تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مدائن صالح

مدائن صالح

* مــــــدائـــن صــــالــــح*

عندما نذكر القرون الأولى نذكر قوم صالح عليه السلام الذين كانوا يشتهرون بالقوة لدرجة النحة على الصخور
فلا لنا أن نؤمن بعظمة الخلق سبحانه وقدرته على كل شي

مدائن صالح أو إسمها القديم مدينة الحجر. موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة . وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر.

والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقال الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح نسبة إلى صالح وهو من بني العباس بن عبدالمطلب وليس نسبة للنبي صالح كما يعتقد البعض[1].

تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن اصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح ثم ارتدوا عن دينهم وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية.

حسب علم الآثار فقد سكنت مدينة الحجر من قبل المعينيين الثموديين في الألفية الثالثة ق.م ومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل الانباط مدينة الحجر وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. تحتوي مدينة الحجر على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية والتي تحتاج لدراسة وفك رموزها.

مناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية وأقدمها ربما يعود إلى 1700 ق.م حسب الكتابات وقد دمر جزء منها بزلزال وأما مدينة الحجر فهي آثار المعينيين التجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.

في 2022، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

أرجوا أن ينال المقال على إعجاب الكل……………………………………. تحياتي

يسلمك ربي عالطرح الجمييل والرائع

<<اخوي امير الشوق<<

لك باقت الجوري ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

يسلموو اخوي امير..

طرح مميز…

تحياتي..

يسلموووووو على المرور…………..

هلا وغلا

اخوي امير

يعطيك العافية على جديدك
الى الامام دووم
تحيتي

طرح رائع

يعطيك العافيه

كل الود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آمًـِِّـِِّـِِّ آلشًِْوٍقٌٍ ـِِّـِِّيَـِِّرٌٍ
[IMG]https://www11.*********/2009/05/06/12/603070151.gif[/IMG]

خليجية

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

خليجية

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.