جذور نبآت عصآ علي

عصا على أو عكازة علي Tongkat Ali

الأسم العلمى : Eurycoma longifolia Jack

خليجية

]أشجار عصا على.

شجرة عصا على لها شعبية كبيرة فى دول المنشأ فى شرق آسيا، وأهم ما تشتهر به هو أنها معينة على تقوية الجسم، وزيادة كفاءته الحيوية. وتستخدم جذور تلك الأشجار لهذا السبب، وتلك الجذور عليها طلب عالمى للاستهلاك، وحديثا أصبح هناك طلب أيضا حتى على سيقان وأوراق تلك الأشجار.
والقطع الجائر لتلك الأشجار، دفع الحكومة الماليزية إلى اعتبار تلك الأشجار من التراث القومى للبلاد، وأصبحت محمية من الاستهلاك الجائر عليها أو تهريبها إلى الخارج.
واستعمال عصا على كمقو عام للجسم يعتبر من أهم التطبيقات التى يتمتع بها هذا النبات، حتى بات يطلق عليها الجنسنج الماليزى Malaysian Ginseng]

خليجية

تحضير مشروب من جذور نبات عصا علي ، كمشروب مثل الشاي.

وشجرة ( عصا على ) هى شجرة أسطوانية حمراء الساق، تنتهى بأفرع مظلية مورقة خضراء، وتنتشر فى الغابات المطيرة الإستوائية فى جنوب شرق آسيا وفى جزر سومطره، وبورينو، والهند الصينية، وبورما، ولاوس، وفيتنام، وكمبوديا، وتايلاند، وماليزيا. والشجرة تنمو غالبا على ساق واحدة غير متفرعة، وقد يصل ارتفاع الشجرة إلى 5 أمتار فى الهواء.
والأجزاء المستعملة من الشجرة هى:
الجذور فى الأساس، والسيقان، والأوراق.
الاستخدامات العامة لشجرة عصا على.
فى ماليزيا تستخدم جذور عصا على ممزوجة مع زيت جوز الهند، والأرز الخام، لعمل مرهم موضعى يخفف من أوجاع البطن، ومن الحميات.]كما درج العرف على أن تغلى الجذور وتقدم للأمهات بعد الولادة، وهذا من شأنه أن يكسبهن قوة التحمل لتبعات الولادة، كما يستخدم مغلى الجذور أيضا للتخفيف من حالات الإسهال، وخفض ضغط الدم المرتفع، والحد من آلام العظام، وأيضا لزيادة قوة الباه، والقوة البدنية لدى الرجال والنساء سواء، وتحد من أعراض نقص الفحولة أو العنة عند الرجال.

وتستخدم الأوراق بعد دقها لعمل عجينة لينة القوام تستخدم فى السيطرة على الجروح النازفة، وللحد من آلام الصداع. ولحاء الشجر نفسه يمكن أن يغلى ويشرب مثل الشاى للحد من الحميات المصاحبة لبعض الأمراض.

]المكونات الكيميائية المتوفرة فى عشبة عصا على.
هناك تقارير معملية تؤكد أن عشبة عصا على لها خواص مضادة للهيستامين، وضد الملاريا، وضد الأورام المختلفة نظرا لوجود مركب الكوازينويدز quassinoids كما أنها مضادة للتقرحات المختلفة نظرا لوجود مركبات pasakbumin A and B. ومضادة للفيروسات، ولها خواص مضادة لأنواع كثيرة من الأورام.
]كما يوجد بالعشبة مركبات أخرى نذكر منهاquassinoids – eurycomanone eurycomanol,
وأكدت الدراسات البيوكيميائية على أن العشبة تحتوى على مركبات مضادة للملاريا، ومقوية للناحية الجنسية لدى الجنسين aphrodisiac. فهى تعمل على تحسين الرغبة الجنسية لدى الطرفين، وتحرك الدافع النفسى إلى المعاشرة الزوجية بين الزوجين، كما أنها تقوى خواص الفحولة لدى الرجل بصفة خاصة.
خليجية

وفى دراسة علمية شيقة قامت بها الدكتورة – أنج هوا هون Ang Hooi Hoon – الأستاذ المساعد بمدرسة العلوم الطبية، بجامعة – ساينس مندين بينانج – بماليزيا، والباحث بالمركز الطبى للبحث العلمى، والمركز القومى لتنظيم الأسرة بكولا لمبور، والحائزة على جائزة أصغر عالمة فى ماليزيا فى مجال تخصصها لعام 1997م. وعلى جائزة (أفضل امرأة) لعام 1999م. وجائزة البحث الذهبى من المملكة المتحدة البريطانية لعام 1999م. أيضا.

