياة, كما قيل في الأمثال الشعبية: المركب التي لها رئيسين تغرق, وأن قوامة الرجل وقيادته للأسرة ليس بتمييز له ولكنها مسئولية سيحاسب عليها, والذي من الممكن تفويض بعض سلطاته للمرأة في المسائل والأمور التي يتيقن أنها على كفائة بالقيام بها, والمرأة الذكية التي تسطيع أن تشعر زوجها بأنه ملكا متوجا على عرش بيتها وقلبها, وفي النهاية تنفذ ما تريد !.

القفة التي لها أذنين يحملوها إثنين

الديمقراطية أمر مطلوب في الحياة الزوجية لكى تسير سفينة الحياة الزوجية بسلام وأمان وتتخطى الأمواج العاتية والأهوال الخطيرة التى ستواجة الزوجين, لذا فلابد للتعاون والتشاور أن يسود فيما بينهم وأن لا يستحوذ أحد الطرفين على مجريات الأمور, دون إشراك الطرف الاخر فى إتخاذ القرار وإبداء الراى والمشورة, لكى يبارك الله لهما فى حياتهما وتغمرها السعادة, ولابد من إحترام الراى الأخر وتقديرة حتى لاتصبح الحياة مملة ويصبح أحد الطرفين ديكتاتوريا يفرض رأيه وإن كان خطأ, فكما قيل في الأمثال الشعبية: القفة التي لها أذنين يحملوها إثنين.

كلمة ياريت ما بتعمر بيت

وينبغي أيضا عدم التركيز والتدقيق على الهفوات البسيطة التي يمكن التغاضي عنها لتسير سفينة الحياة حتى لا تتعثر وتقلبها الرياح العاتية, فهذه الفترة تحتاج إلى تنمية الحب والعواطف التي تظل مع الزوجين طول مشوار من الذكرايات الجميلة واللحظات السعيدة التي تترك أثرا طيبا لا ينسى, وذلك قبل أن يدخلا في دوامة الحياة التي لا تنتهي ولا تتوقف وانشغالهم بمسئولية تربية الأبناء ورعايتهم, وبعدها يتم الندم على عدم الإستغلال والإستفادة من هذه الأيام على أحسن حال, وكما قيل في الأمثال الشعبية: كلمة ياريت ما بتعمر بيت ".

من قال لزوجته يا عورة

فغياب الإحترام والتقدير بين الزوجين وعدم إحترام خصوصية كلا الطرفين من المشاكل الهامة والتي يكون لها الأثر السلبي على تربية الأبناء وثقتهم بأنفسهم ونظرة المجتمع لهم, وعدم إحترام شريك الحياة أمام الغير مشكلة لا تنسى ولا تغتفر, وكما قيل في الأمثال الشعبية: من قال لزوجته يا عورة لعبت بها الناس الكرة, ومن قال لها يا هانم الكل رقص لها على السلالم ".

أطبخي يا جارية, كلف يا سيدي

في المشاكل المالية بين الزوجين ينبغي التخطيط والتنظيم المالي السليم, وينبغي مشاركة كل من الزوج والزوجة في ذلك, وإخبار الزوجة بالوضع المالي حتى يمكنها تنظيم النفقات المالية وإحتياجاتها الشخصية وفقا لإمكانيات الزوج, كما في المثل الشعبي: على حجم لحافك مد رجليك, والمثل القائل: أطبخي يا جارية, كلف يا سيدي, وذلك حتى تستطيع الزوجة ترشيد نفقاتها فيما هو هام ومحدد مع ترتيب للأولويات بداية من الضروريات الهامة الأهم فالمهم ثم الكماليات.


أذبحي له القطة

وجود صراعات بين الزوجين في المرحلة الأولى من الزواج كحلبة مصارعة يكون فيها الغلبه للأقوى، وكل واحد منهما يريد أن يرسم نفسه ويثبت شخصيته على حساب الآخر وأنه الشخص المثالى والأخر يحتاج إلى تغيير, فالزوجة تسير على نهج: أذبحي له القطة من أول يوم, وكما في المثل الشعبي: إبنك على ما تربيه وزوجك على ما تعوديه ", والمثل القائل: يغلبك بالمال تغلبيه بالعيال, والزوج يريد أن يكون: سي السيد ", فكل منهم يتصيد الأخطاء للطرف الأخر, ويركز على عيوبه ويهمل مميزاته ولا يعترف بها, برغم وجود الحب ولكن متخفيا خلف ستار الرغبة الجنسية, ولا يتعدى الفراش.

