الذكاء الوجداني تعريف الذكاء – علم النفس 2020 – نهر الحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكاء الوجدان – الذكاء الوجداني – الذكاء – الذكاء الانفعالي

كيف تكون ذكي – تعريف الذكاء – ماهو الذكاء

ظهر مصطلح الذكاء العاطفي ( الوجداني ) في أوائل التسعينات من القرن الماضي عندما نشر دانيل غولمان كتابه بعنوان الذكاء الانفعالي ( الوجدان ) : لماذا قد يكون أكثر أهمية من نسبة الذكاء التقليدي ؟ ويغطي مفهوم ذكاء الانفعالي مجموعة واسعة من المهارات والاستعدادات التي تخرج عن نطاق قدرات الذكاء التقليدي ويمكن تعريف ذكاء الوجدان بأنه " القدرة على إدراك الانفعالات ومضمونها والتعبير عنها بشكل دقيق وتوافقي ، بما في ذلك قيم المشاعر وإنتاجها، التي تسهل الأنشطة الأخرى. كما يتضمن تنظيم الانفعالات لدى الفرد والآخرين، وفهم المعلومات الخاصة بالانفعالات ، والقدرة على إدراك هذه البنية المعرفية في الذات والآخرين " . وبالتالي فأن الذكاء الانفعالي يتضمن قدرة الشخص على التعرف على مشاعره وانفعالاته وعلى التعامل مع المشاعر السلبية كالشعور بالإحباط وتراكم ضغوط الحياة بحيث يتمكن من استخدام وتوظيف المشاعر للوصول إلى قرارات سليمة.
فالذكاء الانفعالي ( الوجداني) يتضمن القدرة على التمييز بين مصادر الإحباط والتعامل معها. وبالتالي فان الفرد يحافظ على واقعية تعرفه بالمشكلة التي يحاول معالجتها ويشعر أنه ليس في طريق مسدود، كما يتضمن الذكاء الانفعالي حساسية الفرد وقدرته على فهم مشاعر الآخرين وتوقع ردود فعلهم ،والمهارات الاجتماعية اللازمة لبناء علاقات جيدة معهم بما في ذلك قدرة الاستماع والاستيعاب والإقناع والقيادة.وقد حدد غولمان في كتابة الشهير بعنوان ( الذكاء الانفعالي ) عام 1995م أبعاداً خمسة للذكاء الانفعالي (ص 182 إلى 183) .
وكما حدد سالوفي وماير أربعة أبعاد لذكاء الوجدان وهي :
1. إدراك المشاعر والتعبير عنها : ويشمل القدرة على التعرف على المشاعر الشخصية وعلى مشاعر الآخرين والقدرة على التعبير عن المشاعر بشكل دقيق وملائم اجتماعيا.
2. وضوح التفكير من خلال التحكم في المشاعر وفيه تصبح المشاعر جزء من العملية المعرفية كالإبداع أو حل المشكلات أو الذاكرة واتخاذ القرار, أي توظيف المشاعر للتأثير في وضوح عمليات التفكير وإضفاء المناخ الانفعالي لإدارة العقل للمشاعر .
3. فهم الانفعالات : ويشمل الإمكانات المعرفية في معالجة المعلومات الانفعالية , وتتضمن القدرة على الفهم من خلال الاستبصار بالعلاقات بين أنواع المشاعر المختلفة لأسباب وعواقب هذه الانفعالات وكذلك استيعاب الانفعالات والتغيرات التي تحدث لحظة الانفعالات لدى الفرد والجماعات.
4. إدارة الانفعالات : وتشمل القدرة على تنظيم الانفعالات ومراقبتها وضبطها وتوجيهها لدى الشخص في المواقف الاجتماعية المتنوعة مع الآخرين. وقد أصبح هذا البعد يدرس الآن في علم النفس فيما يطلق عليه (الميتا انفعالية Met Emotion ) أي الوعي بالانفعالات وإدارتها .

دمتم بحفظ الباري ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الذكاء الوجداني – ماهو الذكاء الوجداني – تعريف الذكاء – علم النفس 2020 – نهر الحب

جميل قوت

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عاشت الايادي على المجهود لمميز
خالص تقديري لشحصك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©4

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الذكاء الوجداني – ماهو الذكاء الوجداني – تعريف الذكاء – علم النفس 2020 – نهر الحب

تسلمى قوت

مودتى

الله يعطيكـ العافيه على الطرح الذي حواه متصفحكـ
نترقب المزيد من جديدكــ الرائع

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

======================
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.