خليجية

نشارة عصا علي المعدة للطحن

]ومن المميزات الأخرى لاستعمال منتجات عصا على أنها مضادة للقروح المختلفة، وضد الملاريا، ومضادة للتوتر النفسى كما سبق ذكره بعاليه. والأبحاث العديدة الأخرى التى تمت على خلاصة نبات عصا على ، بينت أهم الصفات التى تتمتع بها تلك الشجرة القيمة.

خليجية

]هكذا يبدو جذر شجرة عصا على .
الصفت البيولوجية والطبية المتوفرة فى نبات عصا على.
– منبه ومطلق للطاقة الجسمانية.
يختزن الجسم الطاقة فى جزيئات أو أوعية للطاقة يطلق عليها ثلاثى فوسفات الأدنيوزين ATP وهى جزيئات تحتوى على طاقة عالية تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة لاستمرار الحياة. وقد بينت الدراسات التى تمت على الحيوان أن تناول خلاصة عصا على ، يؤدى إلى زيادة محتوى الجسم من جزيئات الطاقة تلك ATPعن طريق عمليات الأكسدة والفسفرة، لذلك فإن تناول خلاصة عصا على ، يزيد من قوة الطاقة والحيوية فى الجسم، ويقاوم حالة الخمول والإجهاد الجسمانى السريع، كما أنها تزيد من معدلات الإستقلاب فى الجسم، وتنشط الدورة الدموية الخاملة
خليجية

]جذور شجرة عصا وأستخراجها من أرض الغابات

– عصا على لها خاصية دوائية مضادة لأمراض السرطان.
فى دراسة تمت بقسم الكيمياء العضوية – بكلية طوكيو للأدوية، وكلية الطب بجامعة طوكيو فى اليابان – أوضحت أن نبات عصا على ، له خواص مضادة لسرطان الدم (اللوكيميا anti-leukaemic) وأن بالنبات مركبات تحول دون حدوث تلك الأورام.
وفى دراسة أخرى مشتركة بين وكالة بحثية مدعومة من الحكومة الماليزية، بالتعاون مع معهد التكنولوجيا بمسوتشوسى – أمريكا – وجد أن بعض العناصر الكيميائية الموجودة فى نبات عصا على ، لها قدرة علاجية ضد بعض أمراض السرطان، كما ان لها خاصية مضادة لفيروس الإيدز.
– عصا على لها خاصية مقوية للخصوبة عند الجنسين.
أثبتت الدراسات المخبرية بأن عصا على ، تحسن من الخواص العامة للحيوانات المنوية للرجل، لأنها تعمل على حدوث زيادة ملحوظة فى كل من العدد، والحجم، والحركة، والكفاءة لدى الحيوانات المنوية عند الرجل، بينما تزيد من عدد البويضات التى تطلق من مبيض الأنثى محل الدراسة.
– عصا على لها خواص مضادة للأكسدة.]أكدت الدراسات البحثية التى تمت فى المجامع العلمية بماليزيا مثل )MARDI( أن خلاصة نبات عصا على تحتوى على أنزيم قوى ضد الأكسدة (سوبر أكسيد ديسميوتيز) والذى يقوم بتثبيط عمل الشوارد الحرة التى من شأنها إلحاق الأذى والضرر بالخلايا المختلفة فى الجسم.

– عصا على لها خواص مضادة للحرارة المرتفعة فى الجسم.]تم اكتشاف ذلك منذ عام 1995م. ويعزى ذلك إلى وجود مادة الكويزينويد quissinoid والتى تعتبر أقوى مرتين من مركب الأسبرين المخفض للحرارة، كما توجد مجموعة أخرى من المركبات ضمن محتويات عصا على ، مضادة للملاريا وتقتل الطفيل المسبب للمرض، مكونة من الببتيدات القلوية التى يحتوى عليها النبات.f

الجرعة المثلى من نبات عصا على.
تناول واحد جرام فى اليوم من الخلاصة المائية لنبات عصا على ، وتعتبر جرعة مثلى وتؤدى الغرض، وهذا ما يوازى تناول جرعة من جذور النبات المعد للاستهلاك قدرها 50 جرام،

خليجية


عصا على أو عكازة علي Tongkat Ali

الأسم العلمى : Eurycoma longifolia Jack

خليجية

تسلم يدك ياعسسل ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عصا على أو عكازة علي Tongkat Ali

الأسم العلمى : Eurycoma longifolia Jack

رائع ولد الديرة

سلمت اخى

جذور نبآت عصآ علي

معلومات قيمة ولد الديرة

ومجهوود روعة

لا حرمنا جديدك المتميز اخى

تقيييم ~
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عصا على أو عكازة علي Tongkat Ali

الأسم العلمى : Eurycoma longifolia Jack

خليجية

يسسسسلمو الايادي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

شكرا ع المعلومات القيمة
بأنتظار جديد الاروع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.