الحما عمى ولو كانت نجمة من السما

ومن المشكلات العائلية المشاكل الخاصة بتدخل الأهل في حياة الزوجين وشئون معيشتهم وقراراتهم الخاصة وإنقياد أحد الزوجين لهذا التدخل والذي غالبا ما يكون من أحد أقاربه أو أصدقائه مع ضجر وصخب الطرف الأخر, وكما قيل في الأمثال الشعبية: الحما عمى ولو كانت نجمة من السما ", وهي مشكلة أم الزوج وأم الزوجة التي لا تنتهي, ولأهمية هذه القضية أخذت حيزا وإهتماما ملحوظا لدى صناع السينما والدراما, فمن أشهر الأفلام: فيلم حماتي ملاك , وفيلم حماتي قنبلة ذرية, ومن الأسباب التي تؤدي إلى الضيق والتوتر والإضطراب في العلاقة ميل الأزواج والزوجات إلى توجيه اللوم إلى الحماة وإعتبارها مسؤولة عن كل ما يحدث من متاعب بين الزوجين.

زواج الأقارب جلاب للمصايب

زواج الأقارب وإن كان في الأصل توطيدا للعلاقات الأسرية وصلة الأرحام, وزواج الأقارب أمر إيجابي لأنه نوع من أنواع الارتباط العائلي, لكن أصبح هذا الزواج بمثابة مشكلة كبيرة يخاف الكثير من الأهالي الإقبال عليها لكثرة المشاكل والخلافات العائلية القائمة كنماذج سلبية أدت إلى الفرقة وقطع الرحم بسبب المادة تارة وبسبب تدخل الأقارب في الشئون الخاصة للزوجين, وكما قيل في الأمثال الشعبية: زواج الأقارب جلاب للمصايب , والأقارب عقارب ".

يا آخذه القرد على ماله

حيث نشاهد بعض الأفراد يقدمون على الزواج انطلاقاً من مصالح مادية معينة أو من أجل أن يضعوا أيديهم على الثروة، وفي مثل هذه الحالات وبعد أن يتحقق هدفهم تنتهي جميع المبررات والأسباب التي أدّت إلى الزواج وتبدأ حياة النزاع والاختلافات والمشكلات, وكما قيل في الأمثال الشعبية: يا آخذه القرد على ماله يذهب المال ويبقى القرد على حالة ".

يا من تأمن الرجال

فمشكلة الكذب لها أضرارها الوخيمة على الحياة الزوجية وإفساد صفوها, وخاصة عند إكتشاف أحد الزوجين بكذب الطرف الأخر, مما يؤدي إلى إنتزاع عنصر الثقة بين الزوجين وفقدان الأمان في الحياة الزوجية, وكما قيل في الأمثال الشعبية: يا من تأمن الرجال كمن تأمن على الماء في الغربال ".

ما يحسد المال إلا إصحابه

ومن أسباب المشاكل الزوجية خطر العين على الزوجين من الحقد والحسد لكل فرد حياته الزوجية ناجحة, وخاصا إن كان هذا الحقد أو الحسد من الأقربين أو الأصدقاء المقربين, وكما قيل في الأمثال الشعبية: " ما يحسد المال إلا إصحابه , والعين بتفلق الحجر", فالحسد والحقد موجود وحقيقة ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوية, قال تعالى:« أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ, وقال أيضا: " ومن شر حاسد إذا حسد ", ومن العلامات الدالة على العين والحسد إنقلاب الأمور من حال إلى حال أسوء.

بقلم:

أحمد السيد كردي

خبير تنمية بشرية وتطوير إداري
2012 م.

أمثال شعبية مصرية عن الحياة الزوجية

ههههههههههههههههههههههه

يسسسسسسلمو فانتا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أمثال شعبية مصرية عن الحياة الزوجية

خليجية
ههههههههههههه يسعدك فانتاامثال جميلةةة
يسلمودياتك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الحما عمى ولو كانت نجمة من السما

يا رب تكون حماتى كويسه

والله من دلوقتى خايفه منهاا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمووا فانتوااا

دوماا مبدعه

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5

تسسسسلم الايادي على المتابعه
تقديري واحترامي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أمثال شعبية مصرية عن الحياة الزوجية

هههههههههههههههههه

رااااائع حبيبتى

جميييييله اووووى فانتوو

يسسسلمووو ايديك حبى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أمثال شعبية مصرية عن الحياة الزوجية

الاجمل والاروع تواجدكم الطيب

احترامى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top