اختراعات إسلامية صنعت العالم المعاصر .المسلمون أول من ابتكر الجامعات والمستشفيات والطيران وفرشاة الاسنان

خليجية

اختراعات إسلامية صنعت العالم المعاصر…المسلمون أول من ابتكر الجامعات والمستشفيات والطيران وفرشاة الاسنان

>>

من الأمور التي صاغت الحياة المعاصرة وشكلت علامة فارقة فيها، فنجان القهوة، وهنا غالباً ما يعتقد الأمريكيون وبعض دول الغرب إن إيطالياً هي التي تقف وراء ذلك، غير أن ما يجهله كثيرون هو أن اليمن هي مصدر القهوة الأصلية. ايضا أول جامعة في العالم، وأول فرشاة أسنان كانا من بين الابتكارات الإسلامية المثيرة التي شكلت الحياة المعاصرة.
وأصول هذه الابتكارات والأفكار الرئيسية، وأسس كل الأشياء، بدءاً من الدراجة الهوائية إلى السلم الموسيقي، هي محور كتاب بعنوان(ألف ابتكار وابتكار 1001 ) أو التاريخ المنسي لميراث إسلامي على مدى ألف عام.
وقال رئيس مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة، ومحرر الكتاب، سالم الحسني مساء الاحد 31/1/2010 في تصريح لـ (CNN: "ثمة فجوة شاسعة في معرفتنا، لقد قفزنا من عصر النهضة إلى الإغريق".
فيما يلي أهم 10 ابتكارات إسلامية التي وردت في الكتاب:

1. الجراحة: بحلول العام 1000، نشر الطبيب الأندلسي أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي موسوعة توضيحية، جاءت في 1500 صفحة، للعمليات الجراحية التي كانت مستخدمة في أوروبا كمرجع للسنوات الخمسمائة التالية. ومن بين ابتكاراته العديدة، أنه أول من أجرى عملية ولادة قيصرية، وأنه أول من ابتكر "كُلاب" الجراحة.
2. القهوة: تعتبر القهوة مشروب الغرب اليومي حالياً، غير أن القهوة عرفت لأول مرة كمشروب في التاريخ في اليمن في القرن التاسع الميلادي، وساعدت الصوفيين في الاعتكاف طوال الليل، ثم نقلها طلاب إلى القاهرة، وانتشرت في كل مكان في الدولة المصرية، وفي القرن الثالث عشر، انتقلت إلى الأتراك، غير أنها لم تعرف في باقي أوروبا قبل القرن السادس عشر، على أيدي تجار البندقية.
3. الطيران: كان عباس بن فرناس أول شخص يقوم بمحاولة صناعة آلة طيران وتحليق حقيقية، كما يقول الحسني، وذلك في القرن التاسع، عندما قام بتصميم أجنحة تشبه أجنحة الطيور، وقام بأول محاولة تحليق قرب مدينة قرطبة، غير أنه ما لبث أن وقع على الأرض وكسرت رقبته. وتصميم الأجنحة ألهم الفنان والمبتكر الإيطالي ليوناردو دافنشي بعد مئات السنين.
4. الجامعة: في العام 859، أسست الأميرة فاطمة الفهرية أول جامعة في التاريخ في مدينة فاس بالمغرب، وأنشأت شقيقتها مريم مسجداً بجانب الجامعة وصارا يعرفان بجامعة ومسجد القرويين.
5. الجبر: مؤسس علم الجبر هو العالم والرياضي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي، الذي كان أول من أدخل مفهوم "القوة" أو "الأس" في الرياضيات.
6. البصريات: لقد كانت الكثير من الابتكارات ذات العلاقة بالبصريات من أصول إسلامية، فبحلول العام 1000، أثبت الحسن بن الهيثم أن الإنسان يرى الأشياء نتيجة لانعكاس الضوء عنها ودخوله إلى العين، وبذلك دحض نظريات بطليموس وإقليديس في هذا المجال.
7. الموسيقى: لقد كان للموسيقيين المسلمين أثر عميق في أوروبا منذ أيام الملك الفرنسي الشهير شارلمان، الذي حاول منافسة عالم الموسيقى في بغداد وقرطبة. ولا شك أن السلم الموسيقي الحالي مشتق من الأبجدية العربية.
8. فرشاة الأسنان: بحسب الحسني، فإن النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم )هو من عمم استعمال فرشاة الأسنان بحدود العام 600، وذلك عندما عمم استعمال المسواك، إثر قيامه بتنظيف أسنانه بفرع صغير من شجرة المسواك.

9. البدالة: لقد وضع العالم الإسلامي العديد من أسس الأجهزة الأوتوماتيكية الحالية، بما في ذلك ابتكار البدالة، وهي التقنية التي ابتكرها بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الملقب بـ الجزري.
10. المشافي: أول من بنى وشيّد مستشفيات كما نعرفها اليوم، أي مراكز تعليمية وعلاجية، هو أحمد بن طولون، وذلك في العام 872 في القاهرة، وكان مستشفى بن طولون يقدم العلاج المجاني لأي شخص. ومن القاهرة انتشرت المستشفيات في العالم الإسلامي كله، ثم في أنحاء العالم

منقول
===============

غاليتي فانتا

دائما تبهرني اطروحاتك القيمة

الف شكر لطرحك اختراعات إسلامية صنعت العالم المعاصر…المسلمون أول من ابتكر الجامعات والمستشفيات والطيران وفرشاة الاسنان

دمتي مميزة غلاتي

تحياتي

نقل موفق فآنتآ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

كل الشكر لشخصك المميز ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ودى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

الماسه

نورتى غلاتى

سعدت بمرورك الطيب

ودى

هلا كسره

التميز وجودك

دمت بود

يآآفخر أمتنا بإنجآزات أجدادنا ….. ويا أسفاه لما آل اليه حالنا

شآكرة لكـ طرحك القيم غاليتي …

هلا مسك

نورتى حبيبتى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اختراعات إسلامية صنعت العالم المعاصر…المسلمون أول من ابتكر الجامعات والمستشفيات والطيران وفرشاة الاسنان

يعطيك العافية حبيبة قلبي يارائعة

تحيتي

هلا سام

نورت اخى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top